أكّد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، عدم رصد حالات مصابة بـ«الكوليرا» و«جدري القرود» في مصر.

وأوضح «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج «اليوم»، عبر شاشة «دي أم سي» أنه كان قد جرى رصد حالات كوليرا في اليمن والسودان، وشلل الأطفال في اليمن وقطاع غزة، مشددًا على أن مصر تستقبل حالات مصابين ونازحين في غزة ونازحين وافدين لمصر من السودان واليمن.

إجراءات وقائية للحماية من الكوليرا

وأشار إلى أن السلطات المصرية تتخذ الإجراءات الصحية الوقائية، منوهًا بأن هناك إجراءات يجري اتباعها وبروتوكولات لرصد الحالات المصابة القادمة إلى مصر.

وأوضح أن الحجر الصحي في المطارات والموانئ والمنافذ البرية يراقب الحالات القادمة إلى مصر، مشددًا على انه كل الأطفال القادمين من الجهات والدول التي بها حالات مصابة بشلل الأطفال يتم تطعيمها فورًا ويكون هناك متابعة لهذه الحالات، مؤكدًا أن الكوليرا مرضًا خطيرًا، وهناك إجراءات وقائية احترازية واستعدادات لأي احتمالية في هذا الشأن.

 

واختتم بالإشارة إلى أنه لابد من التركيز في طهي الأكلات وجودة المشروبات وتكون محفوظة بطريقة علمية كنوع من الوقاية: «المياه والأكل سبب انتشار مرض الكوليرا.. الوقاية مهمة جدًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوقاية الكوليرا مرض الكوليرا الحجر الصحي الدكتور محمد عوض تاج الدين

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 

المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة" الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

 

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في آب الماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

 

 

مقالات مشابهة

  • السودانيون يخوضون حرباً جديدة ضد «الكوليرا» وعدد الوفيات يقترب من 200
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا