أجابت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول حكم خروج المرأة في أثناء فترة العدة بعد وفاة زوجها، موضحة أن الشريعة الإسلامية تسمح للمرأة بالخروج من بيت الزوجية لأداء الأعمال الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

خروج الأرملة من المنزل

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، أن المرأة في فترة العدة يمكنها الخروج من المنزل؛ لأداء بعض الحاجات الأساسية مثل العمل إذا كان ضرورة تقتضيها حياتها اليومية، كقضاء حوائجها من طعام وشراب أو للتداوي.

وأكدت أن الشريعة الإسلامية تبيح لها أيضًا الخروج لزيارة الأقارب، إذا كانت هناك حاجة ملحة لذلك، مثل زيارة الأبناء أو الأهل المرضى، شريطة أن تكون الزيارة في النهار وتعود إلى بيتها في المساء.

السفر خلال فترة العدة

وشددت على أن السفر خلال فترة العدة يجب أن يكون مبررًا بضرورات قوية، مثل السفر إلى مكان يضمن لها المساعدة في حال كانت مريضة أو في حالة تقدم في السن، مما يجعلها بحاجة إلى الانتقال إلى مكان يوفر لها الرعاية، مشيرة إلى أن السفر بدون حاجة ملحة يتعارض مع أحكام الحداد التي تتطلب بقاء المرأة في بيت الزوجية.

وأضافت أن الشريعة الإسلامية توازن بين الحفاظ على التقاليد والاحتياجات الضرورية للمرأة، مما يوفر لها فرصة التعامل مع الوضع بمرونة مع الالتزام بالضوابط الشرعية، مشددة على أهمية الالتزام بهذه القواعد لتفادي أي تجاوزات وضمان احترام حقوق المرأة في فترة العدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشريعة الإسلامية المرأة الأرملة الضوابط الشرعية بيت الزوجية فترة العدة المرأة فی

إقرأ أيضاً:

ما هي أفضل طريقة لحفظ التمر لأطول فترة؟

شمسان بوست / متابعات:

تُستخدم ثمار التمر كغذاء أساسي في الشرق الأوسط منذ آلاف السنين. وتوجد أنواع مختلفة من التمور في جميع أنحاء العالم وتضم الخضري، والخلاص، وروتانا، والسكري، والصفري، والصقعي، والعجوة، والهلالي والمنيفي. ويتمتع كل نوع من أنواع التمور هذه بقيمة طبية مختلفة تجعل منه ثمرة صحية تساهم في الوقاية من الأمراض بحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في أمريكا.

ويتمتع التمر ومكوناته بدور في الوقاية من الأمراض من خلال نشاط مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات، ومضاد للبكتيريا.

وتُعتبر التمور مكونات صحية جداً وفقاً لما ذكره موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، ومن المهم الحفاظ عليها بطريقة مناسبة إذ تحتوي على سكريات، ومعادن، وفيتامينات السكروز، والجلوكوز، والفركتوز، والنشاء، والبروتين، والألياف، والمعادن المغذية مثل البوتاسيوم، والكبريت، والفوسفور، والحديد، والصوديوم، والزنك والمغنيسيوم، إضافةً إلى فيتامينات (أ – ب – ج – هـ)، كما تحتوي قشور التمر على الفلافونويدات التي تعمل كمضادات أكسدة.

إليكم ثلاث طرق لحفظ التمور بطريقة صحية بحسب الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية:

التبريد: من خلال وضع التمور في عبوات مناسبة للتبريد لا تعرض محتواها للكثير من الرطوبة. ومن الممكن حفظ التمور المبردة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

التجميد: يُعتبر من أفضل طرق حفظ التمور إذ يعمل على خفض العمليات الحيوية والأكسدة التي قد تطرأ على التمر. كما يعمل التجميد على قتل الأحياء الدقيقة أو الميكروبات أو خفضها في التمر. ومن الأفضل أن يتم التجميد على أقل حرارة ممكنة.


التجفيف: يمكن حفظ التمر المجفف لمدة أقصاها عام واحد. وتتم عملية التجفيف من خلال خفض الرطوبة الموجودة في التمور لمنع نمو الأحياء الدقيقة أو ما يُعرف بالميكروبات.

وقبل تناول التمور الطازجة، يُنصح بغسلها جيداً بالماء الساخن بهدف تقليل بقايا المبيدات والمواد الكيميائية التي تتعرض لها.

مقالات مشابهة

  • خدمات مصرفية استثنائية للنساء من بنك ظفار
  • سيدة تطالب باسترداد شقة الزوجية وتدعى بتهديد زوجها لها واستيلائه على مصوغاتها
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • “تركيا” بلا أتراك
  • «حظر العمل وقت الظهيرة» ينتهي اليوم
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها
  • الأزهر للفتوى يوضح ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَق النبيﷺ
  • المستندات المطلوبة للتقديم في كلية الشريعة والقانون بطنطا.. لطلاب الثانوية الأزهرية
  • ما هي أفضل طريقة لحفظ التمر لأطول فترة؟
  • العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور