الثورة نت../

كشف تقرير إسرائيلي عن تسجيل نمو في حجم التبادل التجاري بين الكيان الصهيوني، ودول عربية، خلال النصف الأول من عام 2024.

وقال “معهد السلام لاتفاقات إبراهيم”، نقلا عن مؤسسة الإحصاء الإسرائيلي: إن حجم التجارة بين دولة الاحتلال والإمارات العربية، بلغ 271.9 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة قدرها 5 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وأضاف التقرير أنه خلال الأشهر الستة الأولى من 2024، وصل إجمالي التبادل التجاري بين البلدين إلى 1.66 مليار دولار، محققا نمواً بنسبة 7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

وأشار إلى أن التجارة مع البحرين، شهدت هي الأخرى قفزة كبيرة، حيث بلغت 16.8 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة 740 بالمئة عن يونيو 2023.

وخلال النصف الأول من 2024، ارتفع حجم التبادل التجاري بين المنامة ودولة الاحتلال، بنسبة 879 بالمئة ليصل إلى 70.5 مليون دولار.

أما المغرب، فقد وصل حجم تجارته مع دولة الاحتلال إلى 8.5 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة 124 بالمئة عن العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأولى، بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين 53.2 مليون دولار، بنمو 64 بالمئة عن نفس الفترة من 2023.

وأظهرت البيانات أيضا ارتفاعاً ملحوظا في التجارة بين كيان العدو ومصر، حيث بلغت قيمتها 35 مليون دولار في يونيو 2024، بزيادة قدرها 29 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأولى من 2024، وصل إجمالي التبادل التجاري بين البلدين إلى 246.6 مليون دولار، محققاً نمواً بنسبة 53 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

في المقابل، بلغ اجمالي التبادل التجاري بين إسرائيل والأردن خلال النصف الأول من 2024 ، 213.8 مليون .

وأكد معهد “السلام لاتفاقيات إبراهيم”، في منشور على منصة “إكس”، أن هذه الأرقام تعكس ديناميكية العلاقات التجارية في المنطقة، زاعما أن “تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي يظل عاملا أساسيا في تحقيق الاستقرار والازدهار والسلام في الشرق الأوسط على المدى الطويل”.

ويعد معهد “السلام لاتفاقيات إبراهيم” منظمة أميركية لدعم تنفيذ وتوسيع اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية.

واتفاقيات “إبراهيم” التي توسطت فيها الولايات المتحدة هي اتفاقية مشتركة بين الكيان الصهيوني، والبحرين والإمارات العربية المتحدة لتطبيع العلاقات الموقعة في أغسطس 2020 ، والتي ابرمت مع السودان والمغرب لاحقًا.

وانضمت هذه الدول العربية إلى كل من مصر والأردن اللذين وقّعها اتفاق سلام مع دولة الاحتلال عامي 1979 و1994 تواليا.

وتأتي هذه الأرقام، فيما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية وادى حتى الآن إلى إلى استشهاد واصابة اكثر من 133
ألف فلسطيني، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: التبادل التجاری بین بالمئة مقارنة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشيد بالعملة العسكرية اليمنية ضد العدو الصهيوني ويؤكد انها كشفت ضعف كيان الاحتلال

أشادت المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، بالضربة الصاروخية اليمنية التي استهدفت العدو الصهيوني في يافا مؤكدة انها كشفت ضعف الكيان على كافة المستويات.

وقال حزب الله في بيان اليوم الإثنين 13 ربيع الأول 1446هـ: نُشيد إشادة عالية بالهجوم الصاروخي النوعي على الكيان الصهيوني الذي نفذته القوة ‌‏الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية وحقق أهدافه بدقة بالغة في ظروف عسكرية معقدة وكشف وهن ‌‏هذا الكيان المؤقت وضعفه على كافة المستويات”.‏

وأضاف “حزب الله”: إن القرار الشجاع الذي أخذته القيادة الشريفة في اليمن العزيز بالرد على العدوان هو تعبير حقيقي عن ‌‏الموقف العام والموحد لمحور المقاومة على كافة الجبهات بمواصلة الدعم والاسناد للشعب الفلسطيني ‌‏المظلوم ومقاومته الشريفة والباسلة ورفع الظلم والمعاناة عنه وإيقاف حرب الإبادة العنصرية ‌‏والاجرامية”. ‏ ‏

مقالات مشابهة

  •  بينهم طفل.. العدو الصهيوني يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة المحتلة
  • بعد 4 سنوات من اتفاقيات أبراهام.. احتفاء إسرائيلي وزيادة التبادل التجاري العربي
  • العدو الصهيوني يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة المحتلة
  • حزب الله يشيد بالعملة العسكرية اليمنية ضد العدو الصهيوني ويؤكد انها كشفت ضعف كيان الاحتلال
  • حجم التبادل التجاري المباشر بين ايران وروسيا يبلغ 5 مليارات دولار
  • استشهاد صحفي فلسطيني برصاص العدو الصهيوني غرب مدينة رفح
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • قوات العدو الصهيوني تعتقل عشرة فلسطينيين من الضفة بينهم أسرى سابقون
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024