أعرب الدكتور مصطفى كُريّم، مساعد رئيس حزب الإصلاح والنهضة، عن تفاؤله إزاء ما وصلت إليه مناقشات الحوار الوطني، بشأن ملف الحبس الاحتياطي، مؤكدا أن التوصيات المقدمة تمثل خطوة مهمة على طريق إصلاح منظومة العدالة الجنائية في مصر.

ضرورة وضع آليات واضحة لمتابعة تنفيذ التوصيات

وأشار «كُريّم» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إلى ضرورة وضع آليات واضحة لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الرئيس، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها، مشددا على دعم الحزب الكامل لتعزيز آليات الحبس الاحتياطي، بما يحقق التوازن بين سير العدالة وحماية حقوق الإنسان.

في سياق متصل، دعا مصطفى كُريّم إلى إشراك الجهات المعنية كافة في عملية التقييم والمتابعة، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان والأحزاب السياسية، لضمان تعزيز المشاركة الديمقراطية، وتوسيع قاعدة التوافق الوطني.

وشدد على أن التوصيات المقدمة ستسهم في تعزيز سيادة القانون وتحقيق العدالة الناجزة، بما يضمن حماية حقوق المتهم، وتحقيق الصالح العام في آن واحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحبس الاحتياطي حقوق الإنسان الإصلاح والتنمية الإجراءات الجنائية الحوار الوطني

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح والنهضة»: الدبلوماسية المصرية نموذج استثنائي لدعم الاستقرار في المنطقة

أشاد الدكتور عمرو نبيل، نائب رئيس حزب الإصلاح والنهضة للشئون السياسية، بالدبلوماسية المصرية واصفًا إياها بأنها «نموذج استثنائي» لدعم السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا أن مصر تسعى باستمرار إلى حماية السيادة الوطنية للدول عبر حلول دبلوماسية للأزمات، بدلاً من الدخول في صراعات تعرّض حياة الشعوب للخطر.

الدبلوماسية المصرية تجمع بين الحكمة والعقلانية

وأضاف «نبيل»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الدبلوماسية المصرية تعتمد على ما سماه «الدبلوماسية العاقلة»، التي تجمع بين الحكمة والتهدئة من جهة، والحرص على عدم التفريط في الحقوق والأمن القومي المصري والعربي من جهة أخرى. ووصف هذا النهج بأنه «التوازن الذهبي»، الذي يحفظ حقوق الدول ويمنع اندلاع الصراعات.

تبني الحلول الدبلوماسية

وفي ختام تصريحاته، دعا  نائب رئيس حزب الإصلاح والنهضة للشئون السياسية القوى الإقليمية والدولية إلى تبني هذا النهج الدبلوماسي، مؤكدًا أن الصراعات الحالية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية، محذرًا من العواقب الوخيمة التي ستطال الجميع في ظل العولمة، التي تجعل الأزمات في منطقة ما تؤثر على مناطق أخرى في العالم.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة»: الدبلوماسية المصرية نموذج استثنائي لدعم الاستقرار في المنطقة
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشأن الحبس الاحتياطي
  • عربية النواب: الإجراءات الجنائية يهدف لتحقيق العدالة الناجزة وتعزيز حقوق الإنسان
  • مقترحات التعويض عن الحبس الاحتياطي في توصيات الحوار الوطني
  • التوصيات الكاملة للحوار الوطني في قضية الحبس الاحتياطي
  • الحوار الوطني يعقد اجتماعا لمناقشة توصيات الحبس الاحتياطي اليوم
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • تقليص مُدد الحبس الاحتياطي الأبرز.. تفاصيل دمج توصيات الحوار الوطني بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «المؤتمر»: توصيات الحوار الوطني بشأن «الإجراءات الجنائية» تكريس لمبادئ العدالة
  • برلماني: دمج توصيات الحوار الوطني في «الإجراءات الجنائية» يعزز حقوق الإنسان