أفادت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، الاثنين 19 أغسطس /آب 2024، بأن سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة، خلال الساعات الماضية، تسببت بوفيات ومصابين وانهيارات منازل.

وذكرت المصادر، أن الأمطار الغزيرة تسببت بوفاة وإصابة 5 أشخاص وانهيار 8 منازل في عدد من مديريات محافظة إب.

وبحسب المصادر، فإنه جرى إنقاذ امرأة، الأحد، من موت محقق بعد أن حاولت قطع سيول الأمطار في منطقة شعب يافع بمديرية ريف إب شمال مدينة إب، وسط دعوات لأخذ الحيطة والحذر وتجنب ممرات السيول وبطون الأودية.

وطبقاً للمصادر، فإن شاباً قضى جراء سقوط غرفة حراسة على رأسه، سبب الأمطار، في الوقت الذي توفي مواطن آخر غرقاً في محافظة إب، في ظل موجة ماطرة تشهدها المحافظة.

وقالت المصادر، إن شاباً يدعى جواس صادق البريهي توفي بعد أن سقطت عليه غرفة حراسة لنبتة "القات" جراء الأمطار، في قرية "المنصورة" بمديرية جبلة جنوب غرب مدينة إب.

وتشهد محافظة إب منذ أيام أمطاراً غزيرة تسببت بخسائر بشرية وتضرر شبكة الطرقات والأراضي الزراعية وانهيار عدد من المنازل في مختلف المديريات.

وخلال اليومين الماضيين، انهارت عدة منازل، بفعل الأمطار والسيول التي شهدتها مديرية جبلة وبقية مديريات محافظة إب.

وذكرت المصادر، بأن الأمطار أدت إلى تهدم منزلي المواطنين عبدالواسع الرحبي وعبده سعيد الثوابي، ومنزل مواطن من بيت الحداد، بالإضافة إلى انهيار سور منزل شخص من بيت البصير، فيما بات منزل آخر تابع لشخص من أسرة المتوكل مهدداً بالسقوط.

وتحدثت المصادر، عن إصابة طفلة وامرأة جراء انهيار منزل مواطن يدعى "الخباني" في جبلة جراء الأمطار، لافتة إلى أن إصابة الطفلة بالغة وتم إدخالها العناية المركزة في أحد المستشفيات.

وتأتي هذه الانهيارات، بعد أيام قليلة من انهيار منزلين في حارة المكعدد بمدينة جبلة التاريخية التي يغلب على مبانيها الطابع القديم والأثري.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: محافظة إب

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة ترفع حالة الطوارئ في سبها بعد الأمطار الغزيرة بسبها

أعلنت وزارة الصحة رفع حالة الطوارئ في المنطقة الجنوبية بعد هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة سبها ليلة أمس، والتي أدت إلى ارتفاع منسوب المياه داخل أحياء المدينة.

وبحسب بيان الوزارة، فقد أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة رمضان أبوجناح، تعليمات لجهازي الإسعاف والطوارئ، وطب الطوارئ والدعم، بنقل الحالات الخطيرة لتلقي العلاج في مدينة طرابلس، وتقديم كافة المساعدات اللازمة للمواطنين.

كما وجه أبوجناح تعليماته لجميع المؤسسات المختصة في بلديات المنطقة الجنوبية، بتشكيل غرفة طوارئ، وتسخير كافة الإمكانيات من سيارات شفط المياه والدفع الرباعي، والتوجه إلى المناطق المتضررة في مدينة سبها تحسبا لأي أمر طارئ، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

وأكد المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية أن وزير الصحة أصدر تعليمات أيضا بحصر كافة الأضرار في المناطق المتضررة بالأمطار، وتقديم الخدمات الطبية والإنسانية للمتضررين.

وكانت الشركة العامة للكهرباء قد أعلنت أن العمل جار على إصلاح الأضرار بشكل عاجل، مشيرة إلى تمكن الفرق الفنية من إعادة التيار الكهربائي لغالبية المناطق بسبها.

وفي ذات السياق، أكد الناطق باسم مركز الأرصاد الجوية محيي الدين علي في وقت سابق للأحرار أن كميات الأمطار التي سقطت على سبها والمقدرة بـ63 ملميتر، لم تسجل منذ عام 2007

ورجح محيي الدين استمرار هطول الأمطار على الجنوب الغربي، خاصة غات وما جاورها، محذرا من جريان بعض الأودية المشتركة بين ليبيا والجزائر

من جانبه، طمأن عميد بلدية غات إبراهيم الخليل سكان المنطقة بأن الوضع جيد حتى الآن؛ لافتا إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة تحسبا لأي طارئ من الأمطار المتوقعة.

وكانت الناطقة باسم مركز سبها الطبي حليمة الماهري قد أكدت وقوع حالتي وفاة ونحو 50 حالة إصابة معظمها بسيطة، جراء الأمطار الغزيرة ليلة البارحة على المدينة.

المصدر: وزارة الصحة + ليبيا الأحرار.

رئيسيرمضان أبوجناحسبهاوزارة الصحة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • صاعقة رعدية تنهي حياة مسن بدمنات
  • عميد بلدية سبها يتفقد الأحياء المتضررة من الأمطار الغزيرة
  • جراء الأمطار الغزيرة.. تضرر مكونات الشبكة الكهربائية في سبها
  • وزارة الصحة ترفع حالة الطوارئ في سبها بعد الأمطار الغزيرة بسبها
  • عميد بلدية سبها: ارتفاع الإصابات إلى 39 وانهيار نحو 150 منزلاً جراء السيول في سبها
  • 5 شهداء جراء قصف إسرائيلي شرق غزة
  • الحكومة الليبية توجه بسرعة التعامل مع الأزمة فى «سبها» جراء الأمطار الغزيرة
  • وفاة مصاب.. وزارة الصحة تعلن تحديثا بشأن وفيات وإصابات قطار الشرقية
  • وفاة شخصين وعشرات الجرحى بانهيار منازل جراء الأمطار في سبها
  • إب.. وفاة وإصابة أربعة أشخاص في حادث تهدم منزل بسبب الأمطار