لجريدة عمان:
2024-09-17@00:14:24 GMT

رئيس فيتنام يزور الصين ويلتقي شي جينبينغ

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

رئيس فيتنام يزور الصين ويلتقي شي جينبينغ

بكين"أ.ف.ب": اجتمع الرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين بنظيره الفيتنامي تو لام في أول زيارة خارجية له منذ تعيينه أمينا عاما للحزب الشيوعي في وقت سابق هذا الشهر، ليصبح المسؤول الأرفع شأنا في بلاده.

وترحيبا بلام نُظم عرض عسكري خارج قاعة الشعب الكبرى، قبل أن يجري الرجلان محادثات ويوقعان على وثائق التعاون داخل مبنى الدولة قبالة ميدان تيان أنمين.

وقال شي للام "باعتبارهما حزبين شيوعيين حاكمين في العالم اليوم، يتعين على الصين وفيتنام أن تحافظا على روح الصداقة الأصيلة، وأن تستمرا في الصداقة التقليدية... وفي تعميق المجتمع الصيني الفيتنامي ذي المصير المشترك المهم استراتيجيا".

وهنأ شي لام، موضحا أنه إذا التزمت الدولتان "بمسعى مشترك لتعزيز قضية الاشتراكية العالمية، فإننا نعتقد أن طريقنا سيصير أوسع وأوسع".

من جانبه، أكد لأم أن شي قاد الصين لتصبح "دولة قوية ومزدهرة"، وأشاد به لتطوير "دور بكين نحو السلام والتعاون والتنمية في المنطقة والعالم".

انتخب لام بداية الشهر رئيسا للحزب الشيوعي الحاكم، بعد أسبوعين على وفاة سلفه نغوين فو ترونغ. والأمين العام للحزب في فيتنام هو قائد البلاد الذي يجمع بين دوره كزعيم للحزب الواحد ورئيس لمجلس الأمة ورئيس للوزراء.

توفي نغوين فو ترونغ عن 80 عامًا بعد توليه قيادة الحزب الشيوعي الفيتنامي منذ العام 2011، ليكون بذلك أحد أهم الشخصيات السياسية في تاريخ البلاد الحديث.

وقاد ترونغ حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد في أوساط الحزب والشرطة والجيش ومجتمع الأعمال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي

الثورة نت/..

رفع نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ريدان المتوكل، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وعبّر المتوكل في البرقية، باسمه ونيابة عن أعضاء الهيئة وكافة منتسبيها، عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي ورؤساء مجالس الوزراء والنواب والشورى ومنتسبي القوات المسلحة والأمن بهذه المناسبة الدينية العظيمة.

ولفت إلى أن هذه المناسبة تعد من أعظم المناسبات الدينية وأجلها، كونها ترتبط بميلاد من أرسله الله رحمة للعالمين، ليخرج الناس من ظلمات الجهل والاستبداد والتخلف إلى نور الرحمة والهداية، مشيراً إلى ما تمثله من محطة تربوية وإيمانية للتزود بالدروس والعبر من سيرة الرسول والاقتداء به.

وعبر نائب رئيس الهيئة عن الاعتزاز باحتفاء أبناء الشعب اليمني بهذه المناسبة وبالشكل الذي يجسّد معاني الوفاء والارتباط برسول الله واجلالهم له وتمسّكهم بمنهجه.

وأشار إلى تزامن هذه الذكرى مع الأحداث التي تمر بها الأمة وفي مقدمتها العدوان الصهيوني الأمريكي على غزة، وموقف اليمن المشرف في نصرة القضية الفلسطينية وغزة من خلال الضربات الموجعة لقوى الإجرام الاسرائيلي والأمريكي والبريطاني والمسيرات المليونية الأسبوعية لنصرة غزة، سائلاً المولى القدير أن يُعيد هذه المناسبة وقد تحقق لليمن النصر والازدهار.

مقالات مشابهة

  • مباحثات بالدوحة بين رئيس وزراء قطر ورئيس مجلس العموم البريطاني
  • وزير الاقتصاد يزور معرض سالونيك ويلتقي مسؤولين يونانيين
  • وزير الاقتصاد الإماراتي يزور معرض سالونيك الدولي ويلتقي عدداً من الوزراء والمسؤولين في الحكومة اليونانية
  • الصين ترفع سن التقاعد في البلاد لدعم الاقتصاد
  • عمار بن حميد يستقبل عضو اللجنة السياسية الوطنية للحزب الحاكم في الصين
  • رئيس «كاف» يزور كينيا لمعاينة 3 ملاعب مقترحة لاستضافة أمم افريقيا 2027
  • نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي
  • زعيم المعارضة الإسرائيلي يزور واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي مسؤولين بالبيت الأبيض
  • وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصريان يزوران أسمرة ويبحثان تطورات الأوضاع في البحر الأحمر مع رئيس إريتريا
  • وزير قطاع الأعمال يزور شركة "غزل المحلة" ويلتقي محافظ الغربية ونواب البرلمان