كشفت  تقارير رسمية  مغربية عن  مفاجآت  قوية  في  قضية  إغراق  السوق  المغربي  بالطماطم  المعبأة "الصلصة" والتي   فرضت فيها وزارة  الصناعة المغربية، ووزارة الاقتصاد والمالية  رسوم  إغراق مؤقتة  نسبتها 23.39 % لمدة  6 أشهر تبدأ من 31 مايو  الماضي.

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 5.6 مليون طن

 

وأوضحت  التقارير  أنه بعد  الإعلان  عن  فتح  باب  التحقيق في القضية  في  أعقاب  الشكوى  التي  تقدمت  بها   الفيدرالية  الوطنية المغربية   للصناعات   الغذائية، وإخطار  الأطراف  المعنية  بالقضية وبدء  التحقيقات إلا  أن  سلطات  التحقيق  المغربية والمستوردين  المغاربة  لم  تتلق  تعاون  مع  المصدرون   المصريون   المعنيون   بالقضية.


كما  أوضحت  التقارير  المغربية أن  سلطات  التحقيق  المغربية  كانت  تحصل على أسعار   الصلصة  المصرية من  السوبر  ماركت  الكبيرة  الموجودة في السوق  المصري "فى إشارة  إلى البرشورات   التى  تطبعها  السلاسل وبها  أسعار  بعض  السلع"،  وتم  احتساب  سعر  التصدير على أساس  أسعار  الواردات  التي  تم  الحصول  عليها  من  بيانات مبيعات  من  المحلات الكبيرة   الموجودة  بالأسواق المغربية.


كان قطاع  الإنتاج  الوطني  المغربي  قد  أعد  كل  البيانات  الخاصة  بقضية  الإغراق ، والتي اتهم  فيها  شركات مصرية منتجة  ومصدرة  للطماطم المعبأة بإغراق الأسواق  المغربية بالصلصة  المصرية  نتيجة  بيعها   بأسعار  تقل  كثيرا عن  أسعارها  ببلد المنشأ  "مصر" مما  ألحق  خسائر وأضرار كبيرة  بالمنتجين  المحليين المغاربة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلصة قضية إغراق المصريين وزارة الصناعة رسوم إغراق والمستوردين

إقرأ أيضاً:

رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية عن تأثير تناول رقائق البطاطا مع الصلصة المخصصة لها على استهلاك السعرات الحرارية.

ووفقاً للدراسة، فإن تناول رقائق البطاطا مع الصلصة قد يؤدي إلى مضاعفة كمية السعرات الحرارية المستهلكة مقارنةً بتناول الرقائق وحدها، حيث وجد أن المشاركين في الدراسة استهلكوا ما يقارب 77% أكثر من السعرات الحرارية عند إضافة الصلصة.

تفاصيل الدراسة

شارك في الدراسة 46 شخصاً بالغاً قاموا بزيارة المختبر مرتين خلال فترة أسبوعين لتناول وجبات خفيفة من رقائق البطاطا. في إحدى الزيارات، تم تقديم 70 غراماً من رقائق البطاطا (ما يعادل 3 أكياس صغيرة) للمشاركين لتناولها بمفردها. أما في الزيارة الأخرى، فقد قُدمت لهم نفس الكمية من الرقائق، لكن مع إضافة ثلث كوب من صلصة الرانش. وتم السماح للمشاركين بتناول الكمية التي يرغبون فيها من الصلصة.

عند تحليل النتائج، وجد الباحثون أن المشاركين استهلكوا في المتوسط 345 سعرة حرارية من رقائق البطاطا والصلصة خلال الجلسة الواحدة، مقارنةً بـ 195 سعرة حرارية فقط عند تناول الرقائق دون الصلصة.

أهمية النتائج

أشار جون هايز، أستاذ علوم الأغذية ومدير مركز تقييم الحواس في ولاية بنسلفانيا، إلى أن “النتائج الأكثر إثارة في هذه الدراسة هي أن المشاركين لم يقللوا من كمية رقائق البطاطا التي تناولوها عند توفر الصلصة، بل استمروا في تناول الكمية ذاتها بالإضافة إلى الصلصة”. وأضاف هايز أن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية فهم سلوكيات تناول الوجبات الخفيفة، لا سيما في إطار معالجة مشاكل الإفراط في تناول الطعام والسمنة.

وأوضح أن الدراسة تفتح آفاقاً جديدة لفهم كيفية تأثير خصائص الطعام على سلوكياتنا الغذائية وبالتالي على استهلاكنا للطاقة، مما قد يكون له تأثير كبير في مجالات التغذية والصحة العامة.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة Food Quality and Preference.

مقالات مشابهة

  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • توقيع إتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية لتخفيض أسعار السفر
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • "الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا
  • كبير مستشاري ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك يُعتمد عليه لحل قضية الصحراء المغربية
  • فاروق: قضية التصنيع الزراعي تأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية
  • ما آثار تناول رقائق البطاطا المملحة مع الصلصة؟
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد
  • روسيا تهدد ضمنياً بـ "إغراق" بريطانيا
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!