دبي "أ ف ب": نبّهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية اليوم الى أن الضربات الإسرائيلية على ميناء الحُديدة في غرب اليمن الشهر الماضي، قد ترقى إلى "جريمة حرب" إذ إنها تهدّد الغذاء والمساعدات وإمدادات الكهرباء لملايين اليمنيين.

وفي 20 يوليو، أغار سلاح الجو الإسرائيلي على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة أنصار الله غداة تبنّيهم هجوما بمسيّرة مفخّخة على تل أبيب أوقع قتيلا.

واعتبرت "هيومن رايتس ووتش" أن هذا الهجوم قد يشكّل أيضا "جريمة حرب".

واعتبرت "هيومن رايتس ووتش" في بيان أن الضربات الإسرائيلية على الميناء "شكّلت هجوما يُفترض أنه عشوائي أو غير متناسب بشكل يخرق القانون، وقد يكون له تأثير طويل المدى على ملايين اليمنيين الذين يعتمدون على الميناء للغذاء والمساعدات الإنسانية".

وأشارت إلى أنه "جريمة حرب محتملة".

كذلك أوضحت المنظمة أن هجوم أنصار الله على تل أبيب "الذي ألحق الأذى عمدا أو عشوائيا بالمدنيين والأعيان المدنية، قد يرقى إلى جريمة حرب".

وتسبّبت الغارات على المرفأ باندلاع حريق هائل استمر لأيام وبمقتل تسعة أشخاص، بحسب وسائل إعلام تابعة لأنصار الله.

وأشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى أن الضربات الإسرائيلية "قتلت ستة مدنيين على الأقل وأصابت 80 آخرين على الأقل".

وبعد إجراء مقابلات مع 11 شخصا يعرفون ميناء الحديدة وتحليل صور أقمار صناعية للمواقع المستهدفة، وجدت المنظمة أن الضربات الإسرائيلية تسببت بتدمير أو ألحقت أضرارا بـ"29 من مرافق تخزين النفط الـ41 في ميناء الحديدة على الأقل، والرافعتين الوحيدتين المستخدمتين لتحميل وتفريغ الإمدادات من السفن". كما دمّرت "خزانات النفط المتصلة بمحطة كهرباء الحديدة، ما أوقف محطة الكهرباء عن العمل 12 ساعة".

وعقب الضربات، قال نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر التابعة لأنصار الله والمسؤولة عن الميناء نصر النصيري لوكالة فرانس برس إن حجم الأضرار المادية للهجوم الإسرائيلي على الميناء يتجاوز 20 مليون دولار، من دون احتساب الخسائر النفطية.

ويعدّ ميناء الحديدة نقطة دخول رئيسية للوقود والمساعدات الإنسانية إلى اليمن الذي تقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكانه يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

ورأت الباحثة في شؤون اليمن والبحرين لدى "هيومن رايتس ووتش" نيكو جعفرنيا أن "اليمنيين يعانون بالفعل من الجوع على نطاق واسع بعد نزاع دام عقد، ولن تؤدي هذه الهجمات إلا إلى تفاقم معاناتهم".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هیومن رایتس ووتش میناء الحدیدة جریمة حرب

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتوعد "أنصار الله".. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على "الصاروخ اليمني"

 

القدس المحتلة - الوكالات
هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد على جماعة "أنصار الله" بعد إطلاقهم صاروخا باليستيا اخترق العمق الإسرائيلي، وقال نتنياهو: "على الحوثيين أن يعلموا أننا سنكبدهم ثمنا باهظا عن كل محاولة لإلحاق الأذى بنا الوضع الحالي في الشمال لن يستمر وسنفعل كل ما هو ضروري لإعادة سكان المنطقة إلى منازلهم بسلام".

وقال: "إذا أراد الحوثيون تذكر الأثمان الباهظة التي يدفعها أعداؤنا فعليهم زيارة ميناء الحديدة". وأضاف: "نخوض حربا متعددة الجبهات ضد محور الشر الإيراني الذي يسعى إلى تدميرنا".

فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد شظايا عملية اعتراض الصاروخ الذي أطلق من اليمن في مناطق مفتوحة وداخل محطة القطارات في موديعين وسط إسرائيل، وأنه جرت محاولات عدة لاعتراض للصاروخ الذي أُطلق من اليمن من منظومتي "حيتس" و"القبة الحديدية"، وما زالت نتائجها قيد المراجعة.

مقالات مشابهة

  • الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • تحقيق الجيش الإسرائيلي يكشف سبب عدم تدمير الصاروخ اليمني
  • أبو عبيدة يعلق على القصف اليمني لهدف عسكري قرب تل أبيب
  • الدويري: الصاروخ اليمني كشف ثغرات خطيرة بالدفاعات الإسرائيلية
  • الحديدة.. خروج ميناء رأس عيسى عن الخدمة وتعطّل تفريغ السفن
  • نتنياهو يتوعد "أنصار الله".. أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على "الصاروخ اليمني"
  • الحوثيون يتوعدون الاحتلال الإسرائيلي بمزيد من الضربات والعمليات النوعية
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • المركز اليمني يدين جريمة استهداف العدوان الأمريكي الأعيان المدنية في تعز