الأسبوع:
2024-09-17@01:14:03 GMT

يظهر الآن.. القمر الأزرق يضيئ سماء العالم

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

يظهر الآن.. القمر الأزرق يضيئ سماء العالم

القمر الأزرق.. تشهد سماء مصر والعالم أجمع بعد قليل حدوث ظاهرة فلكية تعرف بظاهرة القمر الأزرق العملاق حيث يظهر القمر أكبر من حجمه العادي بحوالي سبع مرات، حسب ما ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

القمر الأزرق

وتوفر الأسبوع في السطور التالية كل ما يخص ظاهرة القمر الأزرق.

القمر الأزرق ظاهرة القمر الأزرق

تعرف ظاهرة القمر الأزرق بـ:«full moon august 2024 astrology»، ويعتبر الحدث المنتظر الليلة، هو ثالث قمر مكتمل من أصل أربعة، خلال موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي.

القمر الأزرق موعد ظهور القمر الأزرق

وأكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الأقمار الزرقاء تحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف تقريبا أي نادرا ما يحدث.

وأوضح أن القمر سيشرق اليو بعد غروب الشمس مباشرة، وسيظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، وأن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا.

الأرض على موعد مع «القمر الأزرق» حقيقة مصطلح القمر الأزرق

وذكره موقع «space»، أن القمر الأزرق الموسمي هو التعريف التقليدي للقمر الأزرق حيث يشير إلى البدر الثالث في موسم يحتوي على أربعة أقمار كاملة، أما التعريف الثاني وهو «القمر الأزرق الشهري»، فهو إشارة إلى البدر الثاني في شهر تقويمي واحد.

اقرأ أيضاًظاهرة القمر الأزرق.. حدث فلكي نادر يلفت أنظار العالم

«القمر الأزرق العملاق».. عالم فلك يكشف سر التسمية.. فرصة نادرة لرؤيته الليلة وغدًا

القمر الأزرق.. هكذا سيبدو «البدر» العملاق في سماء مصر يوم الخميس المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمر القمر العملاق القمر الأحمر ظاهرة القمر العملاق القمر الأزرق القمر الازرق القمر العملاق الأزرق القمر الأزرق العملاق ظاهرة القمر الازرق ظاهرة القمر الأزرق ظاهرة القمر الأزرق العملاق تعرف على ظاهرة القمر الأزرق القمر الازرق العملاق الأزرق مشاهدة القمر الازرق القمر العملاق الازرق ظاهرة القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر

يستعد محبو الفضاء والفلك لخسوف جزئي للقمر لدى ظهور القمر العملاق، سيكون المشهد مرئياً في سماء صافية  في عدة أمكان حول العالم.

وأكد معهد البحوث الفلكية في مصر أن العالم سيشهد خسوفا قمريا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، يظهر في بعض مناطق العالم، مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

وتكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ستكون ساعة و3 دقائق.

ويعد هذا الخسوف القمري الثاني والأخير هذا العام بعد خسوف طفيف في شهر مارس، ويحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، مما يلقي بظل يظلم شريحة من القمر ويبدو كأنه يأخذ «قضمة» منه.

ونظراً لأن القمر سيقترب من الأرض أكثر من المعتاد، فسوف يبدو أكبر قليلاً في السماء. وقالت فاليري رابسون، عالمة الفلك بجامعة ولاية نيويورك في أونيونتا: “يتم حجب قليل من ضوء الشمس، لذا سيكون القمر باهتاً قليلا”.

ولا توجد حاجة لحماية خاصة للعين لمشاهدة خسوف القمر. ويمكن للمشاهدين التحديق في القمر بالعين المجردة أو اختيار المناظير والتلسكوبات لإلقاء نظرة أقرب

ووفقاً لوكالة «ناسا»، تصطف الأرض والقمر والشمس لإنتاج كسوف شمسي أو قمري في أي وقت من 4 إلى 7 مرات في السنة. وفي شهر أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق مدن في الظلام بأميركا الشمالية.

ولمشهد قمري أكثر لفتاً للانتباه، يمكن لمراقبي ومحبي تتبع حركة القمر، ضبط تقويماتهم على 13 مارس المقبل، حيث يتوقع أن يخسف ظل الأرض القمر تماماً، وسوف يتحول إلى اللون الأحمر بسبب قطع ضالة من ضوء الشمس تتسرب عبر الغلاف الجوي للأرض.

مقالات مشابهة

  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء
  • "فلكية جدة": رصد ثاني بدر عملاق للعام 2024 مساء الغد
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • سديم "خوذة ثور" يظهر في سماء الإمارات
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت