حذر فرع مصلحة الدفاع المدني بوادي حضرموت والصحراء، الاثنين 19 أغسطس /آب 2024، بالابتعاد عن مجاري السيول والأودية لاستمرار هطول الأمطار الغزيرة.

وأشار الدفاع المدني بحضرموت في تعميم لجميع المواطنين إلى تأثر مديريات وادي وصحراء محافظة حضرموت من حالة عدم الاستقرار الجوي.

وتوقع استمرار توسع أحزمة السحب الركامية الرعدية وهطول الأمطار المتفاوتة الغزارة وجريان الأودية والشعاب خلال بقية أيام الأسبوع.

ودعا إلى الابتعاد عن مجاري السيول في بطون الأوديةِ والشعاب أثناء هطول الأمطار التي قد تكون غزيرة أحياناً وتتشكل على إثرها السيول بشكلٍ مُفاجئ وكذا تفقد أسطح المنازل بشكل مستمر.

كما طالب بتجنب الأماكن ذات المنسوب المنخفض والتي قد تتجمع وتتدفق إليها مياه الأمطار عند استمرار هطولها، وعدم عبور الأودية إذا تجاوز منسوب المياه نصف متر إذا كانت جارية وقت ارتفاعها.

وشدد على ضرورة فصل القاطع الذي يربط الألواح الشمسية بالبطاريات أثناء سقوط الأمطار حتى لا تجذب البطاريات الصواعق وتحدث حرائق هائلة داخل المنازل أو تسبب بانفجار البطاريات نتيجة تلقيها شحنة كهربائية من الصواعق وكذا تركيب حماية مانع للصواعق للمنظومة.

ونبه المزارعين والرعاة والنحالين إلى حماية الآبار ورفع الثروة الحيوانية إلى أماكن آمنة، والسائقين إلى توخي الحيطةِ والحذر وخاصةً أثناء السفر ليلاً بين المدن الرئيسة، وذلك مع وجود احتمالية حدوث بعض الانهيارات الصخرية والطينية على جوانب الطُرق في المُنعطفات والمُنحدرات الجبليةِ الحادة، وكذا تشكُل السُحب المنخفضة وانتشار الضباب الكثيف وتدني مُستوى الرؤيةِ الاُفقيةِ معها.

كما نبه إلى التحفظ على الأطفال خصوصا المنازل المجاورة للأودية والمستنقعات المائية أو السدود لسلامتهم من الغرق، وتجنب لمس أعمدة الكهرباء الحديدية أو الخشبية المحاطة بالمياه أو الرطبة وغلق أو فصل التيار الكهربائي عن البرادات التي في الشوارع العامة والحارات لخطورتها واحتمالية وجود شرت فيها إلى أن تجف من الأمطار أو عمل الصيانة اللازمة لها.

كما دعا إلى تجنُب استخدام الهواتف المحمولة أثناء هطول الأمطار المصحوبةِ بالعواصف الرعدية لما لذلك من خطورة قد ينجُم عنها جذب الصواعق الرعدية والتعرض لصدماتها الكهربائية مع عدم الاحتماء بالاشجار أو الزنك والهناجر من الامطار والصواعق.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: هطول الأمطار

إقرأ أيضاً:

توقعات باستمرار هطول الأمطار على عدة محافظات يمنية

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة.

وقال المركز -في نشرة الطقس الجوية- إنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على مناطق من محافظات (تعز، الضالع، إب، ريمة، المحويت، حجة، وغرب كلٍ من ذمار، صنعاء، صعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة).

كما يتوقع هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من مرتفعات ( لحج، البيضاء، أبين، شبوة وحضرموت ).

ونبه المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، والإحتماء من العواصف الرعدية.

وحث سائقي المركبات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • الدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المحافظات من السيول والصواعق
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية وتحذيرات من مخاطر السيول
  • توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول بمديرية ملحان في المحويت
  • المحويت.. توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول في مديرية ملحان
  • توقعات باستمرار هطول الأمطار على عدة محافظات يمنية
  • عودة الأمطار الرعدية لعدد من مناطق المملكة