أغسطس 19, 2024آخر تحديث: أغسطس 19, 2024

المستقلة/-  فيما اطلق رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، الأعمال التنفيذية لمشاريع ثلاث محطات كهربائية في كربلاء، ثمن خبير شؤون الطاقة حيدر البياع، هذه الخطوة واقترح ان يتم البدء فعلا في تأهيل شبكات توزيع الطاقة الكهربائية في العراق بالتوازي مع اعمال تنفيذ هذه المحطات وسواها في عموم مناطق العراق في خطوة تقلل نسب الضائعات، مع اعتماد شركات لها وجودها الفاعل في اسواق المنطقة واوربا وافريقيا.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء: أن “رئيس الوزراء أطلق الأعمال التنفيذية لمشاريع ثلاث محطات كهربائية في كربلاء وهي: الدورة المركبة لمحطة كربلاء الغازية بطاقة (132 ميغاواط)، والمشروع الثاني محطة كربلاء للطاقة الشمسية الاستثماري سعة (300 ميغاواط)، أما الثالث: محطة ضفاف كربلاء الثانوية التحويلية 400 كي في، بسعة (1500 ام في اي)، ضمن حزمة مشاريع فكّ الاختناقات في نقل الطاقة الكهربائية”.

بدوره خبير شؤون الطاقة الكهربائية حيدر البياع قال: ان المشاريع الجديدة التي افتتحها رئيس الوزراء غاية في الاهمية، ويفضل ان يتوجه الى اعتماد محطات تحويلية من مناشيء تعلم واقع الاجواء العراقية ولا تتاثر باختلاف درجات الحرارة في فصلي الشتاء والصيف.

واشار الى ان تجربة اعتماد محولات شركة ماتيليك الدولية في العراق حققت نجاحات كبيرة وتحملت المحولات التغيرات المناخية، وهذا لم ياتي عن فراغ بل اعتماد اليات التصنيع النوعية وعالية الدقة، كما ان للشركة فرق خاصة تساعد في تنصيب المحولات في اغلب مناطق العراق بهدف عدم حصول خلل يحرم المواطن من الطاقة الكهربائية الوطنية.

اما رئيس مجلس ادارة شركة ماتيليك، سامي زغير قال: ان اعمال تطوير الكهرباء في العراق تحتاج الى مزيد من الجهد من اجل خلق شبكة مثالية مؤثثة بافضل أنواع المحولات وأسلاك النقل التي تقلل الضائعات الى اقل نسبة، لافتا الى ان تقادم الشبكات قي مختلف مدن وقصبات العراق يخلق ضائعات بنسب عالية وهذا الامر لابد ان يعالج.

واشار الى ان السوق العراقي لابد ان يكون رصين، لاسيما في مفصل الطاقة الكهربائية، من خلال اعتماد منتجات نوعية تتناسب ومناخ العراق الذي يعرف بالمتقلب، مبينا ان قطاع الكهرباء في العراق اعتمد كثير من المنتجات ولابد ان يركز على المنتج النوعي الذي اثبت وجوده.

يذكر ان رئيس لجنة الكهرباء والطاقة النيابية محمد نوري العبد ربه، وأعضاء اللجنة، اثناء زيارتهم الميدانية لمقر شركة توزيع كهرباء بغداد، تدارسوا واقع شبكة التوزيع في العاصمة، وأبرز التحديات والعمل على تطويرها بالتعاون المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية .

كما ان وزير الكهرباء زياد علي فاضل، قرر في وقت سابق تخويل مديري فروع شركات التوزيع صلاحية شراء محولات لتسريع إصلاح ‏الأعطال، حيث أصدر قراراً بتخويل مديري الفروع في شركات ‏التوزيع كافة صلاحية الشراء بهدف تعزيز القدرات التشغيلية وتسريع عمليات ‏إصلاح الأعطال في الشبكة الكهربائية”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الطاقة الکهربائیة رئیس الوزراء فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الوزراء ترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية، وأشار الى أهمية استمرار عمل الصندوق وفق الرؤية المخطط لها، وبما يواكب توقعات المؤسسات المالية العالمية، من أجل استقطاب المستثمرين من داخل وخارج العراق، كما أشار أيضا الى مشاريع السكن وبناء المدارس التي هي في طريقها الى التنفيذ"، مؤكداً "وجوب العمل وفق النهج الجديد الذي تسعى الحكومة لتنفيذه، والمتمثل بشراء الخدمات من المستثمرين بدلاً من أن تتولى الدولة التنفيذ".

وجرى خلال الاجتماع، بحسب البيان، "إقرار دليل الحوكمة لصندوق العراق للتنمية، بعد إجراء التعديلات عليه ومناقشة آليات وسياسات عمل الصندوق المستقبلية، استناداً لهذا الدليل، الذي يشكل إطاراً شاملاً للحوكمة الرشيدة، ويهدف الى ضمان إدارة فعالة ومستدامة لأصول الصندوق، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية لتأسيسه وأسلوب عمل يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في مجال الصناديق السيادية والتنموية؛ لضمان تحقيق أعلى مستويات النزاهة والشفافية والكفاءة في جميع استثماراته".

وتابع البيان، أن "الاجتماع بحث آليات انتقال ملكية المدارس من الصندوق إلى وزارة التربية والمعالجة المحاسبية لها، وكذلك تولي وزارة المالية معالجة ضمان شراء الخدمات من المستثمرين".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • خطة شاملة من الكهرباء لمعالجة اختناقات الطاقة في كربلاء
  • الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة
  • وزير الكهرباء يعلن وضع خطة متكاملة لحل الاختناقات الكهربائية في محافظة كربلاء المقدسة
  • الكهرباء تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن التحول الذكي بالشبكة الكهربائية
  • تصدير معدات كهربائية هامة إلى دولة العراق
  • الحكومة البريطانية تستحوذ على شركة مشغلة لقطاع الكهرباء
  • تعهد بتنفيذ وصايا علي وارتدى القناع في كربلاء.. بزشكيان يكشف خفايا زيارة العراق