استقبل المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، السفير غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة، وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات الصناعة والنقل وللوجستيات.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل عمق العلاقات التي تربط بين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وبين الشعبين الشقيقين.

زيادة حجم التعاون مع الجانب الكويتي

وأشار إلى أن وزارتي النقل والصناعة على استعداد تام لزيادة حجم التعاون مع الجانب الكويتي في هذين المجالين بما يحقق مردودا اقتصاديا مثمرا للجانبين، كما أشاد السفير الكويتي بالقاهرة بقوة العلاقات التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وبالتطور الكبير الذي تشهده مصر في عهد الرئيس السيسي في شتى المجالات، مؤكدًا أنها تدعو إلى الفخر وأن الجانب الكويتي حرص على زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاعي النقل والصناعة.

التعاون في قطاع النقل البحري

كما استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بشأن التعاون في قطاع النقل البحري بين الجانبين، حيث سبق وتم توقيع مذكرة تفاهم خلال الفترة الماضية بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري بين شركة ميناء برنيس البحري، إحدى شركات هيئة مواني البحر الأحمر، وشركة برنيس الإقليمي لأنشطة المواني.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير كافة المواني المصرية، وذلك في إطار تنفيذ الخطة الطموحة التي وجه بها الرئيس السيسي بتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، والتي تعتمد أساسًا على مجموعة من العناصر السياحية والصناعية والزراعية والمرتبطة بالمواقع البحرية من خلال مجموعة من الطرق الحرة والسريعة وخطوط السكك الحديدية «ديزل - كهرباء»، التي ترتبط بوجود مطارات ومواني بحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، مضيفًا أن هذا التوقيع يدخل أيضا في إطار تعظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات وزارة النقل، ومنها مشروعات قطاع النقل البحري.

إنشاء 31 ميناء جافا ومنطقة لوجستية

كما أكد أن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لإنشاء 31 ميناء جافا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية، فضلا عن تطوير المواني من خلال إضافة أرصفة جديدة وإنشاء محطات متعددة الأغراض، بغرض منع تكدس البضائع والحاويات بالمواني البحرية وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة، لافتًا إلى أن إنشاء هذه المواني الجافة والمناطق اللوجستية يأتي في اطار ما تقوم به الوزارة حاليًا لإنشاء وتنفيذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج الصناعي والزراعي والتعديني والخدمي بالمواني البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مروراً بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة، وهذه الممرات هي «ممر السخنة - الإسكندرية وممر العريش - طابا وممر القاهرة - الإسكندرية وممر طنطا - المنصورة - دمياط وممر جرجوب - السلوم وممر القاهرة - أسوان»، وذلك في إطار تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

كما أضاف أن هناك فرصًا واعدة للتعاون في قطاع الصناعة، خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة عاجلة تعتمد على 7 محاور للنهوض بالصناعة المصرية باعتبارها قاطرة التنمية والتي تم إعدادها في إطار الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الصناعية وزارة الصناعة والتجارة وزير الصناعة والنقل وزارتي النقل والصناعة قطاع النقل البحري الصناعة والنقل فی إطار

إقرأ أيضاً:

السفير الإيطالي بالقاهرة: هناك تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية

أكد ميكيلي كوراني، السفير الإيطالي بالقاهرة، أن هناك تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية في إطار حركة اسواق المزراعين، بجودة عالية للغذاء وبالتعاون مع الغرفة التجارية المصرية، حيث سيتم انشاء مشروع سوق المزارعين بمدينة الإسكندرية لتوفير غذاء ذات جودة عالية والذي سيخصص للمزارعين فقط بهدف بيع منتجاتهم الزراعية للمستهلكين مباشرة علي غرار ما يحدث فى ايطاليا وبعض الدول الاخرى.

تعاون مشترك 

جاء ذلك خلال استقبال وزير الزراعة ميكيلي كوراني، السفير الإيطالي بالقاهرة والوفد المرافق له وبحث معه آفاق التعاون المصري الايطالي.

ورحب فاروق بالسفير الإيطالي مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا واعرب عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر  في مجال استنباط الأصناف الجديدة من المحاصيل والخضر وكذلك تقاوى البطاطس وأيضا الثروة السمكية والإنتاج الحيوانى وكذلك الصادرات الزراعية والطاقة الشمسية للمزراع.

الزراعة تطلق 7 منافذ متحركة لبيع منتجاتها للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة

وأضاف فاروق أن قضية التصنيع الزراعي تأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية لتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي ويمكن التعاون مع الجانب الايطالي في ذلك وخاصة صناعة الغزل والنسيج والملابس نظرا لجودة القطن المصري الذي يتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية وكذلك التعاون في مجال الصوب الزراعية المرتبطة بتكنولوجيا.

ومن جانبه أكد السفير الإيطالي أن هناك تعاون كبير بين مصر وإيطاليا في بعض المشروعات الزراعية المشتركة والقائمة حاليا في تصنيع الملابس وكذلك انتاج أعلاف الأسماك والاستفادة من المخلفات الزراعية وتعظيم قيمتها وهنا أشار الوزير إلى أهمية استقدام الخبرة الإيطالية في إعادة تأهيل وتطوير مصانع الاعلاف القديمة.

ومن جانبه اشاد الوزير بهذه الفكرة وطلب تنفيذ هذا المشروع في عدد (٤) محافظات مع التركيز علي الجزء الخاص بالإدارة، واهمية الاستثمار في الانشطة الزراعية المختلفة خاصة انتاج الاعلاف السمكية والحيوانيّة في ضوء اتاحة الاراضي المخصصة لذلك.

الزراعة تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد

وأضاف السفير الايطالي انه سوف يقوم بزيارة الى بعض المشروعات الزراعية في محافظة الاسكندرية لزيارة مركز التلقيح الاصطناعي ومصانع تجفيف وتعبئة الطماطم والاستزراع السمكي ومصانع انتاج أنسجة القطن ذات الجودة العالية.
حضر اللقاء د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • السفير الإيطالي بالقاهرة: هناك تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية
  • وزير الثقافة: انضمام مصر إلى «البريكس» يعزز الإنتاج السينمائي المشترك
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري
  • مرصد الأزهر يبحث التعاون مع جامعة القاهرة فى مجالات توعية الشباب
  • “الزوي” يبحث مع السفير الروسي سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الإعمار والتنمية
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون بالقاهرة آفاق التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون بالقاهرة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة المواصلات القطرية تبحثان تعزيز التعاون