وجه الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالتشغيل التجريبي لوحدة إذابة الجلطات الدماغية بمستشفى فاقوس المركزي، والتى تعد الوحدة الأولى بمستشفيات الصحة بالمحافظة، وذلك تحت إشراف الدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، والدكتور ياسر السويدي مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، والدكتور محمد عرفات مدير المستشفى.

 التشغيل التجريبي لأول وحدة لإذابة الجلطات الدماغية بفاقوس

واستقبل الفريق الطبي بالوحدة الجديدة بقيادة الدكتور محمد عبدالمنعم الشحات استشاري المخ والأعصاب، والدكتور الحسن العسقلاني طبيب العناية المركزة، أول حالة مصابة والتعامل معها على الفور، حيث دخل المريض الذي يبلغ من العمر 63 عاماً قسم الاستقبال والطوارئ، وهو يعاني من ضعف الجانب الأيسر من الجسد وصعوبة بالكلام مع اضطراب فى درجة الوعي منذ ساعتين.

وعلى الفور، استقبل الفريق الطبي الحالة وأجرى الأشعات والفحوصات المعملية اللازمة للمريض، وذلك في دقائق معدودة، وتبين أنه يعاني من جلطة حاده بالمخ، جرى على إثرها دخوله وحدة إذابة الجلطات الدماغية الجديدة، وإعطاءه الدواء المذيب للجلطة بالوريد التيبلاز (Alteplase) قبل مرور ثلاث ساعات من بداية الأعراض طبقاً للبروتوكول العالمي لإذابة الجلطات، كما أجريت أشعة مقطعية بعد إعطاء العلاج، وتبين اختفاء الأعراض وتحسن الحالة، وشفاؤها التام.

تفعيل 4 وحدات أخرى لإذابة الجلطات الدماغية

وأوضح الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة أنه جاري تفعيل 4 وحدات أخرى لإذابة الجلطات الدماغية خلال الأيام القليلة القادمة بخلاف وحدة مستشفى فاقوس كمرحلة أولى، وذلك بمستشفيات «الزقازيق العام، بلبيس، السعديين، أبوكبير المركزية»، مقدماً الشكر لمدير عام الطب العلاجي ومدير إدارة المستشفيات، ومدير مستشفى فاقوس المركزي، وجميع السادة الأطباء وهيئة التمريض والفنيين والخدمات المعاونة المشاركين في هذا العمل لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

 

وأكد «جميعة» على أهمية هذه الوحدات في إنقاذ حياة المرضى والمصابين بهذه الجلطات، وشفائهم تماماً منها بعد الحصول على العلاج شريطة التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربعة ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، لافتًا إلى أن المصاب عليه التوجه للمستشفى فور ظهور الأعراض عليه والتي تتمثل في اختصار حروف كلمة «FAST»، حيث تعني الثلاثة حروف الأولى ملاحظة «الوجه، الذراع، التحدث» بأن يكونوا في غير حالتهم الطبيعية، ويعني الحرف الأخير «الوقت»، ليجري بعد ذلك إعطاؤه العلاج لإذابة الجلطة.

وأشار في بيان، إلى أن المصابين يحصلون على العلاج مجاناً رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة والتي تصل لأكثر من ٢٠ ألف جنيه، وذلك من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة مستشفى فاقوس الجلطات

إقرأ أيضاً:

السعودية تبدأ التشغيل التجاري لمصنع معالجة الزنك والنحاس

بدأت السعودية تشغيل مصنع جديد لمعالجة الزنك والنحاس، في خطوة من شأنها أن تدعم توجهات المملكة لتعظيم موارد الصناعات التعدينية للإسهام بدور حيوي في رؤية السعودية 2030.

وأعلنت شركة المصانع الكبرى للتعدين “أماك” عن بدء الإنتاج التجاري لمصنع المعالجة الجديد لإنتاج مركزات الزنك والنحاس، والذي تبلغ طاقته نحو 400 ألف طن سنويًا.

وأشارت الشركة السعودية وفق بيان، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) إلى أنه تم الانتهاء من جميع مراحل إنشاء مشروع توسعة منجم المصانع وبدء الإنتاج التجاري بطاقته الاستيعابية كاملةً؛ ما سيؤدي إلى زيادة إنتاج مركزات الزنك بما يقدّر -تقريبًا- بنسبة 80%، وبنسبة 40% للنحاس بتكاليف إنتاج منخفضة.

ويتميز مصنع المعالجة الجديد الذي بدأت عملياته التجارية في 15 سبتمبر/أيلول (2024) بتقنيات متقدمة لتعزيز كفاءة المنتجات وجودتها.

سهم أماك

ارتفع سهم أماك خلال تعاملات اليوم الإثنين 16 سبتمبر/أيلول (2024) في البورصة السعودية “تداول” بنسبة 0.58% ليصل إلى 69.30 ريالًا سعوديًا (18.47 دولارًا أميركيًا).

وبحلول الساعة 01:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، سجّل سهم أماك تعاملات بقيمة تفوق 19 مليون ريال (5.06 مليون دولار) من خلال التداول على 275 ألف سهم من 1290 صفقة.

جانب من أنشطة أماك السعودية – أرشيفية

وتتوقع “أماك” أن يظهر الأثر المالي للإنتاج التجاري في نتائج الشركة المالية بدءًا من الربع الثالث لعام 2024 على أساس تناسبي.

ويُعَد مصنع المعالجة الجديد خطوة محورية في تحقيق إستراتيجية الشركة الرامية إلى تطوير وزيادة إنتاج مركزات الزنك والنحاس.

وإضافة لذلك، سيسهم المصنع في تعزيز الإنتاج والكفاءة من خلال التقنيات المتقدمة والمبتكرة؛ ما يسهم في تحقيق أهداف النمو المستدام للشركة.

مصنع معيض

في مارس/آذار (2024)، بدأ التشغيل التجريبي لمصنع المعالجة الجديد (تطوير مكمن خام معيض)، مع توقُّع وصوله للطاقة الإنتاجية التجارية الكاملة خلال الربع الثالث من عام 2024.

وأُنتِجت أول كمية من مركزات الزنك والنحاس بنجاح في مصنع المعالجة الجديد في 25 مارس/آذار الماضي، إذ يعكس المصنع التزام الشركة باستغلال الموارد التعدينية بشكل أكثر فاعلية.

وتسعى شركة أماك لزيادة الاستكشاف في السنوات الثلاث المقبلة في الأراضي التي تتجاوز مساحتها أكثر من 600 كيلومتر مربع، بعد أن تأهّلت للحصول على رخصة كشف عن المعادن في موقع “الخنيقية” في الرياض.

وتعتمد أماك في إيراداتها -بشكل أساسي- على السلع التي تنتجها، إذ يُسهم النحاس بنحو 38% من إجمالي الإيرادات، و”الزنك” بنحو 27%، و”الذهب” بـ34%، و”الفضة” بـ1%، وفق نتائج نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي.

ويقع منجم المصانع في منطقة نجران جنوب غرب المملكة وتحديدًا في محافظة ثار على ارتفاع يزيد عن 1600 فوق سطح البحر، وجرى البدء بتأسيس المنشآت الصناعية في المنجم في عام 2008، فيما بدأ الإنتاج عام 2012.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • توفر نظام التشغيل iOS 18.. قد لا يكون هاتفك iPhone متوافقًا معه
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • السعودية تبدأ التشغيل التجاري لمصنع معالجة الزنك والنحاس
  •  لبدء التشغيل التجريبي.. محافظ الوادي الجديد يتفقّد "العاصمة الإدارية" الجديدة
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية
  • بالتزامن مع بدء الدراسة..بدء التشغيل التجريبي للطفطف بمدينة دكرنس في الدقهلية
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31