وصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالإيجابي.

وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو، اليوم الاثنين: "انتهى لقاء إيجابي وبناء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استمر 3 ساعات... أكد اللقاء على التزام إسرائيل بالمقترح الأمريكي الذي يأخذ في الاعتبار مصالح إسرائيل الأمنية المتمسكة بها بشدة".

كما التقى بلينكن صباح اليوم الاثنين مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ.

وقال بلينكن خلال هذا اللقاء: "هذه لحظة حاسمة، غالبا أفضل وربما آخر فرصة لإعادة الرهائن إلى بيوتهم والتوصل إلى وقف لإطلاق النار ووضع الجميع في مسار أفضل لسلام وأمن دائمين".

من جانبه قال هرتصوغ: "يجب على الجميع أن يفهموا أن الأمر بدأ برفض "حماس" التقدم للأمام، ما زلنا نأمل بإمكانية التقدم للأمام في المفاوضات التي تجريها الدول الوسيطة وأود أن أشكر الولايات المتحدة ومصر وقطر على جهودهم من أجل هذه القضية النبيلة".

ويزور بلينكن الذي وصل إسرائيل، مساء أمس الأحد، مصر يوم غد الثلاثاء، في محاولة للدفع باتجاه هدنة في قطاع غزة وتبادل أسرى.

وهذه الجولة لبلينكن هي التاسعة منذ بدء الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، وتأتي بعد مضي يومين على محادثات في الدوحة بشأن وقف إطلاق النار في القطاع دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اطلاق النار الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحرب في قطاع غزة الرئيس الإسرائيلى المقترح الأمريكي الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطالب بمراجعة سلوك إسرائيل بعد مقتل "عائشة"

طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، بمراجعة شاملة لسلوك الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وعبر عن أسفه حيال إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل ناشطة أميركية تركية في احتجاج على التوسع الاستيطاني، وهو ما قالت إسرائيل إنه كان حادثا غير متعمد. 

قُتلت عائشة 

(26 عاما) بالرصاص يوم الجمعة، في مسيرة احتجاجية في قرية بيتا بالقرب من مدينة نابلس بالضفة الغربية حيث يشن مستوطنون إسرائيليون ينتمون إلى تيار اليمين المتطرف هجمات متكررة على الفلسطينيين.

وقال الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، إن من المرجح جدا أن الجنود هم من أطلقوا الرصاصة التي قتلتها، لكنه قال إن مقتلها لم يكن متعمدا، وعبر عن أسفه الشديد.

وفي أقوى تصريحاته التي تنتقد القوات الإسرائيلية حتى الآن، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن القتل "بلا مبرر وبلا استفزازات"، مشيرا إلى أن واشنطن ستصر على أن تجري الحكومة الإسرائيلية تعديلات على طريقة مباشرة قواتها للعمليات في الضفة الغربية.

 وأضاف للصحفيين في لندن "لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص وقتله لمشاركته في احتجاج. ولا ينبغي أيضا لأحد أن تكون حياته في خطر لمجرد التعبير بحرية عن آرائه".

وتابع "وفقا لتقديرنا، فإن القوات الإسرائيلية بحاجة إلى إجراء تعديلات جوهرية في طريقة مباشرتها للعمليات في الضفة الغربية، فضلا عن تعديل قواعد الاشتباكات.

وأضاف "هناك مواطنان أميركيان لقيا حتفهما على أيدي القوات الإسرائيلية. وهذا غير مقبول".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قادة من الجيش أجروا تحقيقا في الحادث، وتوصلوا إلى أن إطلاق النار لم يكن صوب نحوها، بل نحو فرد آخر وصفه بأنه "المحرض الرئيسي لأعمال الشغب".

وأضاف "وقع الحادث أثناء أعمال شغب عنيفة أحرق خلالها عشرات من المشتبه في أنهم فلسطينيون إطارات سيارات، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة عند مفرق بيتا".

وقالت إسرائيل إنها أرسلت طلبا إلى السلطات الفلسطينية لإجراء تشريح للجثة.

وشهدت الضفة الغربية زيادة في الهجمات العنيفة التي يشنها مستوطنون على الفلسطينيين في الضفة الغربية، مما أثار غضب حلفاء إسرائيل الغربيين من بينهم الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على بعض الإسرائيليين الضالعين في توغل المستوطنين المتطرفين.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لحادث الرملة وسط إسرائيل.. النيران تحاصر الجميع
  • إسرائيل: مكتب الصحافة الحكومي يسحب بطاقات مراسلي قناة الجزيرة
  • ‏مكتب نتنياهو: حماس تحاول إخفاء حقيقة رفضها لصفقة التبادل
  • تفاصيل مشادة بين سموتريتش وبن غفير داخل مكتب نتنياهو
  • «إعلام إسرائيلي»: مشادة في مكتب نتنياهو بشأن أزمة نقص الأماكن في السجون
  • «القاهرة الإخبارية»: سفير روسيا لدى واشنطن يؤكد أنه من المستحيل هزيمة موسكو
  • بلينكن يؤكد تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن نفسها وحماية شعبها
  • بلينكن يحمّل إسرائيل مسؤولية القتل غير المبرر للناشطة الأميركية في الضفة الغربية
  • بلينكن يطالب بمراجعة سلوك إسرائيل بعد مقتل "عائشة"
  • بلينكن يؤكد تلقي روسيا صواريخ إيرانية ويتوعد طهران بعقوبات جديدة