تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بأسئلة برلمانية إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، وأحمد كجوك وزير المالية، حول نقص العديد من الأصناف الدوائية، وفي مقدمتها أدوية مرضى السكر بصفة خاصة، وعلى وجه الخصوص للأطفال وصغار السن.

 

سؤال برلماني بشأن أزمة نقص الأنسولين

 

تقدم الدكتور إيهاب رمزي عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان وأحمد كجوك وزير المالية، حول نقص العديد من الأصناف الدوائية، وفي مقدمتها أدوية مرضى السكر بصفة خاصة، وعلى وجه الخصوص للأطفال وصغار السن، مطالبًا الحكومة بسرعة التدخل لإيجاد حلول عاجلة؛ لمثل هذه القضايا والملفات الصحية والجماهيرية المهمة.


وكشف رمزى فى سؤاله، عن أن وصلت اليه العديد من شكاوى المرضى بنقص دواء الأنسولين وعدم توافره متسائلًا: إلى متى تستمر هذه الأزمة؟ ولماذا لم تتدخل الحكومة بصورة عاجلة لحلها؟ وإلى متى ينتظر المرضى توفير مثل هذه الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والتي لا يمكن الاستغناء عنها؟ وإلى متى تستمر معاناة المواطنين من مرضى الأمراض المزمنة، خاصة مرضى السكر، فى البحث عن أدوية علاجهم بصفة عامة وأهالينا من البسطاء والفقراء منهم؟.

 

وأكد ضرورة أن تقوم الحكومة بصفة عامة ووزارة الصحة والسكان بصفة خاصة، بإجراء حصر شامل لجميع النواقص من الأدوية ووضع خطة عاجلة لتوفيرها.


كما تساءل الدكتور إيهاب رمزى قائلًا: هل السبب وراء مشكلة نقص بعض الأصناف الدوائية عدم وجود عملة دولارية لاستيرادها؟ ولماذا لا يقوم وزير المالية بتدبير الدولار لاستيرادها؟ ولماذا أزمة نواقص الأدوية مستمرة رغم اتخاذ الحكومة لقرار برفع أسعار العديد من الأصناف الدوائية؟.

 


سؤال برلماني بشأن نقص الأنسولين


كما تقدمت النائبة ندى ألفي ثابت، عضو مجلس النواب، وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بسؤال برلماني، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من: الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن النقص الحاد في حقن الأنسولين بالسوق المحلي.


وقالت "ثابت" في السؤال البرلماني الذي تقدمت به، إنه رغم تأكيد هيئة الدواء ضخ كميات على مدار شهري يونيو ويوليو، إلا أن السوق المحلي شهد خلال الفترة الأخيرة أزمة متزايدة في نقص الأنسولين، مما يؤثر بشكل كبير على حياة المرضى المصابين بداء السكري.


وطالبت بتوضيح الأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان توفير الأنسولين بشكل منتظم وكافٍ في الأسواق.


وتابعت النائبة: "نود أيضا معرفة ما إذا كانت هناك خطة لضمان عدم تكرار تلك الأزمة مستقبلا"، مطالبة بضرورة حل تلك الأزمة، وتوفير حقن الأنسولين في أسرع وقت ممكن، للحفاظ على صحة وحياة الملايين من المواطنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور خالد عبدالغفار مرضى السكر نقص الانسولين ووزارة الصحة مصطفي مدبولي رئیس مجلس الوزراء الأصناف الدوائیة نقص الأنسولین مجلس النواب العدید من

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء المصري آفاق التعاون بين البلدين.. فيديو

الرياض

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، اليوم، دولة السيد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري.

وفي بداية اللقاء، رحب سمو ولي العهد، بدولة رئيس الوزراء المصري في زيارته الحالية للمملكة، وقد نقل دولته تحيات وتقدير فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد، كما حمله سموه نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين وسموه لفخامته.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون المشترك وسبل تعزيزه وتطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

حضر اللقاء صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور عصام بن سعيد، ومعالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان، ومعالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية صالح الحصيني.

فيما حضر من الجانب المصري، معالي وزير المالية السيد أحمد كجوك، ومعالي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، والمساعد أول لرئيس الوزراء المهندسة رانده المنشاوي، وأمين عام مجلس الوزراء السيد أسامة سعد، وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة أحمد فاروق، وعدد من المسؤولين.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726498008188.mp4

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري ستفعل خلال شهرين
  • ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء المصري
  • ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء المصري آفاق التعاون بين البلدين.. فيديو
  • رئيس الوزراء: الشراكة المصرية السعودية تستهدف التوسع في السوق الإفريقي
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير المالية
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الاستثمار
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير التجارة
  • رئيس الوزراء المصري يصل إلى الرياض