جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-20@06:40:31 GMT

المشاهد تزداد فلا تعتد!

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

المشاهد تزداد فلا تعتد!

 

منى بنت حمد البلوشية

منذ السابع من أكتوبر الماضي ومشاهد العنف وتساقط المئات من الشهداء والأشلاء التي تناثرت ما زالت تزداد، وصرخات الأمهات والثكالى والأطفال والشباب والمسنين، تحرق أفئدتنا وتُدميها ولا حِراك لها، ما أبشع هذه المشاهد التي نتابعها وكأنها أفلام رعب في سينما، وما أقساها من حرقة تشعرنا بتأنيب الضمير تجاه ما نُشاهد.

يؤسفني أن أشاهد الترندات التي تنتشر وانتشرت وأصبح البعض يستخدمها ويفتخر بإتقانها، وفي غزة وسائر فلسطين يحتاجون لها أكثر من ذي قبل فقد أصبح العطش والجوع  يجتاحهم ويهوي بهم، اليوم غزة تحتاجنا فقد طال عليها البلاء ونحن نشاهد المجازر كل يوم ويشهد الله علينا أننا ما اعتدنا دمعاتهم وصرخاتهم التي تنادي بأعلى أصواتهم لإيقاف هذه الحرب اللعينة منذ أن وِلدنا ومشاهدها تقض مضاجعنا.

ما أبشع منظر تلك الأكياس التي اختلطت بها أشلاء وأرواح الشهداء، وما أقبح مشهد الفرح الذي انقلب بعد ذلك إلى حزن، لذلك الأب الذي كان يستخرج شهادة ميلاد لأبنائه التوأم ليأتي ويجدهم شهداء مع والدتهم، ويستبدلها بشهادة وفاة، أين هي الروح التي تجعلنا نحن من يفرح وأخواننا هناك قلوبهم تكاد تخرج من الحناجر.

دعوني أخبركم بأننا كل يوم وبأيادينا السلاح الذي نقاتل فيه مع إخواننا بفلسطين ونحن في مواقعنا ومن أبرز هذه الأسلحة الدعاء الذي يُغير القدر فلا نستهين بالقوة التي أمدنا الله- عزّ وجل- وقد أمرنا به، وهناك سلاح المقاطة للشركات الداعمة التي ما زلنا على العهد ومقاطعين منذ ذلك اليوم الذي عاهدنا فيه أنفسنا بأن نقف مع إخواننا ونتخيل كيف كنَّا لا نعلم بأننا نمد القوة للكيان الصهويني به وكيف شعرنا بتأنيب الضمير ونحن لا نعلم كيف غفلنا عن هذه الأسلحة في السنوات الماضية، هناك أسلحة كثيرة يمكننا من خلالها أن نقف معهم ولو بشيء قليل وبشتى الطرق، ولا ننسى المداومة على المساهمة بالنشرعما يحدث في أرجاء فلسطين من تدمير وتجويع ومجازر وأرواح وشهداء بالمئات ترتقي أرواحهم لبارئها الذي هو أرحم بهم مما يحدث على أرضهم أرض غزة العزة.

ولطالما نستقي العِبر والحِكمة من أفواه الحكماء وكبار السن، إلا أن إخواننا في فلسطين تعلمنا منهم ما لم نكن نعلم وأيقظونا من غفلتنا وما زلنا في غفلة من أمرنا، وكل يوم يثبت لنا الغزيّ صموده وكفاحه وحفاظه على وطنه متمسكًا به رغم كل ما يحدث له من فقد وتجويع وعزل عن العالم ونزوح من مكان لمكان وهو يحمل أمتعته فوق ظهره ليُبرهن للعالم بأن أرضه هي الأمان رغم انعدامه بها وهي الطمأنينة رغم  الخوف الذي يرافقهم،  إلا أن أمانهم وطمأنينتهم منبعثة من القوة الإلهية التي يبعثها الله تعالى إلى قلوبهم ليطمئنهم بأنَّه الواحد الأحد القادر على كل شيء يحدث لهم وسيأتي لا محالة اليوم المنتظر من التحرير.

لذلك.. انصُر غزة بكل ما تستطيع حتى لا يأتي اليوم الذي تجد نفسك فيه وكأنَّك  قد خذلتها من أبسط ما تستطيع فعله، فلا تعتد، فالمشاهد كل يوم تزداد، ولنجعل من هذا العالم كل صباح وكأنه السابع من أكتوبر من جديد ولنستنفر كل قوانا للحديث والمساهمة عما يحدث في فلسطين فلا تعتد فما زالت فلسطين تحتاج لنا وتنادينا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أحمد زكي| أسرار الحصان الرابح دون منافس

أحمد زكي، الاسم يكفي ليتوارد إلى الأذهان والأعين واحد من أهم عمالقة تمثيل الأدوار والشخصيات، رسم بوجهه وصوته وجسده طريق فني لم ولن يتكرر على مر الزمان.

في ذكرى ميلاده الـ 78 سنحاول ان نقرأ في زوايا أحمد زكي الفنية كيف أصبح واستمر الحصان الأسود الرابح دون نظير أو منافس، وسر عتاقة أعماله التي تزدادا جمالا بمرور السنوات مع مختلف الأجيال.

زوايا أحمد زكي الفنية التي جعلته الحصان الرابح دائمًا 


استطاع أحمد زكي بكل سلاسة ومرونة الوصول لهدفه الفني بأقصر الطرق وهو المكوث في قلب المشاهدة قبل عينه ببصمات ثابتة ضد الزمن، وكان خلف هذا الوصول أيام وليالي لم يستمتع بها بحياته الشخصية فقط كرث حياته كاملة للثتميل وسبل النجاح فيه.

أحمد زكي ومجازفة البدء مع رموز فنية مخيفة

شهدت فترات نجاح أحمد زكي تواجد فطاحل سينمائية ودرامية، مثل "عادل إمام، سعيد صالح، محمود عبد العزيز، نور الشريف، حسين فهمي، سعاد حسني، وغيرهم" مجموعة من الأسماء يهابها أي وجه جديد، ليواجه خيارين أصعب من بعضهما البعض إما الاستمرار بشخصيته وصنع بصمة للتاريخ أو التواجد للفترة قصيرة تُمحيها النسيان.

ابتلاع شخصية سر ذهبي في مشوار أحمد زكي الناجح

لن نكتب في هذا المقال السطور العتادة عن أفلامه وشخصياته واعماله وجوائزه التي قُتلت بحثًا، بل سنقرأ تفاصيل استمرار نجاح أحمد ظكي بثبات دون الخوف من نجاح رموز جيله، واستمرار روحه الفنية كما هي بل سيجد المشاهد شفرات جديدة بداخل شخصيته كلما عاود مشاهدة عمل من أعماله.

لم يستهدف أحمد زكي في أعماله الفنيات المؤقتة التي لا تصطحب معها الوقت لفترة طويلة ماتسمى بـ"ألفرقعة" سرعان ماتنجح وتهدأ بعد وقت قصير، بل كانت أهدافه البقاء بالصدق وابتلاع الشخصية بالكامل لتصل إلى عين المشاهد بكمية صدق منفردة.

ابتعاد أحمد زكي عن الفرقعة والتفكير في إثارة الجدل الإيجابية

 

كان أحمد زكي دائم البحث مابين السطور سواء في الشخصيات أو الأدوار الاجتماعية "كابوريا، ضد الحكومة، وغيرها" وإثارته للجدل كانت تحمل الشكل الإيجابي تمثل في جدل التفكير جدل الاستفهام عن كيفية استكاعته للدخول في الشخصية ودراستها جيدًا كيف يستطيع اقناعك بنجاحه دون مجهود مبتذل، لماذا قدم ولمن وإلى أين سيصل ما يقدمه، حاول أن تضع  تلك الأسئلة على كل عمل خاص به ستجد إجاباته أثناء المشاهدة بالتوالي.

 

 

 

أسماء أحمد زكي الفنية سبب رئيسي في بقاء أعماله مع مختلف الأجيال 

 

تميز أحمد زكي بوضع شخصيته في العمل قبل اسمه، كثيرا ماسنجد  المُشاهد الخاص به يتذكر إسم الشخصية قبل "أحمد زكي" مثل حسن في فيلم “كابوريا” و  ومصطفى في “ضد الحكومة”،  ومنتصر في " الهروب"، وعبد السميع في “البيه البواب”

فكان هذا هدفه الأسمى في أعماله بقاء الدور بالتزامن مع اسم صاحبه، يمكث أمام مشاهده الرؤوساء والظباط والمحامي والوزير  وصولا إلى بائع السمك والبواب والمواطن البسيط، بكل مرونة كأنه يركب موج عاتي بارتفاعاته وانخفاضاته ويصل بك إلى المرسى في النهاية.

شفرات نجاح أحمد زكي 

عندما يشعر المشاهد بأن الفنان الذي أمامه يضعه في الصف الأول في عمله سواء بإعطاءه رسالة إيجابية أو تسليط الضوء على قضية تهمه أو تجسيد لشخصية لم يعاصرها، كلما تمسك برؤيته ومتابعته أكثر وأكثر، فصدق الرسالة والفنية وإشباع المشاهد بما يريده سيجعله يستمر معه حيًا او ميتًا.

أحمد زكي وصب التركيز على الاستمرار بمختلف الازمنة 

بقاء الفنان ليس بفرض أعماله على المشاهد أو كثرتها دون تميز، البقاء لايشترط الكم واستمرار الإصدارات سنويًا وموسميًا، بل في المضمون أيا كان زمانه ومكانه، واختيار المناسب دون تسرع أو استنساخ أفكار خارجية لاتلائم شخصية الفنان.

عوامل البقاء مع التطور التكتولوجي الهائل

ومع التطور التكنولوجي وكثرة منصات العرض الفني اختلفت المعايير والقواعد الفنية وغلُب الكم على الكيف في معظم الأعمال فنجن بحاجة بالطبع  إلى وضع الكيف نصب أعيننا خاصة مع كم المنصات الفنية الهائلة حول العالم والانفتاح الإعلامي مع وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي نفس الوقت البعد عن الاستنساخ والاستسهال والركاكة، حتى نستطيع العودة إلى فكرة البقاء الفني مع كل الازمنة والأجيال.

 

 

مقالات مشابهة

  • الدولار مقابل الشيكل.. أسعار صرف العملات في فلسطين اليوم الأربعاء 20 نوفمبر
  • محمد الشيخي: التشكيلة التي بدأ بها هيرفي رينارد اليوم كانت خاطئة
  • تقرير صادم من الأمم المتحدة حول ميناء الحديدة: ما الذي يحدث؟
  • الدولار مقابل الشيكل.. أسعار صرف العملات في فلسطين اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر
  • طقس فلسطين اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر
  • اليمن قوةٌ متصاعدةٌ تعلنُ الحربَ على الظلم
  • أحمد زكي| أسرار الحصان الرابح دون منافس
  • الإمارات وعُمان.. أخوة متجذرة وعلاقات تزداد رسوخاً
  • عرض فيلم" العام الجديد الذي لم يأت أبدًا" في مهرجان القاهرة 45.. اليوم
  • اليوم.. عرض فيلم "العام الجديد الذي لم يأت أبدا" بمهرجان القاهرة