أكد سفير جمهورية السودان لدى مصر السفير الفريق أول ركن مهندس عماد الدين مصطفى عدوي، ضرورة فتح المجال لتعزيز صادرات السودان الزراعية إلى منطقة الاتحاد الأوراسي، لاسيما وأن المنتجات الزراعية السودانية تتمتع بجودة عالية قادرة على المنافسة الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء السفير عدوي لسفير جمهورية بلاروس لدى السودان المقيم بالقاهرة سيرجى تيرنتيف، لاستعراض سبل تعزيز العلاقات السودانية البلاروسية، بحسب بيان، اليوم الاثنين، لسفارة الخرطوم لدى القاهرة.

وأفاد البيان أن السفير عدوي اطلع الجانب البلاروسي، خلال اللقاء، على أولويات الدولة السودانية في ملف إعمار ما بعد الحرب، وتهيئة قطاعات الدولة خاصة القطاع الزراعي بمكونيه النباتي والحيواني، كما أعرب عن تطلع السودان للارتقاء بالتعاون الزراعي بين البدين إلى آفاق أكبر.

من جانبه، حرص المهندس إبراهيم مصطفى علي محافظ «مشروع الجزيرة» أكبر المشروعات الزراعية في السودان على استعراض الرؤية الإسعافية لإدارة مشروع والاحتياجات العاجلة وآليات الاستثمار في المشروع، مسلطاً الضوء على رؤية إدارة المشروع لفتح تعاون وأسواق جديدة للمنتجات السودانية، مشيداً بالتجربة البلاروسية في الميكنة الزراعية وتطلع السودان للاستفادة من تلك التجربة بما يعزز إنتاجية القطاع الزراعي ويعزز من فرص تهيئته كقطاع رافع وداعم للاقتصاد القومي.

من جانبه، أكد سفير جمهورية بلاروس لدى السودان المقيم بالقاهرة تقدير بلاده للعلاقات الممتدة مع السودان وتطلعه لتطويرها في مختلف الجوانب الثنائية لاسيما الاقتصادية، معرباً عن انفتاح بلاده الكامل للتعاون مع السودان في كل ما من شأنه تعزيز الروابط وخلق شراكات فاعلة تعزز من ارتباط الشعبين السوداني والبلاروسي.

اقرأ أيضاًسفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان

رسالة عاجلة من سفير الاتحاد الأوروبي إلى مصر.. ما السر؟

الهجرة تعرض جهودها في رعاية وإنقاذ الجاليات المصرية بمناطق الصراعات في 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان القاهرة سفير الخرطوم

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد الجايكا اليابانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل الوزير الحديثَ بتأكيد العلاقات المتميزة التي تجمع البلدَين، مشيرًا إلى تطور علاقات التعاون الزراعي خلال السنوات الماضية، وتطلَّعَ الجانبان إلى استمرار العمل سويًّا من أجل تدعيم هذا التعاون مستقبلًا.

وتناول الاجتماعُ استعراض الموقف التنفيذي لبعض مشروعات التعاون الفني المقدمة من الجانب الياباني في إطار برامج المساعدات التنموية اليابانية، وتحديدًا البرامج التدريبية للتعاون الثلاثي بين مصر واليابان وإفريقيا، والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي في القارة الإفريقية؛ خصوصًا زراعة الأرز، للوصول بها إلى أعلى إنتاجية ما بين 10– 12 طنًّا للهكتار، شاكراً للوزارة التعاون والتنسيق المثمر في هذا الإطار.

وأكد الوزير أهمية تعظيم الاستفادة من نقل التكنولوجيات اليابانية والخبرات في مجال زراعة أصناف من الأرز المقاوم للملوحة والجفاف والانعكاسات البيئية في ظل تحديات التغيرات المناخية وندرة المياه، مع إمكانية التباحث حول سبل التعاون في إدخال تكنولوجيات الزراعة المائية (Hydroponic) الموفرة للمياه.

وتناول لقاء الوزير والسفير آفاق التعاون بين الجانبين في مجال ترشيد المياه من خلال تطوير أنظمة الري الحقلي والتحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة الحديثة الموفرة للمياه؛ خصوصًا زراعات قصب السكر، وهو الأمر الذي أكد الوزير أهميته للقطاع الزراعي ودعمه للتعاون بشأنه.

وأشار السفير الياباني إلى زيارته إلى المركز العالمي للأسماك، في إطار التعاون مع الجانب المصري في مجال تنمية المصايد السمكية والاستزراع السمكي والمنفذ مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وأكد السفير، في ما يتعلق بالتعاون في مجال الميكنة الزراعية، أنه من المنتظر القيام قريبًا بالتوقيع على الخطابات المتبادلة بين الجانبين لتوفير منحة يابانية لقطاع الزراعة الآلية بالوزارة لتوفير الآلات الزراعية الحديثة، بالإضافة إلى تقديم تكنولوجيا الـGPS الحديثة، لربط مراكز الخدمة الآلية في جميع أنحاء الجمهورية من خلال المنحة المقدمة من الجانب الياباني.

وأعرب الوزير عن إمكانية التباحث حول إقامة مصنع لتصنيع الآلات الزراعية في مصر باستثمارات يابانية، حيث أشار إلي إمكانية النظر في التعاون من أجل إقامة مركز لصيانة المعدات اليابانية وضمان استدامة التطوير في المراحل المقبلة.

وأشار السفير الياباني، في ما يتعلق بمشروعات الدعم الفني، إلى نتائج المرحلة الأولى من مشروع "الزراعة الموجهة"، أي الزراعة من أجل السوق أدَّت إلى توجيه عدد كبير من صغار المزارعين لمفهوم زراعة المنتجات التي تحتاج إليها السوق المصرية "ISMAP"؛ حيث نفذت المرحلة الأولى منه في صعيد مصر بمحافظتي المنيا وأسيوط، والذي ستتم المرحلة الثانية منه في محافظات جديدة مثل سوهاج والدقهلية.

وتقدم السفير الياباني بالقاهرة بتوجيه الدعوة إلى مشاركة مصر في المعرض الدولي للمنتجات البستانية والمقرر تنظيمه في عام 2027 بمدينة يوكوهاما اليابانية، مؤكداً أن هذا المعرض سيوفر فرصة جيدة لتعريف السوق اليابانية بجودة المنتجات المصرية من المحاصيل البستانية المختلفة؛ أملاً في أن يقوم المصدرون والمصنعون المصريون بالمشاركة الفعالة في المعرض القادم.

حضر الاجتماع د.سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وبعض قيادات الوزارة والسفارة اليابانية والجايكا.

مقالات مشابهة

  • لوفيغارو: 3 أسابيع في قلب السودان المدمر والمعزول عن العالم
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • سفارة جمهورية السودان بالقاهرة: كل ما يخص شؤون التعليم العام أو التعليم العالي يصدر بطريقة رسمية عبر موقع السفارة
  • القتال يتصاعد في الخرطوم ومعارك الفاشر تحتدم
  • تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة
  • الوطنية السودانية واستقلال السودان (1 -2)
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • رئيس جمهورية سيراليون يلتقي مع السفير المصري بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله