قد لا تستطيع دولة أوروبية وحيدة الدخول بقوة في منافسات تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات، ولكن جامعات دول الاتحاد الأوروبي تعد أكثر تمثيلاً من الولايات المتحدة والصين؛ لوجود 135 جامعة أوروبية ضمن أفضل 500 جامعة بالعالم، مقابل 114 جامعة للولايات المتحدة، و 91 جامعة صينية.
واحتلت جامعة باريس للعلوم الآداب المرتبة 33 هذا العام في التصنيف العالمي الشهير "شنغهاي" لأفضل الجامعات، بزيادة ثمانية مراكز مقارنة بعام 2023، بينما احتلت جامعة السوربون المرتبة 41، بزيادة قدرها 5 مراكز مقارنة بالترتيب الأخير.

قفزة نوعية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.. مراتب متقدمة للجامعات السعودية في تصنيف شنغهاي العالمي 2024#اليوم
أخبار متعلقة صور.. مقتل شخص وفقدان 6 إثر غرق يخت بريطاني شمالي صقليةأمريكا.. الديمقراطيون يدعمون هاريس في المؤتمر الوطني للحزبللتفاصيل | https://t.co/Z8vamP1oJE pic.twitter.com/rEdHbs7Fxf— صحيفة اليوم (@alyaum) August 15, 2024الاتحاد الأوروبيومن بين 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، يوجد في ألمانيا وفرنسا 6 جامعات ضمن أفضل 50 جامعة، على الرغم من أن المؤسسات الألمانية تحتل مرتبة أقل من نظيراتها الفرنسية، بينما احتلت جامعة كوبنهاغن المرتبة 32، ومعهد كارولينسكا في السويد المرتبة 43.
ويوجد في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا أكثر من 40 جامعة ممثلة، في حين أن 10 دول في الاتحاد الأوروبي لديها جامعة واحدة مصنفة فقط، مثل قبرص ولوكسمبورغ، وبعض الدول ليس بها جامعات مصنفة مثل رومانيا ومالطا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس بروكسل تصنيف شنغهاي الجامعات الأمريكية الصين الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو

أكد الاتحاد الأوروبي أنه يدرس فرض إجراءات تقييدية على قطاع الطيران في إيران، بسبب تسليح طهران الصاروخي لموسكو، وأنه سيستجيب بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، لمسألة إرسال الصواريخ الإيرانية إلى روسيا.

ولفت إلى أنه حذر إيران مرارا وتكرارا من نقل الصواريخ الباليستية إلى روسيا، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • هكذا وصف الاتحاد الأوروبي نظام مادورو بعد الانتخابات الأخيرة
  • مع تفاقم الأزمات.. هل ستعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟
  • طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»
  • فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو