قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنّ الغناء حسنه حسن وقبيحه قبيح كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أنّه لم يرد نص قطعي سواء آية قرآنية أو حديث متواتر بتحريم الغناء على إطلاقه.

وأوضح أن الغناء الهادف لا حُرمة فيه ولا يوجد دليل على تحريمه، في حين أن الغناء المبتذل لا شك في تحريمه.

وأشار إلى أنّ هناك نصوصًا نبوية بها أشعار، كما أن هناك أبيات شعرية تثير الحماسة، وأخرى في حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا حُرمة فيه.

شاهد الفيديو:

الشروق نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024

أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف، في ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يجتمع المسلمون حول العالم لإحياء هذه المناسبة العظيمة بالصلاة والذكر والدعاء. 

يُعد هذا اليوم فرصة ثمينة للتقرب إلى الله عز وجل وطلب الرحمة والمغفرة، ولتجديد العهد باتباع سيرة الرسول الكريم والاقتداء بأخلاقه وقيمه النبيلة.

 في هذه الأوقات المباركة، يتوجه المسلمون إلى الله بالدعاء سائلين الهداية، النجاح، والشفاعة، مجددين حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم ومؤكدين التزامهم بسيرته الطيبة.

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية مجموعة من الأدعية يمكن الدعاء بها في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف.

أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 

في يوم المولد النبوي الشريف، يمكن الدعاء بأدعية عامة وأخرى ترتبط بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. إليك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك:

1. **دعاء الثناء والحمد لله**:
  "اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إنا نحمدك على نعمة الإسلام والإيمان، ونحمدك على نعمة مولد نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم."

2. **طلب الرحمة والمغفرة**:
  "اللهم اجعلنا من أهل التوحيد والإيمان، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وطهر قلوبنا كما طهرت قلب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ووفقنا لاتباع سنته والعمل بها."

3. **طلب الشفاعة وحب النبي**:
  "اللهم ارزقنا حب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واجعلنا من الذين يستظلون بظله يوم القيامة، وامنحنا شفاعته، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.

أهمية تعزيز الأخلاق الإسلامية في ذكرى المولد النبوي الشريف

4. **دعاء الهداية والثبات**:
  "اللهم اهدنا صراطك المستقيم، واجعلنا من الثابتين على دينك، واحفظنا بحفظك كما حفظت نبيك الكريم، وارزقنا السير على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم."

5. **دعاء للنجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة**:
  "اللهم ارزقنا السعادة في الدنيا والفوز في الآخرة، ووفقنا لما تحبه وترضاه، وبارك لنا في أعمارنا وأعمالنا، واجعلنا من الذين يسيرون على خطى نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم."

6. **دعاء للعائلة والأمة الإسلامية**:
  "اللهم احفظ عائلتي وأحبتي من كل شر، وبارك لنا في أيامنا وليالينا، واغفر لنا وللمسلمين جميعًا، ووفق الأمة الإسلامية لما تحبه وترضاه، واجعلنا من العاملين لرفعتها وعزتها."

المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الالتزام بالدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم يعزز الارتباط الروحي بالذكرى ويزيد من التقرب إلى الله.

مقالات مشابهة

  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • اليوم مسرح سيد درويش يفتح ابوابه لحفل الواعدين لتنمية المواهب بالإسكندرية
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • رمضان عبد المعز: لن يدخل جميع الأنبياء الجنة قبل دخول سيدنا محمد
  • حشود غير مسبوقة بحجة إحتفاءا بذكرى المولد النبوي
  • أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • هل منع أحمد فهمي زوجته من الغناء؟