الشارقة (الاتحاد)
نظّم معهد الشارقة للتراث جلسة تراثية بعنوان: «الخنجر المرهون.. ملامح من التاريخ الثقافي لإمارة الشارقة»، بحضور ومشاركة الدكتور عبد العزيز المسلّم، رئيس المعهد والباحث التراثي الدكتور سالم الطنيجي. واستعرضت الجلسة قراءات رصينة في كتاب «الخنجر المرهون»، لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث قدّم الجلسة الدكتور منّي بونعامة، بحضور لفيف من الأكاديميين والباحثين في التراث الإماراتي، في مقر مركز فعاليات التراث الثقافي (البيت الغربي).


الدور الرائد
استعرض المسلّم الدور الرائد لصاحب السمو حاكم الشارقة، في البناء الثقافي في الشارقة، منذ بواكير المشروع الثقافي، مشيراً إلى أن سموه عاش وعايش البدايات الأولى لثقافة الشارقة، حيث شغف حباً منذ صباه بالكتاب والمكتبة، ما أسهم في بلورة وعيه الثقافي، وتوجيه بوصلة الشارقة نحو خيارها الثقافي الذي غدا سمة ملازمة لها على الدوام، ونالت به عدداً من الألقاب على مستوى العالم، وأصبحت عاصمة للثقافة العربية والإسلامية.
وأكد المسلّم أن صاحب السمو حاكم الشارقة استعرض في كتابه مجموعة من القصص الملهمة التي أنارت دروب الثقافة في الإمارة، وألهبت حماسة الكتّاب والمبدعين للنهل من معينها الزاخر.
من جانبه، تحدث الدكتور سالم الطنيجي عن أثر الثقافة وتأثيرها في التكوين المعرفي لصاحب السمو حاكم الشارقة، مستعرضاً تأثره ببيئته ومحيطه، وتأثيره فيمن حوله، من خلال تعلق سموه بالكتاب والقراءة.
وأوضح الطنيجي أن النهج الثقافي لصاحب السمو حاكم الشارقة، هو الذي طبع الإمارة بالطابع الثقافي، وحقق لها سمعة ومكانة كبيرة على مستوى العالم، بفعل خيارها الثقافي.
وتطرق الطنيجي إلأى المنجزات الثقافية لإمارة الشارقة من خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومكتبات الشارقة العامة ودارة الشيخ سلطان القاسمي وغيرها.
مكانة الشارقة الثقافية
وناقش الحضور مكانة الشارقة الثقافية، وتاريخ مجتمع الإمارات، مبرزين دور الرعيل الأول من أبناء الدولة في النهوض الثقافي، والاطلاع على تجارب الأمم والشعوب التي كانوا يتعاملون معها من خلال التجارة.

أخبار ذات صلة المدرسة الدولية للحكاية في "الشارقة للتراث" تطلق موسمها الثاني «الشارقة للتراث».. يواصل «الراوي الصيفي» للأطفال

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معهد الشارقة للتراث السمو حاکم الشارقة الشارقة للتراث لصاحب السمو

إقرأ أيضاً:

‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :

شبكة انباء العراق ..

▪️ تركيا شريك أصيل لنا في طريق التنمية الذي سيفتح باب الاستثمار واسعا لعشرات السنين

▪️ التكامل الاقتصادي مع دول الجوار يحضى بأولوية في خططنا الاستثمارية

▪️ الفرص الاستثمارية التي ستطرح في ملتقى العراق للاستثمار مستكملة الموافقات من جميع الجهات القطاعية

‏استقبل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية اليوم السبت 14‏/9‏/2024 وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية برفقة عددا من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية التركية وحضور السفير التركي في بغداد ” أنل بورا إينان “
‏ورحب رئيس الهيئة في مستهل اللقاء بالحضور عن الجانب التركي مستعرضا العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين ومشيرا إلى اتفاقية (حماية الاستثمارات بين العراق وتركيا ) التي جاءت بعد زيارة حل فيها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ضيفا على العراق والتي هي في طور التصويت عليها في مجلس النواب لتكون حيز التنفيذ إلى جانب (اللجنة العراقية التركية المركزية) التي تتابع كافة الأنشطة مع الوزارات المعنية بكلا البلدين.

‏ووجه رئيس الهيئة الدعوة إلى الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للحضور والمشاركة الفاعلة في أعمال ملتقى العراق للاستثمار 2-3 نوفمبر القادم الذي سيعلن فيه عن فرص استثمارية متكاملة الموافقات من الجهات القطاعية المعنية وجاهزة لإحالتها للمستثمر بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالاحالة مباشرة وبما يمنح الفائزين بالفرص مرونة وانسيابية عالية للإنطلاق في مشاريعهم التي ستكون متنوعة وشاملة لكافة التخصصات لاسيما في قطاعات (الكهرباء ،ا لنفط ،النقل الاتصالات ، مشاريع المناطق الحرة ، والصناعة، والإسكان، والمدن السكنية الكبرى والترفيهية) وغيرها

‏منوها الى أن الإعلان عن طبيعة هذه الفرص التي قاربت ال(70) فرصة سيكون متاحا على الموقع الرسمي للهيئة قبل أيام من انطلاق الملتقى الذي سيكون تظاهرة اقتصادية تليق بالاقتصاد العراقي الناهض

‏من جانبه عبر الوفد الضيف عن رغبة واستعداد تركيا للمشاركة في مشاريع طريق التنمية الاقتصادية في النقل كالمترو إلى جانب ذلك أمكانية دخول شركات تركية رصينة للاستثمار في المشاريع البيئية في العراق وفق أحدث المعايير العالمية
معربين عن استعداد الجانب التركي في قطاعيه العام والخاص للدخول في المشاريع التنموية الكبيرة التي تحضى بأهتمام الحكومة العراقية
هذا وحضر اللقاء السيد وديع الحنظل رئيس مجلس إدارة مجموعة الحنظل ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المدراء العامين في الهيئة.

user

مقالات مشابهة

  • أحمد العوضي يكشف ملامح شخصيته في مسلسل «فهد البطل» رمضان 2025
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • البحوث الزراعية ينظم المنتدى الثقافي العلمي الثاني 16 سبتمبر
  • الملك يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة
  • الإمارات..صندوق الوطن ينظم جلسة حوار حول الاستدامة الاجتماعية
  • صندوق الوطن ينظم جلسة حوارية بعنوان “الاستدامة الاجتماعية بين الابتكارات والتحديات”
  • ريال مدريد يكرر التاريخ بـ«ضربات الجزاء»!
  • انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • "تثمين الدور الثقافي للسينما".. شعار الدورة 29 للمهرجان الدولي لسينما المؤلفة بالرباط