أخبارنا:
2024-09-14@07:34:57 GMT

دراسة :تغير لشكل الإنسان في مرحلتين من عمره

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

دراسة :تغير لشكل الإنسان في مرحلتين من عمره

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي من جامعة ستانفورد، أن البشر يمرون بتغييرات في الشكل عبر مرحلتين من العمر، نتيجة تغيرات جزيئية مرتبطة بالشيخوخة، تمت دراستها.

وفقا للدراسة الجديدة حول التغيرات الجزيئية المرتبطة بالشيخوخة، فإن البشر يمرون بتغييرات في الشكل في مرحلتين من العمر، إحداهما في متوسط عمر 44 عامًا، والآخر في متوسط عمر 60 عامًا.

يقول عالم الوراثة، مايكل سنايدر، من جامعة ستانفورد، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "نحن لا نتغير تدريجيًا بمرور الوقت، فهناك بعض التغييرات الدرامية حقًا". وبحسب سنايدر، فإن منتصف الأربعينيات هو وقت التغيير، كما هو الحال في أوائل الستينيات.

أُجريت الدراسة على مجموعة من 108 أشخاص، كانوا يتبرعون بعينات بيولوجية كل بضعة أشهر على مدار سنوات عدة.

باستخدام العينات من مجموعتهم، كان الباحثون يتتبعون أنواعًا مختلفة من الجزيئات الحيوية. تشمل الجزيئات المختلفة التي تمت دراستها الحمض النووي الريبي والبروتينات والدهون وتصنيفات ميكروبيوم الأمعاء والجلد والأنف والفم بإجمالي 135239 سمة بيولوجية.

لاحظ سنايدر وزملاؤه أن هناك تغييرًا واضحًا للغاية في وفرة العديد من الأنواع المختلفة من الجزيئات في جسم الإنسان في مرحلتين متميزتين، وأظهرت نحو81 في المئة من جميع الجزيئات في دراستهم تغييرات خلال إحدى هاتين المرحلتين أو كلتيهما. وبلغت التغييرات ذروتها في منتصف الأربعينيات، ومرة أخرى في أوائل الستينيات، مع ملفات تعريف مختلفة قليلاً.

أظهرت ذروة منتصف الأربعينيات تغييرات في الجزيئات المتعلقة باستقلاب الدهون والكافيين والكحول، فضلاً عن أمراض القلب، والأوعية الدموية واختلالات في الجلد والعضلات، وارتبطت ذروة أوائل الستينيات باستقلاب الكربوهيدرات والكافيين وأمراض القلب والأوعية الدموية والجلد والعضلات وتنظيم المناعة ووظائف الكلى.

إن الذروة الأولى، في منتصف الأربعينيات، هي عادة عندما تبدأ النساء في الخضوع لانقطاع الطمث أو ما قبل انقطاع الطمث، لكن الباحثين استبعدوا ذلك كعامل رئيسي، فالرجال أيضًا خضعوا لتغيرات جزيئية كبيرة في نفس العمر.

يشير هذا إلى أنه في حين أن انقطاع الطمث أو ما قبل انقطاع الطمث قد يسهم في التغييرات التي لوحظت لدى النساء في منتصف الأربعينيات من العمر، فمن المحتمل أن تكون هناك عوامل أخرى أكثر أهمية تؤثر على هذه التغييرات لدى كل من الرجال والنساء.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، يمكن أن تساعد الأبحاث المستقبلية في الخوض بشكل أكبر في هذه الظاهرة، ودراستها بتفاصيل أكثر دقة، عبر مجموعة أوسع من الموضوعات، لفهم أفضل لكيفية تغير جسم الإنسان بمرور الوقت.

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: منتصف الأربعینیات

إقرأ أيضاً:

«صباح الخير يا مصر» يحيي ذكرى وفاة بليغ حمدي: أشهر الموسيقيين في التاريخ

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلامي مصطفى كفافي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «محطات فنية مهمة في ذكرى وفاة الموسيقار بليغ حمدي».

 ذكرى وفاة الموسيقار الكبير بليغ حمدي

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى وفاة الموسيقار الكبير بليغ حمدي، أحد أهم وأبرز الموسيقيين في تاريخ مصر والعالم العربي، ولد بليغ حمدي في السابع من أكتوبر عام 1931 في حي شبرا بالقاهرة».

وأضاف: «بدأت موهبته الموسيقية بالظهور في سن مبكر، فتعلم العزف على العود وهو في التاسعة من عمره، ورغم صغر سنه حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، لكنه لم يُقبل بسبب عمره».

 مشواره الفني 

وواصل: «فاستمر بدراسته الأكاديمية والتحق بكلية الحقوق بجانب دراسته الموسيقية بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول، الذي فيما بعد معهد الموسيقى العربية».

وتابع: «بدأ بليغ مشواره الفني كمغني عندما اقنعه مستشار الإذاعة المصرية السيد محمد حسن الشجاعي بتسجيل 4 أغنيات للإذاعة ومع ذلك كان حلم بليغ الأكبر هو التلحين».

مقالات مشابهة

  • مستشفى “أستر” يعيد البصر إلى صبي عمره 15 عاماً
  • مخرج مسلسل "عمر أفندي" يكشف عن سبب اختيار فترة الأربعينيات (فيديو)
  • عمره 12.5 مليار سنة.. رصد عنقود نجمي في سماء الإمارات
  • أصغر مصمم أزياء بالعالم يشارك في أسبوع الموضة بنيويورك
  • لحن الفجر .. من كتاب شفرات حيوانسانية ..
  • «صباح الخير يا مصر» يحيي ذكرى وفاة بليغ حمدي: أشهر الموسيقيين في التاريخ
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028
  • بيع تمثال يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام في مزاد بلندن
  • على طريقة بنيامين بوتون .. طفل يتقدم في العمر بالعكس
  • الكشف عن بيع تمثال برونزي يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام