أخبارنا:
2024-09-18@12:19:39 GMT

9 نصائح تزيد التركيز لدى طفلك

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

9 نصائح تزيد التركيز لدى طفلك

تهتم الأمهات كثيرا بزيادة تركيز الأطفال منذ الصغر مايساعد على تطور قدراته ومهاراته، وبالتالي يصلح متفوق دراسيا.

وتظن أغلب الأمهات أن التغذية فقط هى التى تزيد من تركيز الأطفال، الرغم من وجود خطوات أخرى غير الطعام ترفع من معدلات التركيز عند الأطفال.

نصائح مهمة تزيد من تركيز طفلك 

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك نصائح مهمة تزيد من التركيز عند الأطفال، منها:-

القراءة، احتفظى دائما بقصة أو كتاب معك وأجعلى طفلك يقرأ سواء بالسيارة أو بالنادى أو بالمطعم أو بالمكتب.

الانصات، أطلبى من طفلك أن يركز سمعه على شئ محدد لفترة طويلة أصوات العربيات فى الطريق أو صوت العصافير أو صوت اهتزاز أوراق الشجر فى الصباح أو أستمعى معه لأصوات مسجلة عن الطبيعة صوت الطيور صوت المطر صوت البرق أصوات الحيونات.

التنفس، أطلبى من طفلك أن يتنفس ببطء شديد مع العد من واحد إلى عشرة مع التركيز الشديد في الشهيق، ثم اجعله يعيد العملية مع التركيز أثناء الزفير

الألوان، أثناء سيركم فى الطريق قولى له أنا أرى اللون الأحمر ماذا يوجد حولنا باللون الأحمر ثم أطلبى منه إن يختار لون ويسألك عنه وقولى له فيما تراه

مثالا: قل له: أنا أرى اللون الأحمر، هو يقول: الزهور _ السيارة _ حقيبة...

التخيل، اجعلى الطفل يغلق عينيه ويتخيل شكل مثلث، ثم اجعليه يرسم المثلث، وعينيه مغلقة، على قطعة من الورق، ببطء، وبشكل دقيق، بعد ذلك كررى العملية ولاحظى التحسن، من المستحيل عمليا أداء هذه المهمة من دون تركيز، يمكنك أن تنظمى مجموعة من الأطفال على التنافس مع بعضها البعض؛ كما يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى أشكال أكثر تعقيدًا مثل المربع والنجمة

الأصابع، اجعلى طفلك يفرد يده أمامه ويقوم بثني كل إصبع ببطء وبتركيز على هذا الإصبع فقط، وعندما يقوم بثني كل الأصابع أعيدى اللعبة عن طريق فرد كل إصبع على حدة وببطء شديد كذلك.

الطعام، تناول للخضروات والفواكه، بالإضافة لأكل وجبات السمك التي لديها دور فعال في تنمية القدرات العقلية والذكاء للأطفال والكبار وكذلك يجب أن تحرص الأم على أن يشرب طفلها كل يوم كوب من الحليب ووكذلك أكل البيض، والتقليل من تناول السكريات

التشجيع، فتشجيع وتعزيز الطفل له أثر كبير على زيادة الثقة بالنفس لدى الطفل فيشعر بأن عقله له دور فعال في حياته فيعمد لاستخدام عقله فيهيئ نفسه للتعلم.

تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز واللعب بالألعاب الالكترونية بحد أقصى ساعتين باليوم وكل مرة لا يزيد الوقت عن 30 دقيقة.

عن روسيا اليوم

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراسة تنفي معتقد شائع.. هذه الأطعمة قد تصيب طفلك بالسكر

كشفت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والشوفان في السنوات الأولى من حياتهم، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

يذكر أن النوع الأول من السكري، هو أكثر أنواع المرض شيوعاً لدى الأطفال، وقد يتسبب في مشكلات صحية في العيون والقلب والكلى والأعصاب.

وفي إطار الدراسة التي أجرتها الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري، طلب الباحثون من أولياء أمور 5600 طفل في فنلندا ملء استبيانات، لتوضيح طبيعة الوجبات الغذائية التي يتناولها أطفالهم من سن 3 شهور إلى 6 سنوات.

وتبين بنهاية الدراسة أن 94 طفلاً من المتطوعين يعانون من النوع الأول من السكري، وأن قرابة 200 حدثت لديهم تغيرات تنذر باحتمالات إصابتهم بالمرض في المستقبل.

وقام الباحثون بتقسيم الوجبات الغذائية للأطفال إلى 34 مجموعة غذائية، واتضح أن الأطفال الذين يتناولون كميات أكبر من الفواكة والشوفان والجاودار، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من السكري.

وعلى النقيض، كشفت الدراسة أن بعض أنواع الفواكة توفر الحماية من السكري مثل الفراولة والتوت بأنواعه.

ونقل الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية عن أعضاء بالفريق البحثي قولهم إن "التوت على وجه الخصوص غني بالمركبات الغذائية التي تقلل من الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالنوع الأول من السكري".

وهناك بعض الخضراوات التي تقلل أيضاً من احتمالات الإصابة بالمرض مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.

وذكر الباحثون أن الموز والزبادي وحبوب القمح ترتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالسكري، ويؤكدون أنه رغم أهمية هذه النتائج، مازال من المبكر تقديم توصيات بشأن تعديل الوجبات الغذائية للأطفال، لاسيما وأن بعض هذه المأكولات تعتبر من الأغذية الصحية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • هل يرفض طفلك تناول وجبة الغداء بالمدرسة؟ اكتشفي الأسباب
  • دراسة تنفي معتقد شائع.. هذه الأطعمة قد تصيب طفلك بالسكر
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • 3 حبات قبل المدرسة.. ثمرة مفيدة للمخ وتساعد طفلك على التركيز
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟