قال الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي إن تصاعد العمليات في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة يجعل من الصعب الحديث عن اليوم التالي في هذه المنطقة التي تعتبر أقل قوة ومساحة من مناطق أخرى بالقطاع.

وأشار -في تحليل للمشهد العسكري في القطاع- إلى أن الفرقة 162 التي تقاتل في الجنوب حاليا تمثل إحدى القوات الضاربة في جيش الاحتلال كونها تضم 4 ألوية بينها غفعاتي وناحال واللواء 12 (لواء النقب).

في المقابل، أشار الفلاحي إلى أن مدينة رفح أقل مساحة من خان يونس مثلا وليس بها إلا 4 كتائب للمقاومة كما يقول جيش الاحتلال، ومع ذلك فقد اقتربت المعارك فيها من إنهاء شهرها الرابع دون تراجع في وتيرتها وهي فترة أقل مما شهدته غيرها من المدن الأكثر قوة والأكبر مساحة.

وفي ظل تزايد العمليات على هذا النحو خصوصا في منطقة تل السلطان بالتزامن مع حديث جيش الاحتلال عن انتهاء عملياته في رفح تقريبا تؤكد التطورات على الأرض عدم واقعية الحديث عن اليوم التالي للحرب، كما يقول الخبير العسكري.

وأشار الفلاحي إلى أن تدمير 3 دبابات مرة واحدة في ظل وجود كثيف لقوات الاحتلال يعكس الحضور القوي للمقاومة ويكشف عدم قدرة إسرائيل على سد ثغرات حرب المدن في رفح، لافتا إلى أن رعيلا كاملا من الدبابات خرج من الخدمة خلال هذه الحرب وهي خسارة عسكرية واقتصادية كبيرة، حسب قوله.

فشل في مواجهة حرب المدن

ولفت الفلاحي إلى أن تدمير عربة النمر المدرعة في تل السلطان يعكس عجز الاحتلال عن التعامل مع القتال في المناطق السكنية بالنظر إلى الإمكانيات المتطورة جدا التي تملكها هذه العربة للمراقبة ومواجهة التهديدات.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها استهدفت 5 آليات إسرائيلية في رفح، في حين وسّع الجيش الإسرائيلي توغله في خان يونس بجنوب قطاع غزة وسط اشتباكات عنيفة مع المقاومة الفلسطينية.

وفي بيان عبر تطبيق تليغرام، قالت كتائب القسام إنها استهدفت 3 دبابات ميركافا بقذائف الياسين 105 وناقلة جند وجرافة عسكرية بحي تل السلطان غربي رفح.

وفي ما يتعلق بالضفة الغربية، قال الفلاحي إن هناك أيضا تطورا إستراتيجيا في عمل المقاومة التي أعلنت عن إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية، مشيرا إلى أن هذه الطائرات لديها قدرات عالية في الرصد وجمع المعلومات وعمليات المراقبة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی رفح إلى أن

إقرأ أيضاً:

344 يوما للحرب على فلسطين

سرايا - واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٣٤٤ من الحرب مخلفة أعداد كبيرة من الشهداء و الجرحى٠
و أعلنت وكالة الاونروا انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.

وأكدت أن الحملة نجحت بتحصين مئات الآلاف من الأطفال، و بلغت نسبة التغطية 90%.
غزة والشمال

وواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في قطاع غزة.

واستشهد تسعة مواطنين بينهم ثلاثة أطفال وأربع نساء وعدد من المصابين والمفقودين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة بستان في حي التفاح شرقي مدينة غزة.


وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة "العمراني" في شارع المنطار شرق منطقة الشجاعية شرقي مدينة غزة للمرة الثانية، مما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة مواطنين آخرين يسكنون في منازل مجاورة.

واصيب عدد من المواطنين إثر استهداف منزل لعائلة "الأشقر" في منطقة جباليا.

كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة المقادمة في منطقة الفالوجا بمخيم جباليا شمال غزة، دون وقوع إصابات.
وسط القطاع

واستشهد مواطنان واصيب خمسة بجراح بقصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة شيخة بمنطقة أبو غولة غرب المخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال ارضاً زراعية في مخيم المغازي وسط القطاع.
جنوب القطاع

وارتقى ثلاثة شهداء وجرحى نتيجة قصف الاحتلال على خيمة تؤوي نازحين في منطقة العطار بمدينة خانيونس.
ونسفت قوات الاحتلال مربعات سكنية غرب رفح جنوب القطاع.


مقالات مشابهة

  • حمدان يؤكد ان اليوم التالي للحرب بغزة يجب أن يكون فلسطينياً
  • أسامة حمدان يتحدث عن قدرات المقاومة وخطة اليوم التالي للحرب
  • ‏الحوثيون: على إسرائيل أن تتوقع المزيد من العمليات النوعية القادمة
  • 345 يوماً للحرب: الاحتلال يواصل مجازره وحصيلة الشهداء ترتفع
  • الفلاحي: المقاومة في الضفة قادرة على الاشتباك وإيلام الاحتلال
  • الإمارات تضع شرطا لدعم اليوم التالي للحرب في غزة
  • وزير خارجية الإمارات يحدد شرطا لدعم اليوم التالي للحرب في غزة وسط تفاعل
  • في اليوم الـ 344 للحرب.. المقاومة تقصف عسقلان بصواريخ من غزة
  • من هي الميليشيا التي وصفها الصدر بالوقحة وطردها من جناحه العسكري؟
  • 344 يوما للحرب على فلسطين