كشف سجي عطية، رئيس لجنة الطاقة في البرلمان اللبناني، أسباب أزمة الكهرباء في لبنان، قائلا إنها أزمة قديمة لكنها متجددة تحدث نتيجة الإدارة السيئة لملف الكهرباء، سواء من بناء المعامل أو الاستهلاك الزائد للكهرباء في المعامل وعدم الاهتمام بالصيانة الدورية لها، مشيرًا إلى أن من أسباب زيادة الأزمة وجود المخيمات الفلسطينية التي لا يتم تحصيل رسوم الكهرباء منها، وضعف المؤسسسات المسؤولة في تحصيل الرسوم من المستفيدين من الخدمة، موضحا أنه على الرغم من تعدد أسباب الأزمة إلا أن السبب الرئيسي هو سوء التنظيم والإدارة وتداخل الصلاحيات في مصرف لبنان.

حلول مؤقتة لأزمة الكهرباء في لبنان

وأوضح خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» على قناة القاهرة الإخبارية، أن الحلول التي يتم تداولها ما هي إلا حلول مؤقتة، ولن تصل لحل المشكلة بسبب التداخل بين المصالح وعدم التوفيق بينها، وبالتالي عدم اتخاذ قرارات منظمة لحل الأزمة، محملا مسؤولية ملف الكهرباء للوزارة والمؤسسة الذين لا يعملون في تناغم لحل الأزمة.

وأشار إلى دور القطاع الخاص في الأزمة، وأنه يجب أن يشارك بكل السبل الممكنة مثل الطاقة الشمسية والمائية لإنتاج الكهرباء والمساهمة في حل الأزمة، والتقليل من استعمال مصادر الطاقة غير النظيفة لإنتاج الكهرباء، حيث إن تلك الطرق تعد من أسباب إهدار المال العام.

انتخابات رئاسية في لبنان

وذكر أن من ضمن الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحل الأزمة، تنظيم انتخابات رئاسية حتى يبدأ عصر جديد يتميز بالشفافية والرقابة والتوفيق بين الجهات الحكومية، ويجب أيضا الحصول على المساعدة من بعض الدول الشقيقة.

ونوة إلى دور المواطن اللبناني في حل الأزمة، حيث يجب عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية، واضعا بعين الاعتبار المصلحة العامة، وتجنب الانتماءات الطائفية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان بيروت الكهرباء

إقرأ أيضاً:

حماس: تجنيد جيش الاحتلال طالبي اللجوء الأفارقة للقتال بغزة تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها

صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن ما كشف عنه الإعلام العبري من تجنيد جيش الاحتلال الإرهابي لطالبي اللجوء الأفارقة، للقتال في قطاع غزة ضمن صفوفه، مقابل تسهيل حصولهم على حق الإقامة؛ هو تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها هذا الكيان المارق، وانتهاكه لأبسط قواعد حقوق الإنسان، باستغلال حاجة المهاجرين وطالبي اللجوء، للزج بهم في المعارك، ومحاولة تعويض النزف الكبير في عديد جيشه بفعل تصدّي مقاومي شعبنا البواسل في قطاع غزة.

وطالبت حركة حماس في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأحد، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية، بإدانة هذه الجريمة التي تعبّر عن سلوك عصابات عنصرية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمحاسبة قادة الاحتلال المجرمين على انتهاكاتهم الجسيمة لقوانين الحروب وللقانون الدولي والإنساني.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع بعد الشحن
  • الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة
  • حماس: تجنيد جيش الاحتلال طالبي اللجوء الأفارقة للقتال بغزة تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها
  • تمرد في الزمالك: نجوم الفريق يهددون بالرحيل بسبب أزمة المستحقات المالية!
  • فوز الإسلاميين في انتخابات البرلمان الأردني.. مفاجأة أم نتيجة متوقعة؟
  • واشنطن ترفض إجراء انتخابات الإدارة ‎الذاتية في شمال وشرق سوريا
  • واشنطن تعلق على إعلان الإدارة الذاتية الكردية بسوريا بخصوص الانتخابات
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا