تشارك 8 منتخبات في النسخة الأولى من بطولة سوكا الخليج لسداسيات كرة القدم، وذلك بمحافظة ظفار خلال الفترة من 1 إلى 4 سبتمبر القادم، والمنتخبات المشاركة هي سلطنة عُمان والسعودية والكويت والإمارات وقطر والعراق واليمن ومصر. وسحبت اليوم قرعة البطولة بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، برعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، وتقام البطولة بتنظيم شركة صناع الرياضة بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار والمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.

وقال وليد بن جمعة العبيداني رئيس اتحاد سوكا بالشرق الأوسط والمدير التنفيذي لشركة صناعة الرياضة: البطولة تعتبر اللبنة الأولى في مشوار تطوير لعبة كرة القدم السداسية على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط، ونحمل رؤية واضحة لدول الشرق الأوسط وأهدافا قصيرة المدى للنهوض برياضة كرة القدم الخماسية والسداسية والسباعية أسوة بالمستوى الذي وصلت إليه الرياضة في قارة أوروبا وباقي دول العالم، ونسعى إلى زيارة لباقي دول الشرق الأوسط لعرض رؤية وروزنامة اتحاد سوكا الدولي في المنطقة وعقد شراكات مع مختلف الأطراف المهتمة في تلك الدول.

وأضاف: تأتي إقامة بطولة سوكا الخليج الأولى كمحطة ثانية من محطات القافلة بعد نجاح المحطة الأولى بولاية نزوى التي شهدت حضورا جماهيريا كبيرا لمختلف فعاليات القافلة، حيث ستكون ولاية الدقم بمحافظة الوسطى المحطة الثالثة من محطات القافلة بالتعاون مع محافظ الوسطى، ويجري حالياً الإعداد مع اللجنة المكلفة لتقديم حزمة من الفعاليات الترفيهية لأبناء محافظة الوسطى من ضمنها بطولة سوكا عمان لأبناء المحافظة.

وأكد خلال حديثه أنه تم وضع خارطة طريق للوصول إلى كأس العالم لرياضة سوكا نهاية العام الحالي بداية من المشاركات العمانية في بطولة كوبا سوكا أمريكا بالمكسيك، وبطولة سوكا أوروبا بمولدوفا، التي تمكن من خلالها الفريق العماني من بلوغ دور نصف النهائي وتحقيق المركز الرابع في البطولة الأوروبية في إنجاز عربي غير مسبوق، ويستمر البرنامج المعد للترويج لبطولة سوكا العالم بمحطات سوكا عمان ببعض المحافظات التي ستختتم بمحافظة مسقط نهاية شهر أكتوبر القادم وصولا إلى بطولة العالم المقررة خلال الفترة من ٧ إلى ٢٩ ديسمبر القادم.

سحب القرعة

بدأت مراسم سحب القرعة بشرح لقوانين البطولة قدمها وليد بن جمعة العبيداني رئيس اتحاد سوكا في الشرق الأوسط، وتم توزيع الفرق المشاركة على مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى منتخبات سلطنة عُمان والعراق وقطر ومصر، بينما ضمت المجموعة الثانية السعودية والإمارات واليمن والكويت. وتضمن حفل القرعة عرضا مرئيا عن محطات بطولة كأس العالم لرياضة سوكا، وعرضا مرئيا ترويجيا للمنتخبات المشاركة في البطولة، بالإضافة إلى عرض مرئي عن البطولة السابقة في ولاية نزوى.

وأكد علي الحبسي نجم منتخبنا الوطني السابق لكرة القدم على أهمية البطولة وقال: تعتبر بطولة سوكا الخليج الأولى لسداسيات كرة القدم بصلالة مهمة في الجانب الاقتصادي والسياحي والترويجي لسلطنة عُمان بشكل عام، مشيرا إلى إن صناع الرياضة يقومون بجهود كبيرة في هذا الجانب من خلال المحطات التسويقية للبطولة التي أقيمت في ولاية نزوى وفي صلالة التي تعتبر مهمة خاصة في وقت موسم الخريف.

من جانبه قال سعيد العاجل رئيس اللجنة التنفيذية لكرة القدم المصغرة بالإمارات: نقدم الشكر للجنة المنظمة والإمارات تحرص على المشاركة في البطولة ونتمنى أن نحقق النتائج الإيجابية. أما خالد الرواس نجم منتخبنا السابق لكرة القدم فقال: بلا شك أن إقامة البطولة في محافظة ظفار تعد مهمة كترويج للمحافظة وأيضا الترويج لبطولة كأس العالم القادمة التي ستحتضنها سلطنة عمان، ومن المتوقع بأن تلقى البطولة النجاح بحكم التجارب السابقة في أربع دول بالإضافة إلى أنها ستكون محطة للتعريف باللعبة، مشيرا إلى تكافؤ المجموعتين.

بينما قال ليث القيصي مسؤول العلاقات الخارجية لاتحاد سوكا العراق: هذه أول مشاركة خارجية لمنتخبنا، ونتطلع إلى تحقيق النتائج الإيجابية في ظل المنافسة المتوقعة بين الفرق المشاركة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بطولة سوکا کرة القدم

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك بالبطولة العربية للسيدات والناشئين للجولف في تونس

تشارك مصر فى البطولة العربية للسيدات والناشئات والناشئين للجولف والمقرر اقامتها خلال الفترة من 21 الى 30  سبتمبر الجارى فى تونس بمدينة قمرت بمشاركة منتخبات 13  دولة عربية .

و يغادر الفوج الاول من بعثة منتخب مصر للناشئين والسيدات للجولف القاهرة صباح السبت المقبل متوجها فى طريقه الى تونس برئاسة عضو مجلس ادارة اتحاد الجولف المهندس خالد الصيرفى  حيث تقام البطولة على مرحلتين الاولى للسيدات والناشئات والثانية للناشئين .

ويضم الفوج الاول كل من المدير الفنى البريطانى للمنتخبات الوطنية ستيفن بورتون والمدرب العام عزت ابو القاسم ولاعبات منتخب السيدات وهن فيروز حافظ ونادية يسرى وتاليا سامح وتحت 16 عاما ناشئات نور بالى ولى لى قاسم ونور نافع وتحت 13 عاما سحر مراد صاحبة التسع اعوام والمنتظر ان تكون اصغر لاعبة فى البطولة .

بينما يغادر الفوج الثانى الى تونس يوم 25  سبتمبر الجارى متجها الى تونس ويضم منتخب الناشئين تحت 18  عاما تيمور ربيع ورانى الطويل وعمر هانى وتحت 16  عاما محمد ربيع وعلى الدين سلامة وعبدالرحمن الدفراوى وتحت 13  عاما اديب شبانة وادم ابو شبانة وياسين الصادق .

وتنطلق منافسات السيدات والناشئات يوم 23 سبتمبر وتستمر لمدة ثلاثة ايام متتالية ويعقبها منافسات الناشئين اعتبارا من يوم 27 من الشهر ذاته .

واقام اتحاد الجولف تصفيات مفتوحة للاعبين واللاعبات لاختيار افضل العناصر حيث اقيمت 6  جولات قوية ومثيرة للغاية على مدار اسبوعين متتاليين واختير اصحاب المراكز الاولى خلالها واعقب ذلك انتظام اللاعبين الناشئين والناشئات فى معسكر تدريبى تحت اشراف هيئة ار اند ايه واستمر لمدة ثلاثة ايام لتطوير ورفع كفاءة الاداء الفنية والذهنية .

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك بالبطولة العربية للسيدات والناشئين للجولف في تونس
  • حسن مصطفى يفتتح بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • اليوم.. منتخب الكراسي المتحركة لليد يواجه تشيلي في افتتاح بطولة العالم
  • اليوم.. وزير الرياضة ورئيس الاتحاد الدولي لليد يفتتحان بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • وصول جميع المنتخبات المشاركة فى بطولة العالم لكرة اليد للكراسى المتحركة
  • الإمارات تشارك في مونديال القدرة بإيطاليا
  • الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا
  • متابعة مشروع إراحة المراعي بمحافظة ظفار
  • محمد الأمين: جاهزين للمنافسة على الفوز ببطولة العالم لليد بالكراسي المتحركة
  • 10 آلاف ريال غرامة.. حكم قضائي ضد وكالة سيارات بمحافظة ظفار