يمانيون/ صنعاء افتتح وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء علي الصيفي ورئيس مصلحة الأحوال المدنية اللواء محمد الحاكم، اليوم مركز الفحص الفني الدوري الآلي للسيارات بمنطقة صرف.
واطلعا على طبيعة الخدمات الممكن أن يقدّمها مركز الفحص الفني للسيارات ودوره في الكشف عن الاختلالات والأعطال الفنية التي تُصيب المركبات والسيارات وآثار ذلك على الحوادث المرورية.


واستمع اللواء الصيفي واللواء الحاكم من مدير عام المرور العميد الدكتور بكيل البراشي، إلى إيضاح حول أهمية إعادة تفعيل خدمة الفحص الفني عبر عدة مراحل تبدأ بفحص وسائل النقل الثقيلة والمتوسطة التي يزيد وزنها عن خمسة طن بما في ذلك باصات النقل الجماعي فوق ٢٦ راكباً، كمرحلة أولى.
وأكد أن إعادة تفعيل مركز الفحص الفني يأتي بناءً على تقارير وإحصائيات تفيد بارتفاع نسبة الحوادث المرورية، بسبب أعطال فنية وغياب الصيانة الدورية لوسائل النقل المتوسطة والثقيلة، إضافة إلى تنفيذ توصيات وموجهات مجلس النواب والحكومة بشأن ضرورة إنشاء مركز الفحص الفني.
وأشار الدكتور البراشي، إلى أن المركز سيقدم الخدمة للسائقين لإجراء الفحص الطوعي والاختياري .. مبيناً أن شرطة المرور ستضع شرط الحصول على شهادة الفحص الفني الصادرة من المركز ضمن إجراءات وشروط استيفاء المعاملات المرورية للفئة المستهدفة.
ودعا مدير عام شرطة المرور السائقين إلى التوجه للمركز لإجراء الفحص الدوري لمركباتهم لضمان السلامة المرورية على الطرقات حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
وقد أكد الوكيل الصيفي، أهمية عمل المركز ودوره في تعزيز السلامة المرورية في الطرق .. معتبراً المركز نواة أولى سيتبعه مراكز على مستوى المحافظات.
وأوضح أن تدشين العمل بالمركز يأتي حرصاً من القيادة على حياة وأرواح الناس وممتلكاتهم، لافتاً إلى أن تكاليف الفحص ستراعي ظروف المواطنين، مثمنا الجهود التي بذلت لإنشاء المركز وتعاون أبناء المجتمع في هذا الجانب.
يذكر أن شرطة المرور وبناءً على توصيات الجهات الرسمية القاضية بوضع حد للحوادث المرورية المتزايدة عمدت إلى وضع المزيد من الضوابط والمعايير اللازمة فيما يتعلق بصيانة وسائل النقل الثقيل والمتوسط وضوابط استيراد السيارات وفقا للمواصفات والمعايير الدولية. #المركز الفني لفحص السيارات‎#صنعاءالسلامة المرورية

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

غدًا.. فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك الغير مرخصة بنطاق مركز ومدينة أسوان

أعلن اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، عن فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك الغير مرخصة، بنطاق مركز ومدينة أسوان، بدءً من غدًا الثلاثاء، ويتم التقديم بالمركز التكنولوجي بمبنى ديوان عام المحافظة، وذلك بهدف تحقيق السيطرة المرورية الكاملة على هذه المركبات، وتقنين أوضاع أصحابها وسائقيها.

وشدد محافظ أسوان على إلزام سائقي مركبات التوك توك بخطوط سير محددة، وأن تتضمن الرخصة أيضًا تحديد مناطق التمركز لها، على أن يتم بالتوازى قيام لجنة السيرفيس بضبط أى مخالفات، بالتوازي مع الحملات التفتيشية التى يتم تنظيمها من جانب المرور، ويتم مصادرة مركبات التوك توك الغير ملتزمة.

جاء ذلك أثناء الإجتماع الذى حضره اللواء محمد عبد الجليل السكرتير العام المساعد، ورئيس مركز ومدينة أسوان، ومديري المرور والمواقف، وقد أكد الدكتور إسماعيل كمال على أننا سنعمل لتوفير كافة مقومات النجاح لهذه التجربة، ومواجهة أى تحديات حتى يتسنى تعميمها على باقى المراكز والمدن بشكل متتالى.

موجهًا مسئولى الوحدة المحلية وإدارة المرور بعدم السماح بالإفراج عن الحجز الإدارى لأى مركبات إلا بعد القيام بإنهاء إجراءات الترخيص لها وفقاً للشرواط الواجب توافرها للترخيص للمركبة لأول مرة / التجديد، وتقوم إدارات المواقف والمرو والوحدة المحلية والجهات المعاونة بتنفيذ تعليمات المحافظ بكل دقة وإتقان، ووضع بانرات توضيحية بها.

فضلاً عن تنظيم حملات توعية لتحفيز أصحاب مركبات التوك توك بأهمية الترخيص لما سيحققه من عوائد إيجابية عديدة لهم، هذا وتتمثل الشروط بأن يكون تاريخ شراؤها خلال المدة من عام 2019 وحتى 31 يوليو 2024، ودهان المركبة باللون الأبيض، ولون الجلد أسود، مع لصق الهوية البصرية للمحافظة على جانبى المركبة، وعلى الجلد، وسداد مقابل خدمة عند الترخيص لأول مرة بمبلغ 1000 جنيه / وعند التجديد السنوي مبلغ 500 جنيه، مع تقديم صورة بطاقة الرقم القومى لمالك المركبة مثبت بها محل إقامته بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان قبل صدور القرار، وصورة من جميع الأوراق الخاصة بالمركبة للترخيص / رخصة التوك توك للتجديد.

وبالتوازى يتم تسليم صورة شهادة ميلاد الأبن القاصر فى حالة الولاية، وفى حالة التعامل مع وكيل عن صاحب المركبة يتم تقديم صورة التوكيل وصورة بطاقة الموكل، ويتم تسليم جميع المستندات بحافظة بلاستيك محكمة الغلق.

مقالات مشابهة

  • أحمد بن محمد يفتتح الدورة الـ 30 للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
  • غدًا.. فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك الغير مرخصة بنطاق مركز ومدينة أسوان
  • الأمير عبد العزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز الدعم الفني لحرس الحدود بمدينة الرياض
  • خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية (تعرف عليها)
  • شرطة المرور تدعو للالتزام بالتعليمات المرورية خلال فعاليات ذكرى المولد النبوي
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت
  • مركز المعلومات يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة مصرية لسوق العمل
  • "مركز المعلومات" يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة
  • محافظ البحر الأحمر: الموسم السياحي الصيفي جيد.. واستقبلنا جنسيات متنوعة