صور- الرؤية

انطلقت فعاليات مهرجان صور للرياضات البحرية، والذي  تنظمه وزارة التراث والسياحة ومكتب محافظ جنوب الشرقية، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك ضمن البرنامج التنفيذي لصور عاصمة السياحة العربية 2024م.

ومن المُقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى 28 أغسطس الجاري، بشاطئ مُخا بالولاية، حيث يتضمن المهرجان فعاليات وسباقات رياضية وتجارب الإبحار، إضافة إلى بطولة عمان للإبحار الشراعي وأنشطة ترفيهية متنوعة  تبرز القيمة التنافسية السياحية لولاية صور، فضلًا عن منطقة المشجعين التي تضم مجموعة من عربات المأكولات ومعرضًا للمنتجات.

وقال هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة، إن الوزارة حرصت خلال الإعداد للمهرجان على إبراز القيمة السياحية لولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام، حيث تستمد هذه القيمة من الدور التاريخي الذي لعبته صور كمركز تواصل وإشعاع حضاري وثقافي من خلال البحر وما يمثله من خصوصية للعماني، فضلًا عن أن المهرجان يمثل عامل جذب سياحي للزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وأضاف أن فعاليات المهرجان ستعمل على تجسيد الدور الملاحي الرائد لصور، والذي عمل على نشر ثقافة السلام والوئام من خلال التبادل التجاري، وتوفير تجارب سياحية مميزة لزائري صور وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي من خلال مشاركتهم في تنظيم المناشط والفعاليات التي يزخر بها المهرجان.

وبين أن المهرجان يركز على رياضة الإبحار الشراعي من خلال إتاحة الفرصة للمحترفين والناشئين من سلطنة عمان والدول العربية، حيث تقام في سواحل الولاية بطولة عمان للإبحار الشراعي وكذلك منافسات رياضة التجديف التقليدية ورياضة التزلج المظلي  ومسابقات السباحة، الأمر الذي يعزز من جهود سلطنة عمان في تعزيز منتج السياحة الرياضية كأحد المنتجات الواعدة التي تعزز من موقع سلطنة عمان كوجهة مفضلة للزوار.

وقال إن المهرجان يوفر أيضا تجارب سياحية مميزة للزائرين، منها استكشاف  مجموعة متنوعة من الأطعمة البحرية في منطقة المشجعين والتي تمتزج فيها النكهات التقليدية والحديثة المستوحاة من ثروات صور البحرية، وتعزيز منتج السياحة الثقافية والتراثية من خلال استكشاف الوسائل والتقنيات البحرية المستخدمة في الماضي ومقارنتها بالتطورات الحديثة في القوارب، مع التعريف بالتاريخ البحري لولاية صور خاصة وأن فعاليات صور عاصمة السياحة العربية 2024 تمثل فرصة للتعريف بأمجاد العمانيين وتراثهم البحري والعمل على استدامة هذا التراث.

كما يسهم المهرجان عبر أنشطته المتنوعة في تطوير مهارات الشباب والناشئة في رياضة الإبحار الشراعي، ورفد السياحة بما يعود بالمنافع الاقتصادية محليًا وتعزيز اسم سلطنة عُمان على خريطة الإبحار العالمي لتصبح وجهة عالمية مفضلة لاستضافة السباقات العالمية وكذلك التعريف بمقومات سلطنة عمان كوجهة لسياحة المغامرات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: سلطنة عمان من خلال

إقرأ أيضاً:

18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز

الاقتصاد نيوز - متابعة

سجلت الإيرادات العامة للدولة حتى نهاية يوليو 2024 نحو 7.15 مليارات ريال عُماني (نحو 18.6 مليار دولار) منخفضةً بـ 29 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض إيرادات الغاز والإيرادات الجارية.

وأشارت نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية في سلطنة عمان، الخميس، إلى أن ارتفاع صافي إيرادات النفط حتى نهاية يوليو الماضي بنسبة 9 بالمئة مسجلًا 4 مليارات و38 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل 3 مليارات و714 مليون ريال عُماني حتى نهاية يوليو 2023.

وبلغ متوسط سعر النفط المحقق نحو 83 دولارًا أميركيًّا للبرميل، في حين بلغ متوسط كمية إنتاج النفط مليونًا وألفي برميل يوميًّا؛ ويعزى هذا الارتفاع إلى منهجية تحصيل شركة طاقة عُمان لإيرادات النفط وإدارة السيولة النقدية.

وبينت النشرة أن صافي إيرادات الغاز انخفض بنهاية يوليو الماضي بنسبة 18 بالمئة ليبلغ مليارًا و90 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل مليار و329 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من العام الماضي، ويعزى ذلك إلى تغير منهجية تحصيل إيرادات الغاز.

أما الإيرادات الجارية المحصلة حتى نهاية يوليو 2024 فقد انخفضت بـ 120 مليون ريال عُماني لتبلغ مليارين و12 مليون ريال عُماني مقارنة بتحصيل مليارين و132 مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من عام 2023.

وبلغ الإنفاق العام حتى نهاية يوليو 2024م نحو 6 مليارات و754 مليون ريال عُماني، مرتفعًا بمقدار 273 مليون ريال عُماني أي بنسبة 4 بالمئة مقارنة بالإنفاق الفعلي في الفترة ذاتها من عام 2023، والبالغ 6 مليارات و481 مليون ريال عُماني؛ نتيجة ارتفاع الإنفاق الإنمائي ومصروفات بند المساهمات والنفقات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • صحيفة فرنسية تسلط الضوء على مدن مغربية كوجهات سياحية مميزة في الخريف
  • اختتام فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • إنذار لـ 23 منشأة سياحية في حملة لـ “السياحة والمصايف” بالإسكندرية
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • مشاركة متميزة للموسيقات العسكرية المصرية فى فعاليات المهرجان الدولى السادس عشر في موسكو
  • مشاركة متميزة للموسيقات العسكرية المصرية فى فعاليات المهرجان الدولى السادس عشر للموسيقات العسكرية بموسكو