الجديد برس:
2024-09-16@09:42:22 GMT

ارتفاع كبير لسعر الدواء في مصر

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

ارتفاع كبير لسعر الدواء في مصر

الجديد برس|

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر علي عوف إن مصر رفعت أسعار نحو 200 صنف دواء بنسبة تصل إلى 50% خلال شهري يونيو ويوليو 2024.

وأكد على عوف، “تم رفع أسعار 200 صنف دواء في السوق المحلية خلال الشهرين الماضيين بما يتراوح بين 10% و30% لأدوية الأمراض المزمنة وبين 30% و50% لغير المزمنة”.

وقال رئيس شعبة الأدوية إن الدولار عامل مؤثر في تكلفة صناعة الدواء في مصر، خاصة أن 90% من مدخلات الصناعة مستوردة من الخارج.

يذكر أن، قفزت مبيعات الأدوية في مصر بنسبة تلامس 40% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024، مدفوعة بتحريك أسعار عدد من المستحضرات، عقب قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في مارس الماضي، وزيادة تدفقات عدد من الأدوية الناقصة منذ عدة أشهر.

وقدّر علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، حجم مبيعات الدواء في مصر خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي بنحو 105 مليارات جنيه، مقابل 75 مليارا في الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی مصر

إقرأ أيضاً:

استقرار نسبي لسعر الدولار في البنوك المصرية مع بداية 15 سبتمبر: التفاصيل والأسباب

استقرار نسبي لسعر الدولار في البنوك المصرية مع بداية 15 سبتمبر: التفاصيل والأسباب.. في مستهل تعاملات يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024، شهد سعر الدولار الأمريكي استقرارًا ملحوظًا أمام الجنيه المصري، وفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن البنوك المصرية. هذا الاستقرار في أسعار الصرف يأتي في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية تقلبات متزايدة، وهو ما قد يكون له تأثيرات مستقبلية على سعر الصرف المحلي.

استقرار نسبي لسعر الدولار في البنوك المصرية مع بداية 15 سبتمبر: التفاصيل والأسباب

ففي البنك المركزي المصري، الذي يعد المرجعية الأساسية لتحديد أسعار الصرف، سجل سعر بيع الدولار 48.50 جنيه، بينما بلغ سعر الشراء 48.36 جنيه. وقد يعكس هذا الاستقرار النسبي في البنك المركزي استقرارًا في السياسة النقدية للحفاظ على توازن سعر الصرف المحلي.

في الوقت نفسه، سجل الدولار في البنك الأهلي المصري سعرًا قدره 48.48 جنيه للبيع و48.38 جنيه للشراء. بينما حافظ بنك مصر على نفس المستوى، حيث بلغ سعر البيع 48.48 جنيه وسعر الشراء 48.38 جنيه. هذا التوحيد في الأسعار بين البنوك الكبرى يعكس توازنًا في السوق، وقد يشير إلى تنسيق بين المؤسسات المالية الكبرى في مصر.

أما بنك القاهرة، فقد حافظ هو الآخر على استقرار أسعار الدولار عند مستوى 48.48 جنيه للبيع و48.38 جنيه للشراء. هذا التماسك في الأسعار بين مختلف البنوك يعكس استقرارًا عامًا في سوق الصرف، حيث لم تشهد الأسعار تغييرات كبيرة مقارنةً بالفترات السابقة.

يشير هذا الاستقرار النسبي في أسعار الدولار إلى استقرار سوق الصرف المحلي في الوقت الراهن، ولكنه يأتي في ظل استمرار التغيرات العالمية التي قد تؤثر على الأسواق المالية. تتعرض الأسواق العالمية لتقلبات متواصلة، مما قد يكون له تأثيرات غير متوقعة على أسعار الصرف في المستقبل القريب. وبالتالي، فإن متابعة التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية ستكون ضرورية لفهم اتجاهات سعر الصرف في الفترة المقبلة.

من الجدير بالذكر أن استقرار سعر الدولار يعد من العوامل الهامة التي تؤثر على الاقتصاد المحلي، حيث يؤثر على تكاليف الاستيراد والتصدير، ويعكس صحة النظام المالي والاقتصادي في البلاد. في ظل الظروف الحالية، يُتوقع أن تظل أسعار الصرف مستقرة نسبيًا، ولكن يجب على المستثمرين والمستوردين متابعة الأخبار الاقتصادية العالمية والمحلية لضمان اتخاذ قرارات مالية مدروسة.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو.. الشتاء القادم الأكثر صعوبة بمصر وسبب ارتفاع أسعار الخضراوات
  • شعبة الخضروات تكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم في الأسواق
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»
  • شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس وموعد الانخفاض (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي: من المرجح بشكل كبير أن قواتنا قتلت 3 محتجزين بغزة خلال هجوم جوي نفذته في يناير الماضي
  • استقرار نسبي لسعر الدولار في البنوك المصرية مع بداية 15 سبتمبر: التفاصيل والأسباب
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية