يحدث أن يرتكب اثنان أو أكثر جريمة ما ولا يتم ضبطهم عقب ارتكاب الجريمة، فيصدر ضدهم حكم غيابي بالعقوبة المقررة للجريمة المرتكبة، لكن هل يعني حصول الفاعل الأصلي على البراءة استفادة الشريك من هذه البراءة؟

من هو الشريك في الجريمة؟

قال المحامي كريم العطار إن الشريك في الجريمة هو كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة أو اتفق مع غيره على ارتكابها فوقعت بناء على هذا الاتفاق، أو من أعطى للفاعل أو الفاعلين سلاحًا أو آلات أو أي شيء آخر مما استُعمل في ارتكاب الجريمة، وذلك وفقًا لنص المادة 40 من قانون العقوبات المصري.

براءة الفاعل الأصلي لا تعني براءة الشريك

وأضاف العطار في تصريح لـ«الوطن» أنه إذا حصل المتهم الأصلي على البراءة بعد إعادة الإجراءات في الجريمة المنسوبة إليه لانتفاء القصد الجنائي أو لأي سبب تقدره المحكمة، فلا يستفيد الشريك من هذه البراءة، ويعاقب بالعقوبة المقررة للجريمة.

وأشار إلى أن سبب البراءة للفاعل الأصلي هو سبب شخصي ولا يستفيد به الشريك، وذلك وفقًا لنص المادة 42 من قانون العقوبات المصري.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتكاب الجريمة قانون العقوبات حبس المتهم فی الجریمة

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حُكم القتل بمواطن أقدم على ارتكاب أفعال مجرمّة تنطوي على خيانة وطنه وانضمامه إلى كيان إرهابي

المناطق_واس

أصدرت وزارة الداخلية اليوم، بياناً، بشأن تنفيذ حُكم القتل بمواطن أقدم على ارتكاب أفعال مجرمّة تنطوي على خيانة وطنه وانضمامه إلى كيان إرهابي، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ).
وقال تعالى: (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا).
أقدم / مشعل بن سليمان بن حسن الغنام – سعودي الجنسية – على ارتكاب أفعالٍ مجرمة تنطوي على خيانة وطنه، وانضمامه إلى كيان إرهابي، ونقله وتهريبه لعدد من العناصر الإرهابية إلى خارج المملكة، وتوفيره عدد من الأوكار داخل المملكة لصالح الكيان، والتخابر معهم بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره، وتمويله ودعمه للإرهاب، واشتراكه في تصنيع الأحزمة الناسفة، واعتناقه منهجًا إرهابيًا يستبيح بموجبه الدماء والأموال والأعراض، وتحريضه لأشخاص للقيام بأعمال إرهابية.
وبإحالته إلى النيابة العامة تم توجيه الاتهام إليه بارتكاب تلك الأفعال المجرمة، وصدر بحقه من المحكمة المتخصصة حكم يقضي بثبوت إدانته بما أسند إليه، والحُكم عليه بالقتل، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وتم تنفيذ حُكم القتل بالمذكور يوم الأحد 12 / 03 / 1446 هـ الموافق 15 / 09 / 2024 م بمنطقة الرياض.
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل وقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر، وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعًا لشره وردعًا لغيره.

أخبار قد تهمك الحملات الميدانية المشتركة تضبط 22373 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع 14 سبتمبر 2024 - 1:18 مساءً تنفيذ حُكم القتل في (3) مواطنين أقدموا على ارتكابهم أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنهم 8 سبتمبر 2024 - 10:28 صباحًا

والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • «التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد».. دورة للعاملين في «السياحة» في أكتوبر المقبل
  • من محاولة إخفاء الجريمة إلى كشف الحقيقة: شقيق يفضح مقتل أخته في لحج
  • المحكمة الإدارية العليا: التشكك في صحة إسناد التهمة يوجب براءة المتهم
  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • جمال الغندور: التحكيم المصرى لم يستفيد من الاجانب في رئاسة لجنة الحكام
  • الصحة الفلسطينية تكشف حصيلة ارتكاب الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة
  • تنفيذ حُكم القتل بمواطن أقدم على ارتكاب أفعال مجرمّة تنطوي على خيانة وطنه وانضمامه إلى كيان إرهابي
  • اختطاف البراءة .. ذئب بشري يخطف ويعتدي جنسيا على معاقة ذهنيا بالخانكة
  • سرقة حقيبة وزيرة مسؤولة عن مكافحة الجريمة!
  • بابل.. القبض على قاتل بعد ساعات من ارتكاب الجريمة