كتب- حسن مرسي:

أوضحت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن مسألة الزي خلال فترة الحداد على الزوج المتوفى، تعد أمرًا تؤكد عليه الشريعة الإسلامية بشكل عام دون تحديد لون معين.

وأضافت خلال حوارها ببرنامج "حواء"، والمذاع على فضائية "الناس"، أن الهدف الرئيسي للحداد هو التزام المرأة باللباس المحتشم والذي لا يُظهر زينتها، وليس بالضرورة ارتداء اللون الأسود كما يشيع الاعتقاد.

وأكدت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يمكن للمرأة ارتداء أي لون طالما ابتعد عن الألوان التي تظهر الزينة كالملابس الملونة اللامعة.

وأوضحت أن الشريعة الإسلامية وضعت توجيهات محددة للحداد، ومن ضمنها تفادي ارتداء الملابس المصبوغة بالمعصغرة (المائلة للأصفر) والممشى (المائلة للحمرة) والألوان الأخرى الزاهية التي تتنافى مع مفهوم الحداد.

كما أضافت أن استعمال الكحل والطيب والحناء يعد من مظاهر الزينة المنهي عنها أثناء فترة الحداد، مشددة على أن تلك التوجهات تأتي في إطار تكريم الإسلام لفترة الحداد والحرص على التعبير عن الحزن بأسلوب لائق، مع المحافظة على التقاليد والعادات المتبعة دون فرض لون محدد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان عضو مركز الأزهر العالمي

إقرأ أيضاً:

بدء محاضرة «السينما الفلسطينية واللبنانية» بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء

أقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ45، على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، محاضرة حول "السرد كأداة للصمود: قصص الهوية والبقاء"، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما يديرها الناقد الصحفي محمد نبيل .

وبدأت الندوة بطلب بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء من فلسطين ولبنان.

وتحدث  خلال الندوة الفنانة والمخرجة درة زروق، والمخرجة ميريام الحاج، والمنتجة مي عودة والمخرجة نجوى نجار ويدير النقاش الناقد محمد نبيل.

تستكشف هذه الندوة قوة السرد في تحفيز قدرات الأفراد على المقاومة والتحمل في أصعب اللحظات والمواقف، ويحكي الحضور عبر خبراتهم ووعيهم الثقافي الفريد عن تجاربهم في تشكيل السرد السينمائي وروايات الهوية الشخصية والجماعية، ومحاولات البقاء والخلافات والنبرات الانهزامية.

يناقش الضيوف تحديات صنع الأفلام في مناطق الصراع والنزوح وتلك المحاصرة بالقيود السياسية، وعن خبرة كل منهم في استخدام الإبداع للدفاع عن رؤيتهم والنجاة من الأسى والمآسي.

تسلط الحلقة النقاشية الضوء على التقنيات السردية التي يمكنها تحوّل قصص الصراع الشخصي إلى سرديات مهمة إعجازية تلهم الجماهير وتحفّز المجتمعات على الاستمرار والمقاومة.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم.

وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، ما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

مقالات مشابهة

  • عميدة طب أسنان الأزهر توضح أسباب التسوس المبكر لأسنان الأطفال
  • هل يحق للرجل إجبار زوجته على صرف راتبها على احتياجات المنزل؟
  • هل يجوز للزوجة أخذ وسائل منع الحمل بغير موافقة الزوج؟.. دار الإفتاء تجيب
  • قصة خيانة.. إحالة أوراق ربة منزل وعشيقها للمفتي لقـ.تلهما الزوج في البحيرة
  • بدء محاضرة «السينما الفلسطينية واللبنانية» بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • هل الزوج ملزم بإجبار زوجته على ارتداء الحجاب.. المفتي السابق يوضح
  • سوهاج تعلن خطة عمل لوضع المحافظة على الخريطة السياحية
  • ملتقى فقهي بالجامع الأزهر يناقش الرضاعة بين الشريعة والطب
  • من مات وترك 4 زوجات هل تتشاركن الثمن أم لكل واحدة ثمن؟