أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الاثنين، أنها استهدفت 5 آليات إسرائيلية في رفح، في حين وسّع الجيش الإسرائيلي توغله في خان يونس بجنوب قطاع غزة وسط اشتباكات عنيفة مع المقاومة الفلسطينية.

ففي بيان عبر تطبيق تليغرام، قالت كتائب القسام إنها استهدفت 3 دبابات ميركافا بقذائف الياسين 105 وناقلة جند وجرافة عسكرية بحي تل السلطان غربي رفح.

وتأتي عمليات القسام غربي رفح بعد يوم من إصدار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوامر لقواته بزيادة هجماتها العسكرية في مدينتي رفح وخان يونس للضغط على حركة حماس من أجل القبول بالمقترح الأميركي الجديد لصفقة التبادل.

في محور آخر، نقلت وكالة وريترز عن شهود عيان أن قوات الاحتلال الإسرائيل المتوغلة في شمال خان يونس وصلت اليوم إلى الطريق الساحلي، وهو ما قطع عمليا الطريق بين المدينة والمناطق الواقعة شمالها.

وأضاف الشهود أنهم سمعوا أصواتا تشير إلى نشوب اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال.

وفي السياق، ذكرت قناة الأقصى أن المقاومة تخوض اشتباكات ضارية وتتصدى لآليات الاحتلال في مدينة حمد ومحيطها شمال غربي خان يونس.

وكانت وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية أفادت بأن معارك ضارية تدور في مناطق عدة بمحافظة خان يونس.

"حدث صعب"

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "حدثا صعبا" تعرض له جنود الجيش في خان يونس صباح اليوم، دون مزيد من التفاصيل.

ونشرت وسائل إعلام فلسطينية مشاهد لطائرة مروحية إسرائيلية تنفذ عملية إجلاء لجنود جرحى، جراء معارك عنيفة في مدينة حمد السكنية.

ودارت الاشتباكات بالتزامن مع قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على مدينة حمد السكنية ومحيطها شمال غربي خان يونس.

وفي الأيام القليلة الماضية، تكبد الجيش الإسرائيلي قتلى وجرحى في معارك مع المقاومة الفلسطينية في عدة محاور بينها الأحياء الجنوبية لمدينة غزة ووسط القطاع وجنوبه.

وكان جيش الاحتلال أصدر أخيرا إنذارات لسكان مناطق مختلفة في خان يونس لإخلائها تمهيدا لتنفيذ عمليات عسكرية فيها، وهو ما دفع عشرات الآلاف إلى النزوح.

في التطورات العسكرية أيضا، قالت كتائب شهداء الأقصى إنها قصفت اليوم بالاشتراك مع كتائب الأنصار بقذائف الهاون تمركزا لجنود الاحتلال وآلياته قرب الكلية الجامعية في حي تل الهوى جنوبي مدينة غزة.

تغطية صحفية: ارتقاء طفل رضيع وإصابة والدته برصاص الاحتلال، داخل خيام النازحين في منطقة أصداء غرب خانيونس جنوب قطاع غزة. pic.twitter.com/iA14vSNPtV

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 19, 2024

شهداء ومجازر

في غضون ذلك، قالت مصادر طبية للجزيرة إن 18 شخصا استشهدوا في قصف إسرائيلي متواصل على وسط وجنوبي قطاع غزة منذ صباح اليوم.

وفي أحدث التطورات، أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 5 وإصابة آخرين إثر غارة إسرائيلية استهدفت منطقة أبراج النمساوي غربي خان يونس، وقبل ذلك استشهدت طفلة رضيعة وأصيب عدد من النساء النازحات بنيران قوات الاحتلال في منطقة أصداء غربي المدينة.

وفي بلدة عبسان شرق خان يونس، استشهد 3 فلسطينيين على الأقل في غارة إسرائيلية على منزل، وتسببت الغارة في إصابة عدد آخر بجروح متفاوتة بينهم أطفال، وفقا للمراسل.

وفي منطقة أبو هولي جنوبي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح متفاوتة في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا.

كما استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في قصف من مسيرة إسرائيلية على مجموعة من السكان في منطقة "أم ضهير" بدير البلح.

وفي النصيرات التي تقع وسط قطاع غزة، أفاد المراسل باستشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف المنطقة.

وفي مدينة غزة، قصفت المدفعية الإسرائيلية مباني في حيي الصبرة والزيتون، بحسب قناة الأقصى.

كنا أفادت القناة بأن آليات الاحتلال أطلقت النار بكثافة قرب جسر وادي غزة شمال مخيم البريج وسط القطاع.

وقد قالت وزارة الصحة في قطاع غزة ظهر اليوم إن الاحتلال ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، 3 مجازر، راح ضحيتها 40 شهيدا و134 مصابا.

وأضافت الوزارة أن عدد ضحايا العدوان ارتفع إلى 40 ألفا و139 شهيدا و92 ألفا و732 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خان یونس قطاع غزة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

3568 مجزرة منذ بدء العدوان والاحتلال ألقى 83 ألف طن متفجرات على غزة

وكالات:

ارتفع عدد المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال ضد قطاع غزة، منذ بدء الحرب الدامية إلى️ 3,568 مجزرة، أدت إلى سقوط أكثر من 51 ألف شهيد ومفقود.

ونشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تحديثا لآخر أرقام الحرب الدامية، وذكر أن تلك المجازر أسفرت عن وجود 10,000 مفقودٍ، و41,020 شهيدا، ممن وصلوا إلى المستشفيات.

وأوضح المكتب أن من بين عدد الشهداء هناك 16,756 شهيداً من الأطفال، منهم 115 طفلاً رضيعاً وُلِدوا واستشهدوا في حرب الإبادة الجماعية، و36 استشهدوا نتيجة المجاعة، و11,500 طالب وطالبة.

ومن بين العدد الإجمالي هناك 11,346 شهيدة من النساء، و885 شهيداً من الطواقم الطبية، و82 شهيداً من الدفاع المدني، و172 شهيداً من الصحافيين، و750 معلماً ومعلمةً وعاملاً في سلك التعليم، و115 من العلماء وأساتذة جامعات والباحثين.

وأشار المكتب إلى أنه بسبب الحرب أقام الاحتلال سبع مقابر جماعية داخل المستشفيات، حيث تم انتشال 520 شهيداً من تلك المقابر.

وتسببت الحرب في إصابة 94,925 جريحاً، فيما مثل الأطفال والنساء ما نسبته 69% من عدد الضَّحايا، وبات هناك 17,000 طفل يعيشون بدون والديهم أو بدون أحدهما، فيما هناك أيضا 3,500 طفل معرّضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء.

وذكر المكتب الإعلامي أن قوات الاحتلال استهدفت 178 مركزاً للإيواء منذ بدء الحرب.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل إغلاق معبر رفح لليوم الـ 126 على التوالي، حيث انعكس ذلك سلبا على السكان خاصة المرضى، وأصبح هناك 12,000 جريح بحاجة ماسة للسفر للعلاج في الخارج، إضافة إلى 10,000 مريض سرطان يواجهون الموت وبحاجة للعلاج.

وأكدت الإحصائية أن هناك 3,000 مريض بأمراض مختلفة يحتاجون للعلاج في الخارج، فيما خلفت الحرب 1,737,524 مصاباً بأمراض معدية نتيجة النزوح، و71,338 حالة عدوى التهابات كبد وبائي بسبب النزوح.

كما تعرض الحرب 60,000 سيدة حامل لخطر انعدام الرعاية الصحية، وتعرض 350,000 مريض مزمن للخطر بسبب منع إدخال الأدوية.

وخلال الحرب تظهر الأرقام التوثيقية أن قوات الاحتلال اعتقلت 5,000 مواطن، من بينهم 310 حالات اعتقال للكوادر الصحية، و36 حالة اعتقال صحافيين ممن عُرفت أسماؤهم.

وقد تسببت الحرب في نزوح مليوني مواطن من قطاع غزة، وإلى تدمير 200 مقر حكوميٍ، و123 مدرسة وجامعة بشكل كلي، و335 مدرسة وجامعة بشكل جزئي.

وبينت الأرقام أن قوات الاحتلال دمرت بشكل كامل 611 مسجدا، و214 دمرت بشكل جزئي، إضافة إلى ثلاث كنائس، و206 من المواقع الأثرية والتراثية.

كما تسببت الحرب في تدمير 150,000 وحدة سكنية دمرها الاحتلال كلياً، فيما باتت 80,000 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، علاوة عن تدمير الاحتلال 200,000 وحدة سكنية بشكل جزئي، علاوة عن تدمير 3,130 كيلومترا من شبكات الكهرباء، إضافة أيضا إلى 700 بئر مياه دمرت وأخرجت من الخدمة، و34 منشأة وملعباً وصالة رياضية.

وأشار المكتب إلى أن ذلك جاء بسبب إلقاء الاحتلال 83,000 طن متفجرات على قطاع غزة.

وأوضح المكتب الإعلامي في الإحصائية أن 34 مستشفى أخرجها الاحتلال عن الخدمة، إضافة إلى 80 مركزاً صحياً، فيما جرى استهداف 162 مؤسسة صحية و131 سيارة إسعاف.

وذكر في نهاية التقرير الإحصائي أن الحرب تسببت في خسائر مالية تبلغ قيمتها 33 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال ينسف مباني سكنية غربي رفح
  • مسيرة إسرائيلية تستهدف مصلين فى محيط مسجد بحى الصبرة جنوبى مدينة غزة
  • هام : تقرير غربي يكشف تفاصيل مشتركة بين السعودية والاحتلال وعلاقتها بالحرب على غزة واليمن
  • استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف الاحتلال بخان يونس
  • شهيد في طوباس والاحتلال يقتحم مستشفى بالخليل ويعتقل مصابا
  • 11 شهيدا من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزل بخان يونس
  • تفاصيل 9 عمليات نفذها حزب الله ضد الاحتلال.. في اليوم الـ 341
  • 3568 مجزرة منذ بدء العدوان والاحتلال ألقى 83 ألف طن متفجرات على غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بخان يونس
  • 3568 مجزرة منذ بدء الحرب والاحتلال ألقى 83 ألف طن متفجرات على غزة