يهدف المجتمعون بجنيف إلى إعادة فتح جميع الشرايين الرئيسية للغذاء والدواء للوصول إلى ملايين الأشخاص الذين يتضورون جوعًا داخل السودان..

التغيير: الخرطوم

ابتدرت الوفود المشاركة في مباحثات جنيف المتصلة بالشأن السوداني جدول أعمالها اليوم الاثنين، بدقيقة صمت تقديراً لليوم العالمي للعمل الإنساني.

وقال بيان مشترك، الاثنين، من الولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة ووفود الاتحاد الأفريقي المجتمعة في سويسرا لإجراء محادثات بشأن السودان: “نطمح إلى الوفاء بالتزام العاملين في المجال الإنساني الذين سقطوا في خط العمل من خلال جهودنا المستمرة معًا في سويسرا لإعادة فتح جميع الشرايين الرئيسية للغذاء والدواء للوصول إلى ملايين الأشخاص الذين يتضورون جوعًا، ويواجهون الجوع الحاد داخل السودان”.

وأوضح البيان أنه منذ أبريل 2023، قُتل ما لا يقل عن 22 من عمال الإغاثة في أثناء عملهم في السودان، وأصيب أو جُرح ما لا يقل عن 34 آخرين.

وأضاف البيان المشترك للوفود المشاركة في مباحثات جنيف، بقوله “هذا غير مقبول”.

وأعلن البيان تضامنه مع جميع العاملين في المجال الإنساني السودانيين والدوليين في السودان الذين يعملون بلا كلل كل يوم لخدمة المحتاجين في جميع أنحاء البلاد. وأوضح: “غالبًا ما يواجه هؤلاء العاملون مخاطر هائلة للقيام بذلك.

ودعا البيان أطراف الحرب في السودان إلى حماية المدنيين وعمال الإغاثة واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، والتي أعادوا تأكيدها في إعلان جدة. نحن، المجتمعون هنا، ملتزمون بالعمل من أجل الإنسانية، وندعو أطراف هذا الصراع إلى أن يفعلوا الشيء نفسه.

وتوقفت محادثات جنيف لوقف القتال في السودان، السبت، واستؤنفت اليوم الاثنين، بينما تتواصل المساعي الأميركية ومساعي الوسطاء الدوليين والإقليميين لحض القوات المسلحة السودانية على إرسال وفدها إلى طاولة المفاوضات.

وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

وأرسلت قوات الدعم السريع وفداً للتفاوض، فيما غاب الطرف الثاني في الحرب القوات المسلحة السودانية الجيش، إلا أن المباحثات مستمرة، على الرغم من ذلك.

ويرفض الجيش بقيادة الفريق أول، عبد الفتاح البرهان، المساواة بينها من جهة وبين قوات الدعم السريع بقيادة حمدان دقلو الشهير بـ” حميدتي” من جهة أخرى.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين عمال الإغاثة مباحثات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين عمال الإغاثة مباحثات جنيف فی السودان

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في مناطق سيطرة الحوثيين بسبب الاعتداءات على العاملين في المجال الإنساني

الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في مناطق سيطرة الحوثيين بسبب الاعتداءات على العاملين في المجال الإنساني

مقالات مشابهة

  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر
  • السودان.. تضارب الأنباء عن معارك الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في مناطق سيطرة الحوثيين بسبب الاعتداءات على العاملين في المجال الإنساني
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: نؤكد على ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من أداء جميع واجباتها في قطاع غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية