الحرة:
2024-09-16@19:41:45 GMT

بانتظار خطاب مرتقب.. الدولار إلى قاع 7 أشهر

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

بانتظار خطاب مرتقب.. الدولار إلى قاع 7 أشهر

انخفض الدولار الأميركي، الاثنين، إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، في حين سجل الين الياباني أعلى مستوى فيما يزيد على أسبوع مع ترقب المستثمرين لكلمة من المقرر أن يلقيها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول في جاكسون هول.

ومن المرجح أن يشير باول في خطابه، الجمعة، إلى احتمال خفض أسعار الفائدة 25 أو 50 نقطة أساس.

وانخفضت احتمالات تبني خفض أكبر منذ أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تضخما أكثر من المتوقع في قطاع الإسكان في يوليو، فضلا عن تقرير مبيعات التجزئة القوي للشهر ذاته.

وربما ينصب التركيز كذلك على ما إن كان باول سيشير إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في كل اجتماع في المستقبل. لكن ربما تبالغ الأسواق في تقدير المدى والسرعة التي من المرجح أن يتحرك بها البنك المركزي.

وقال يوجين إبستين رئيس قسم الهيكلة لأسواق أميركا الشمالية لدى مونيكورب بولاية نيوجيرزي الأمريكية "أعتقد أننا مازلنا عند نقطة تبرير خفض (أسعار الفائدة) في سبتمبر".

ومن المقرر أيضا يوم الأربعاء تقييم محضر اجتماع المركزي الأميركي لشهر يوليو، بحثا عن أي أدلة جديدة حول مسار سعر الفائدة المتوقع.

وانخفض مؤشر الدولار 0.34 بالمئة إلى 102.11، وكان قد وصل في وقت سابق إلى 102.00، وهو أدنى مستوى منذ الخامس من يناير كانون الثاني.

وارتفع اليورو 0.19 بالمئة إلى 1.1049 دولار، ووصل إلى 1.10545 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 29 ديسمبر كانون الأول.

وتراجع الدولار 0.75 بالمئة إلى 146.48 ين بعد أن وصل في وقت سابق إلى 145.20 ين، وهو أدنى مستوى منذ السابع من أغسطس آب.

وصعد الين وسط تفاؤل بأن الفجوة في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان ستواصل الانكماش.

ومن المتوقع أن يناقش محافظ بنك اليابان المركزي كازو أويدا قرار البنك الشهر الماضي رفع أسعار الفائدة عندما يتحدث أمام البرلمان، الجمعة.

وصعد الدولار الأسترالي في أحدث تعاملات 0.56 بالمئة إلى 0.6703 دولار أميركي، ووصل إلى 0.6708 دولار أميركي، وهو أعلى مستوى منذ 19 يوليو.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، تراجعت بتكوين 1.87 بالمئة إلى 58178 دولارا.

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة.. شهدت أسعار الذهب اليوم الاثنين صعودًا ملحوظًا، مسجلة قفزة تاريخية غير مسبوقة، حيث ارتفعت بنسبة 0.4% لتصل إلى 2585.54 دولار للأونصة، بعد أن حققت أعلى مستوى لها خلال اليوم عند 2588.81 دولار. يعود هذا الارتفاع الكبير إلى تأثير ضعف الدولار الأمريكي وتوقعات المستثمرين بخفض غير متوقع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه المرتقب هذا الأسبوع.

الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

تشير التحليلات إلى أن هبوط قيمة الدولار قد ساهم بشكل كبير في جعل الذهب خيارًا أكثر جاذبية للمستثمرين. فعندما ينخفض الدولار، يصبح الذهب، الذي يُعتبر ملاذًا آمنًا، أكثر قيمة بالنسبة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى. وهذا الارتفاع في أسعار الذهب يعكس أيضًا التوقعات السائدة بخصوص خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما قد يخلق بيئة مواتية لمزيد من الاستثمارات في المعدن الأصفر.

في ذات السياق، ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1%، ليصل سعرها إلى 2613.40 دولار للأونصة. وهذا يعزز أيضًا من الاتجاه الصعودي للذهب الذي شهد زيادة ملحوظة في ظل التوترات الاقتصادية العالمية.

على جانب آخر، شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.2%، مما يعزز من جاذبية الذهب كاستثمار بديل. يعتبر انخفاض مؤشر الدولار أحد العوامل الرئيسية التي تدفع المستثمرين إلى شراء الذهب، حيث إن انخفاض قوة الدولار يزيد من قيمة الذهب بالنسبة للمستثمرين الدوليين.

السوق الآن في حالة ترقب شديد لقرار البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، والذي من المتوقع أن يتم الإعلان عنه في 17 و18 سبتمبر الجاري. يتطلع المستثمرون أيضًا إلى قرارات مماثلة من بنكي إنجلترا واليابان، حيث قد تؤثر تلك القرارات على تحركات الأسواق المالية بشكل كبير.

بجانب الذهب، شهدت المعادن النفيسة الأخرى زيادات ملحوظة. فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1%، ليصل سعرها إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى لها منذ شهرين. كما سجل البلاتين زيادة بنسبة 0.5% ليبلغ 1000.35 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% ليصل إلى 1069.52 دولار للأونصة. تعكس هذه الزيادات في المعادن النفيسة الأخرى اتجاهًا مشابهًا للذهب، في ظل البيئة الاقتصادية الحالية.

مقالات مشابهة

  • تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية
  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات خفض الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين