كشفت مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي، أن حوالي 68 مليون شخص في جنوب القارة الإفريقية يواجهون تداعيات الجفاف الناتج عن ظاهرة النينيو المناخية، مما أدى إلى تلف المحاصيل في مختلف أنحاء المنطقة.

وأوضحت المجموعة في تقرير لها، أن الجفاف، الذي بدأ في أوائل سنة 2024، أثر سلبا على إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، مما تسبب في نقص المواد الغذائية، وأثر على الاقتصادات الإقليمية بشكل كبير.

ويجتمع رؤساء الدول الأعضاء في المجموعة، وعددهم 16، في العاصمة الزيمبابوية هراري لبحث التحديات الإقليمية الراهنة، بما في ذلك قضايا الأمن الغذائي.

ويعتبر هذا الجفاف الأسوأ في جنوب القارة الإفريقية منذ سنوات، ويعود سببه إلى تفاقم ظاهرة النينيو المناخية وارتفاع درجات الحرارة نتيجة انبعاثات الغازات الدفيئة.

وتحدث ظاهرة النينيو المناخية عندما يؤدي الاحترار غير الطبيعي لمياه شرق المحيط الهادئ إلى تغييرات في أنماط الطقس العالمية.

 

 

كلمات دلالية افريقيا الجفاف الجنوب تنمية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: افريقيا الجفاف الجنوب تنمية

إقرأ أيضاً:

"الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم

أكد الدكتور عادل الاتربى، استاذ أمراض القلب فى جامعة عين شمس والرئيس السابق للجمعية المصرية لأمراض القلب أن هناك أبحاث خاصة للأرشادات الأوروبية الحديثة لعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم والذبذبة الاذينية وهبوط عضلة القلب والقصور المزمن للشرايين.

 

وأضاف إنه من المعروفأن ن الإرشادات الطبية الأوروبية تعطى الطبيب الطريقة المثلى لعلاج الامراض المختلفة، وكذلك أحدث وسائل علاج ضغط الدم.

 

جاء ذلك خلال مشاركته فى المؤتمر السادس لأمراض القلب الذى يعقد فى محافظة الفيوم، برئاسة الدكتور ياسر جمعه،استاذ القلب فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق، رئيس رابطة اطباء القلب فى الفيوم.

 

وأشار" الاتربى" أن مرض أرتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الوفاة فى مصر وكشفت المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة ان اكثر من 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وان طرق ونسب علاج ارتفاع الضغط متدنية وان 34% من المرضى على دراية بوجود ضغط بينما 24% فقط يعالجون من الضغط ونسب العلاج الحاسم لا تزيد عن 8% وهذه الارقام تصيب بالقلق.

 

وأشار إلى أن الارشادات الطبية الاوروبية اعدت تقسيم جديد لمرضى الضغط ما بين الضغط السليم والضغط المرتفع والضغط فوق السليم وأن نسبة قياس ضغط الدم 140/90 أصبح رقم حاسم للعلاج وأن هذا التقسيم الجديد بغرض زيادة الوعى بان مجموعة من المرضى معرضون للأصابة بمرض الضغط المرتفع فى المستقبل القريب مع وجود عوامل خطورة اخرى تجبر المريض على ضرورة المتابعة.

 

وأعلن الدكتور عادل الاتربى، أن هناك طرق جديدة لعلاج ضغط الدم من بينها زيادة نسبة البوتاسيوم فى الغذاء فى حالة عدم وجود مشاكل فى الكلى والاقلال من الاملاح والاكثار من ملح البوتاسيوم، بالاضافة إلى الرياضة اليومية لمدة خمسة ايام فى الاسبوع،كما ظهرت توصيات بوجوب الرياضة العنيفة لمدة 75 دقيقة فى الاسبوع سواء الجرى أو السباحة أو الجيم.

 

وأضاف أن علاج ضغط الدم كان فى الماضى بتزايد الجرعات والان يتم النصح بالقرص المدمج من اول خطوة لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالاضافة إلى كى شريان الكلى كوسيلة لعلاج ضغط الدم الغير مستجيب للعلاج الدوائى. 

 

 

 

 

 

 

 

امراض القلب والأوعية الدموية.. ما الآثار المترتبة على قرارات علاج ضغط الدم؟ IMG-20240913-WA0068 IMG-20240913-WA0069 IMG-20240913-WA0070 IMG-20240913-WA0067 IMG-20240913-WA0066 IMG-20240913-WA0065

مقالات مشابهة

  • جفاف 186 بحيرة في تركيا!
  • إعدام 200 فيل في زيمبابوي.. لهذا السبب!
  • "الأرصاد" يوضح جهود المملكة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية
  • الغذاء العالمي: 15 مليون شخص في سوريا يعانون الجوع وسوء التغذية
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل وسط نقص الغذاء بسبب الجفاف
  • عمال الأسمنت في السليمانية يعانون والنقابة تؤكد: انتهاكات خطيرة واستغلال
  • الجوع والمرض يحاصران آلاف السودانيين الفارين من الحرب إلى دولة الجنوب
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم