دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف مصدر مصري رفيع المستوى، حقيقة تصدير شحنات من الغاز المصري إلى لبنان لمساعدة الأخيرة على تجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي بعد نفاد الوقود، بينما تعاني القاهرة من أزمة مماثلة في نقص إنتاج الكهرباء اللازم لسد احتياجاتها بسبب تراجع إنتاج الغاز المنتج محليًا وزيادة الاستهلاك المحلي في الوقت نفسه.

كانت مؤسسة كهرباء لبنان أعلنت السبت توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا في جميع أنحاء البلاد، بعد خروج آخر مجموعة إنتاجية متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، بسبب نفاد إمدادات الغاز.

وأكد مسؤول مصري أن مصر لا تمتلك فائضًا من الغاز المحلي حتى يتم تصديره للبنان، مستشهدًا بتعاقدها على استيراد شحنات من الغاز والمازوت لسد احتياجاتها من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء في البلاد.

وعادت مصر إلى استيراد الغاز مرة ثانية خلال هذا العام، وتعاقدت على استيراد شحنات من الغاز والمازوت بقيمة 1.18 مليار دولار لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء - وفق بيان رسمي - وجاء ذلك نتيجة تراجع حجم إنتاج حقول الغاز وزيادة معدلات الاستهلاك.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، أن مصر استقبلت شحنات من الغاز المستورد لتشغيل محطات الكهرباء، لتعليق خطة تخفيف الأحمال، ولذا ليست هناك أية شحنات من الغاز المصري الفائض لتصديره.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الغاز الغاز المصري شحنات من الغاز

إقرأ أيضاً:

"فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال مكتب السلامة وإنفاذ الاشتراطات البيئية في الولايات المتحدة إن نحو 30 بالمئة من إنتاج النفط الخام و41 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي لا يزال متوقفا في خليج المكسيك، السبت، بسبب الإعصار فرنسين.

وأضاف المكتب أن الإعصار تسبب في توقف إنتاج أكثر من 522 ألف برميل من النفط يوميا و755 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وذكر المكتب أن عدد منصات النفط والغاز التي ترك عمال الطاقة أماكنهم فيها وصل إلى 52 منصة انخفاضا من 171 في ذروة الإعصار الأسبوع الماضي.

وكانت منشآت الطاقة على طول ساحل الخليج الأميركي قد خفضت من حجم عملياتها وأخلت بعض مواقع الإنتاج مع مرور الإعصار فرانسين عبر المنطقة.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، الأربعاء، إن العاصفة فرانسين تحولت إلى إعصار وتتحرك الآن نحو ساحل ولاية لويزيانا.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني: 30% من شبكة الكهرباء في البلاد قد انقضى عمرها
  • انقطاع الكهرباء عن بني وليد بسبب حريق في محطة تحويل
  • المهلة انتهت.. حقيقة عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
  • "فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك
  • بعد تصريحات الحكومة.. توقعات مستقبلية حول حقيقة عودة تخفيف الأحمال
  • أوكرانيا: زيادة إنتاج روسيا من القنابل الموجهة من كوريا الشمالية مشكلة ضخمة
  • تعميم تجربة العاصمة الإدارية.. وزير البترول الأسبق يكشف حلول أزمة الكهرباء
  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • انقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصف