وجه الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالتشغيل التجريبي لوحدة إذابة الجلطات الدماغية بمستشفى فاقوس المركزي، والتى تعد الأولى من نوعها بالمحافظة، وذلك تحت إشراف الدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، والدكتور ياسر السويدي مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، والدكتور محمد عرفات مدير المستشفى.

وقام الفريق الطبي بالوحدة الجديدة بقيادة الدكتور محمد عبد المنعم الشحات استشاري المخ والأعصاب، والدكتور الحسن العسقلاني طبيب العناية المركزة، باستقبال أول حالة مصابة والتعامل معها على الفور، حيث تم دخول المريض والذي يبلغ من العمر ٦٣ عامًا قسم الإستقبال والطوارئ، يعاني من ضعف الجانب الأيسر من الجسد وصعوبة بالكلام مع اضطراب فى درجة الوعى منذ ساعتين، وقام الفريق الطبي باستقبال الحالة وإجراء الأشعات والفحوصات المعملية اللازمة للمريض، وذلك في دقائق معدودة وتبين أنه يعانى من جلطة حادة بالمخ، تم على إثرها دخوله وحدة إذابة الجلطات الدماغية الجديدة، وإعطاءه الدواء المذيب للجلطة بالوريد التيبلاز (Alteplase) قبل مرور ثلاث ساعات من بداية الأعراض طبقاً للبروتوكول العالمي لإذابة الجلطات، كما تم إجراء أشعة مقطعية بعد إعطاء العلاج، وتبين إختفاء الأعراض وتحسن الحالة، وشفاؤها التام والحالة الآن مستقرة، وتحت الإشراف الطبي بالوحدة الجديدة.

وأوضح الدكتور هاني جميعة بأن ذلك يأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية، الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، برفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بالمحافظة، وحرص مديرية الشئون الصحية بالشرقية الدائم على صحة المواطن، والسعي المستمر لإنقاذ الأرواح باستحداث خدمات طبية جديدة.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه جاري تفعيل ٤ وحدات أخرى لإذابة الجلطات الدماغية خلال الأيام القليلة القادمة بخلاف وحدة مستشفى فاقوس كمرحلة أولى، وذلك بمستشفيات "الزقازيق العام، بلبيس، السعديين، أبوكبير المركزية"، مقدماً الشكر لمدير عام الطب العلاجي ومدير إدارة المستشفيات، ومدير مستشفى فاقوس المركزي، وجميع السادة الأطباء وهيئة التمريض والفنيين والخدمات المعاونة المشاركين في هذا العمل لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

وأكد "جميعة" على أهمية هذه الوحدات في إنقاذ حياة المرضى والمصابين بهذه الجلطات، وشفائهم تماماً منها بعد الحصول على العلاج شريطة أن يتم التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربعة ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، حيث أن المصاب عليه التوجه للمستشفى فور ظهور الأعراض عليه والتي تتمثل في اختصار حروف كلمة «FAST»، حيث تعني الثلاثة حروف الأولى ملاحظة "الوجه، الذراع، التحدث" بأن يكونوا في غير حالتهم الطبيعية، ويعني الحرف الأخير "الوقت"، ليتم بعد ذلك إعطاؤه العلاج لإذابة الجلطة، لافتاً إلى أن المصابين يحصلون على العلاج مجاناً رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة والتي تصل لأكثر من ٢٠ ألف جنيه، وذلك من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي.

وأشار محمود عبد الفتاح مدير المكتب الإعلامي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، بأن الوحدة الجديدة تم تجهيزها بعدد ٢ سرير بقدرة إستيعابية قد تصل إلى ٤ أسرة في حالة الاحتياج، وتم التشغيل التجريبي لها بعد توفير كافة التجهيزات الطبية وغير الطبية اللازمة للوحدة، وذلك في أقل من أسبوع بعد تنفيذ اللقاء العلمي الأول لوحدات إذابة الجلطة الدماغية بالمحافظة، وبعد التدريب الجيد للفرق الطبية المكلفة بالعمل، لافتاً بأن مديرية الشئون الصحية بالشرقية تستهدف تفعيل عدد ١٠ وحدات لإذابة الجلطات الدماغية بالمحافظة قبل نهاية عام ٢٠٢٤.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة محافظة الشرقية

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة

تحذر طبيبة أعصاب، من أن الجلطة الدماغية المفاجئة لم تعد محصورة في فئة كبار السن فقط، مشيرة إلى أن الشباب أيضاً أصبحوا معرضين للإصابة بها. 

لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟ كيفية الوقاية من الجلطة الدماغية المفاجئة

ووفقًا لما ذكره موقع Radio، تشير الإحصاءات إلى أن حوالي نصف الشباب المصابين بالجلطة الدماغية يعانون من إعاقات دائمة أو يحتاجون إلى فترات طويلة من إعادة التأهيل.

كيفية الوقاية من الجلطة الدماغية المفاجئة

وتنصح الطبيبة بضرورة مراقبة مستويات ضغط الدم بانتظام، إلى جانب قياس مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، لأن الأشخاص المصابين بداء السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية بمقدار 2.5 مرة مقارنة بغيرهم. كما أن مرضى السكري غالباً ما يعانون من مشكلات أخرى مثل قصور القلب وزيادة الوزن، مما يزيد من المخاطر الصحية المرتبطة بالجلطة الدماغية. 

 

كما تشدد الطبيبة على أن التدخين وزيادة الوزن لدى الشباب يجب أن تكون محط اهتمام خاص، حيث تسهم هذه العوامل في ارتفاع معدلات الإصابة بالجلطات الدماغية. وتوضح أن التدخين يؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية، ما يقلل من كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ، وبالتالي يزيد من احتمالات الإصابة. وتضيف أن ممارسة النشاط البدني بانتظام، لمدة لا تقل عن ساعتين إلى ساعتين ونصف يومياً، هو أحد العوامل المهمة للوقاية من الجلطات، بالإضافة إلى اعتماد نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه.

 

تلفت الطبيبة الانتباه إلى أهمية التعرف على الأعراض الأولية للجلطة الدماغية، والتي تتضمن عادةً تشوه في تناسق الوجه، صعوبة في النطق، عدم القدرة على رفع الذراعين، ميلان اللسان، إضافة إلى الدوخة، الغثيان، والتقيؤ في بعض الحالات. وتشير إلى أن التعرف على هذه الأعراض والتصرف بسرعة يُعد عاملاً حاسماً في إنقاذ حياة المصاب وتقليل آثار الجلطة. 

كيفية الوقاية من الجلطة الدماغية المفاجئة

وتوضح الطبيبة أنه عند ظهور هذه الأعراض، من الضروري الاتصال فوراً بخدمات الطوارئ لنقل المريض إلى المستشفى خلال الساعات الأربع الأولى من ظهور الأعراض. هذا التدخل السريع يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بإعاقات دائمة. وتشير الإحصاءات إلى أن 10% فقط من المصابين بالجلطة يعودون إلى حياتهم الطبيعية بالكامل، في حين أن 90% يعانون من إعاقات متفاوتة الشدة.

 

بشكل عام، تؤكد الطبيبة على أن سرعة العلاج تزيد من فرص الشفاء التام، مما يبرز أهمية الوعي العام بالجلطات الدماغية وكيفية التعامل معها في أسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • صرف مساعدات فورية وتوفير وظائف لعدد من الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية
  •  لبدء التشغيل التجريبي.. محافظ الوادي الجديد يتفقّد "العاصمة الإدارية" الجديدة
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم من الدرجة الأولى
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية
  • بالتزامن مع بدء الدراسة..بدء التشغيل التجريبي للطفطف بمدينة دكرنس في الدقهلية
  • جهات سياسية ودينية هنّأت بذكرى المولد النبوي: دعوات للوحدة والتضامن
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • عاجل| محافظ الشرقية يكشف تطورات حادث تصادم قطارين بالمحافظة