أكَّدَ أحمد الطلحي، الداعية الإسلامي الليبي، أن قول الله تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}، نزلت لتأمر المسلمين بالإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.

صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة وفضلها موعد مولد النبي 2024 وميلاد هلال ربيع الأول

 

وأضاف الطلحي أن هذه الآية  تشريف للنبي- صلى الله عليه وسلم- هو أبلغ من تشريف سيدنا آدم عليه السلام، حيث أمر الله الملائكة بالسجود له، وهو ما يُظهر عظمة ومقام النبي صلى الله عليه وسلم.

وروى عن الأصمعي، الذي قال: "سمعت المهدي على منبر البصرة يقول: إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته، فقال: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}، آثره صلى الله عليه وسلم بهذه الصلاة من بين سائر الرسل، واختصكم بها من بين الأنام، فاستجيبوا لهذه النعمة بالشكر".

واستشهدا الطالحي برواية ابن عباس رضي الله عنهما، حيث ذكر أن بني إسرائيل سألوا موسى عليه السلام: "هل يصلي ربك؟" فأجابه ربه: "يا موسى، سألوك: هل يصلي ربك؟ فقل: نعم، إنما أصلي أنا وملائكتي على أنبيائي ورسلي"، وعليه، نزلت الآية: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}.

وأوضح الطلحي أن صلاة الله على النبي صلى الله عليه وسلم تعني ثناؤه عليه في الملأ الأعلى، وصلاة الملائكة تعني الدعاء له بالبركة، مشيرا إلى ما رواه أبو مسعود الأنصاري، حيث سأل بشير بن سعد النبي صلى الله عليه وسلم عن كيفية الصلاة عليه، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم: "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم".

وبين الطالحي أن صلاة الله هي رحمة وبركة وزيادة في التشريف والتكريم للنبي صلى الله عليه وسلم ، وصلاة الملائكة تعني الدعاء والتعظيم، أما صلاتنا نحن فهي تشريف وتكريم لنا، وتعبر عن حبنا وتقديرنا للنبي صلى الله عليه وسلم، الذي حنت له الكائنات شوقًا وطربًا، وهو إمام المرسلين، شفيع الأنام، صفوة العلام.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النبي الله صلى الله عليه وسلم صلاة الله النبی صلى الله علیه وسلم على آل

إقرأ أيضاً:

احتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة

احتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة.. مع اقتراب موعد الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يشهد الكثيرون من المسلمين حول العالم أجواءً من الفرح والاحتفاء. في هذا السياق، يتسارع الناس للبحث عن أجمل رسائل التهنئة وأحدث المعلومات حول إجازة المولد النبوي لعام 2024.

موعد إجازة المولد النبوياحتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، تُحدد إجازة المولد النبوي هذا العام في يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، الذي يتوافق مع 12 ربيع الأول 1446 هـ. حتى الآن، لم يتم إصدار أي بيان رسمي بشأن ترحيل الإجازة أو ضمها إلى العطلات الأسبوعية، مما يعني أنها ستظل كما هو مقرر دون تغيير.

أروع رسائل التهنئة بمناسبة المولد النبوي

في هذه المناسبة العظيمة، تتعدد طرق التهنئة والتعبير عن المشاعر الدينية والروحية. إليك مجموعة من أجمل عبارات التهاني التي يمكن تبادلها:

- "في ذكرى ميلاد رسول الرحمة، نذكركم بالإكثار من الصلاة والسلام على النبي الكريم."
- "بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نتمنى لكم عامًا مليئًا بالسلام والخير."
- "نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من المحظيين بشفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يعيد علينا هذه المناسبة بالخير والبركات."
- "مع عبير الورد المحمدي، أبعث إليكم بأصدق التهاني والتبريكات بمناسبة المولد النبوي، وكل عام وأنتم في خير وسعادة."
- "كل عام وأنتم بخير، سائلين الله أن يعيد علينا وعليكم هذه الأيام بفرح وسعادة وعطاء."

بهذه الكلمات، يشارك الجميع في إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتبادل التهاني والأمنيات الطيبة في هذه المناسبة المباركة.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: النبي محمد نهى بشدة عن الفساد في الأرض
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الاحتفاء بالمولد.. الثقافة بالسيرة ومدارستها
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • احتفالات مولد النبي 2024: أبرز التهاني وتفاصيل الإجازة
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم