تتواصل المساعي الروسية لنشر المعلومات المزيفة في موسم الانتخابات الأميركية، وسط تحذيرات مسؤولين أميركيين من زيادة هذه الجهود في الفترة الأخيرة مع اقتراب الموعد.

وكشفت تقارير مؤخرا عن نشر مواقع موالية للكرملين، تقدم نفسها على أنها مواقع "إخبارية" أميركية، ادعاءات لا أساس لها من الصحة بأن الديمقراطيين خطّطوا لاغتيال الرئيس السابق، دونالد ترامب، في مثال على الأكاذيب التحريضية التي يمكن أن تروج لها مواقع مزيفة مدعومة بالذكاء الاصطناعي خلال عام انتخابي حاسم، بحسب ما أوردت "فرانس برس".

ولطالما أثارت جهات محسوبة على النظام الروسي شبهات بسعيها لتهديد الديمقراطيات الغربية وإثارة البلبلة وعدم الاستقرار في مجتمعاتها، من خلال نشر معلومات مغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي أكتوبر الماضي، أصدرت الولايات المتحدة تقييما استخباراتيا أرسلته إلى أكثر من 100 دولة، يفيد بأن موسكو تستخدم الجواسيس ووسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الروسية التي تديرها الدولة لتقويض الثقة العامة في نزاهة الانتخابات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.

وقال التقييم: "تشير معلوماتنا إلى أن كبار المسؤولين الحكوميين الروس، بما في ذلك الكرملين، يرون قيمة في هذا النوع من عمليات التأثير، ويعتبرونها فعالة".

ونقلت رويترز قبل أسابيع عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن روسيا تشجعت على تكثيف عمليات التأثير على الانتخابات الأميركية بسبب نجاحها في تضخيم المعلومات المضللة بشأن الانتخابات في عام 2020 وجائحة كوفيد-19. وقال المسؤول "النجاح يولد المزيد، ونحن بالتأكيد نرى الانتخابات الأميركية محفزا".

وقالت وزارة العدل الأميركية إنها عرقلت خطة روسية مدعومة من الكرملين تهدف إلى نشر معلومات مضللة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتهدف الخطة إلى بث الفتنة في الولايات المتحدة وتعزيز أهداف الحكومة الروسية، بما في ذلك نشر معلومات مضللة عن حربها مع أوكرانيا. واستخدم القائمون على تنفيذ الخطة صفحات لشخصيات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وكالة فرانس برس إن شبكة من عشرات المواقع الإلكترونية التي تحاكي مواقع إخبارية محلية، نشرت ادعاء كاذبا بأن الحزب الديمقراطي كان وراء محاولة اغتيال ترامب، في يوليو الماضي.

وتعود ملكية هذه المواقع إلى جون مارك دوغان، وهو جندي مشاة أميركي سابق فر إلى روسيا أثناء ملاحقته في فلوريدا بتهم الابتزاز والتنصّت.

واستشهدت المواقع بتسجيل صوتي لما يُفترض أنها محادثة خاصّة بين الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، وأحد الاستراتيجيين الديمقراطيين. يقول فيها صوت يشبه صوت أوباما إن "التخلص من ترامب" من شأنه أن يضمن "النصر على أي مرشح جمهوري".

NewsGuard discovered a network of pro-Kremlin sites masquerading as U.S. outlets that cited an AI-generated audio clip of Barack Obama, suggesting that the Democratic party was behind the failed assassination attempt against Donald Trump.

Read more: https://t.co/lfKSmPTytR

— NewsGuard (@NewsGuardRating) August 12, 2024

وقالت منظمة "نيوزغارد" (NewsGuard) لمراقبة المعلومات المضلّلة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا، إنّ الصوت تمّ إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، مستشهدة بأبحاث تستخدم أدوات كشف متعدّدة، وبمداخلة من خبير في الشؤون الرقمية.

وأرفق الصوت المزيف بمقال بعنوان "ديمقراطيون بارزون يقفون وراء محاولة اغتيال ترامب، أوباما يعرف التفاصيل" وقد نشر هذا المقال على موقع غامض يسمى DeepStateLeaks.org.

ويسمع أوباما المزيف وهو يقول لمستشاره: "إنه (بايدن) لن يغادر بسبب تدهوره العقلي. لقد طُرِد هو وفريقه لأنهم فشلوا في التخلص من ترامب"، في إشارة إلى محاولة الاغتيال الفاشلة، التي حدثت قبل ثمانية أيام من انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.

ويضيف أوباما المزيف: "كانت هذه فرصتهم الوحيدة، وقد أضاعها هؤلاء الحمقى. لو تمكنوا فقط من التخلص من ترامب، فسنضمن لهم انتصارهم ضد أي مرشح جمهوري".

وبحلول السادس من أغسطس، تم توزيع التسجيل الصوتي المزيف لأوباما عبر شبكة دوغان التي تضم 171 موقعًا إخباريًا محليًا مزيفًا، ونُشرت قصص على هذه المواقع تستشهد بهذا المقطع المزيف في نفس الوقت تقريبا.

والمواقع على شبكة دوغان تحمل أسماء تشبه أسماء مواقع معروفة مثل Atlanta Beacon وArizona Observer.

غير أن "نيوزغارد" قالت إن المقالات المنشورة على هذه المواقع بدت كأنّها نسخ أعيدت كتابتها بناء على القصة ذاتها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 ومن جهتها، قالت ماكينزي صادقي، المحللة لدى "نيوزغارد" لوكالة فرانس برس: "من الواضح أنّ شبكة دوغان تُستخدم بشكل متزايد لنشر معلومات سياسية مضلّلة قبل الانتخابات الأميركية".

 وأضافت أنّ "غالبية مواقع الشبكة مصمّمة لمحاكاة مواقع محلية أميركية، بما في ذلك في الولايات المتأرجحة". 

وأشارت إلى أن هذه المواقع "تحمل أسماء تشبه أسماء صحف عريقة، مما يمنحها نوعا من المصداقية التي يمكن أن تخدع القرّاء".

ونشرت هذه المواقع أيضا ادعاء كاذبا بأن مجموعة متصيّدين أوكرانية غامضة تسعى إلى عرقلة الانتخابات الأميركية، وأن عميلا أميركيا اكتشف جهاز تنصت في مقر إقامة ترامب في مارالاغو في فلوريدا.

 وتمّ تضخيم هذه الروايات بلغات عدّة انتشرت عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم أيضا تكرارها بواسطة روبوتات الدردشة الذكية، التي يبدو أنّها تستخرج المعلومات من مواقع الأخبار المزيّفة.

 وحددت منظمة "نيوزغارد" 1270 وسيلة إعلامية مليئة بالأخبار المضلّلة، وهي مواقع إخبارية تقدّم نفسها على أنّها مستقلّة. ويشمل ذلك مواقع حزبية يديرها اليمين واليسار فضلا عن شبكة دوغان الروسية.

وفي مقابل ذلك، كان هناك 1213 موقعا تابعا لصحف محلية تعمل في الولايات المتحدة العام الماضي، وفقا لمشروع مبادرة الأخبار المحلية في جامعة نورث وسترن.

وأفاد تقرير سابق صادر عن "نيوزغارد" أنّ "احتمالات أن ترى موقعا إخباريا مزيّفا يدّعي تغطية الأخبار المحلية أصبحت الآن أكثر من 50 في المئة".

وعاد الحديث عن دور روسي محتمل في نشر المعلومات المضللة بعد أحداث العنف التي شهدتها بريطانيا، مؤخرا، التي غذتها معلومات غير صحيحة عن حادث طعن في شمال إنكلترا.

ومع الاحتجاجات العنيفة، وجه ناشطون ومراقبون وسياسيون أصابع الاتهام إلى روسيا بتدبير حملة تضليل واسعة كانت وراء إطلاق معلومة مغلوطة على موقع إلكتروني غامض، ما أدى إلى أعمال شغب واسعة النطاق.

ورجحت صحيفة التليغراف البريطانية أن وراء الحملة الأخيرة منفذ إخباري غامض مرتبط بروسيا يسمى Channel3 Now، روج لشائعة ارتباط حادثة الطعن بمهاجر دخل البلاد بشكل غير شرعي، ونشرت آلاف الحسابات المرتبطة بروسيا هذه الشائعة، وكررتها وسائل الإعلام الحكومية الروسية، التي استشهدت بـ Channel3 Now في تقاريرها.

 وفي الوقت نفسه، تبنت شخصيات من أقصى اليمين هذه الأنباء، مثل تومي روبنسون، مؤسس رابطة الدفاع الإنكليزية المناهضة للهجرة، التي لعبت دورا رئيسيا في التحريض على أعمال الشغب، والمؤثر أندرو تيت، الذي حصدت منشوراته ملايين المشاهدات ومئات الآلاف من الإعجابات.

 إريك نيسبيت، أستاذ الاتصال وتحليل السياسات في جامعة نورث وسترن الأميركية، قال لموقع "الحرة" في مقابلة سابقة، إن دولا مثل روسيا والصين وإيران تستخدم في الغالب أسلوب تضخيم المعلومات عندما يتعلق الأمر بالترويج للمعلومات الخاطئة أو المضللة في الدول الغربية.

وقال نيسبيت، وهو خبير في المعلومات المضللة والحملات الانتخابية، إن هذه المعلومات التي يتم تضخيمها غالبا ما يتم إنشاؤها في المجتمع المحلي، سواء من أقصى اليمن أو أقصى اليسار، وتستند إلى إيدولوجية حزبية.

وبدلا من خلق معلوماتهم الخاصة، تستفيد هذه الجهات من المصادر المحلية للمعلومات المضللة وتضخيمها.

ويعتقد أن هذه هي غالبا الاستراتيجية الأكثر فعالية التي تستخدمها الجهات الفاعلة الحكومية، سواء روسيا أو غيرها، من أجل تقويض الديمقراطية الغربية أو التأثير على الجماهير في هذه الدول.

وهذه الجهات تفعل ذلك عن طريق الروبوتات والحسابات المزيفة، ومن خلال مواقع إخبارية مزيفة تحاكي منافذ إخبارية حقيقية.

وقد يفعلون ذلك أيضا من خلال تضخيم نفس الروايات على حساباتهم الحكومية التي يسيطرون عليها، مثل المنافذ الإخبارية الروسية المعروفة التابعة للحكومة الروسية.

ويمكنهم أيضا استخدام "حسابات حليفة"، مثل مراكز الأبحاث أو المدونات أو أي مصادر تتوافق معها أو تتأثر بها.

لذلك، فهم لديهم قنوات مختلفة للقيام بذلك، "والاستراتيجية العامة هي استغلال القضايا الاستقطابية".

روسيا وتضليل العالم.. ماذا يقول الخبراء؟ عاد الحديث عن دور روسي محتمل في نشر المعلومات المضللة بعد أحداث العنف التي شهدتها بريطانيا، مؤخرا، والتي غذتها معلومات غير صحيحة عن حادث طعن في شمال إنكلترا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الانتخابات الأمیرکیة المعلومات المضللة التواصل الاجتماعی الولایات المتحدة نشر معلومات فی الولایات هذه المواقع

إقرأ أيضاً:

من 77 إلى 300 كيلومتر.. مواقع روسية بمتناول نظامي صواريخ ATACMS و HIMARS

واشنطن (CNN) – أشار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى انفتاح جديد في السماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ التي قدمها الغرب على أهداف في عمق روسيا، وخطط لمناقشة الأمر مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد في البيت الأبيض.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يوقع بايدن على الفور على السماح بإطلاق أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة – والمعروفة باسم ATACMS – على أهداف داخل روسيا بعيدًا عن الحدود الأوكرانية.

ولكن مثل الولايات المتحدة، أرسلت المملكة المتحدة صواريخ ستورم شادو بعيدة المدى إلى كييف. ويقتصر استخدامها، إلى جانب استخدام أسلحة مماثلة من فرنسا، حاليًا على داخل أوكرانيا، وأي تغيير سيتطلب موافقة الولايات المتحدة.

ولطالما قاوم الرئيس دعوات المسؤولين الأوكرانيين لتخفيف القيود على الأسلحة. ولكن مع استمرار الحرب، وبينما تراقب الولايات المتحدة بقلق متزايد قيام إيران بتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية، تجري مناقشات مكثفة في البيت الأبيض حول التغيير المحتمل.

وقال بايدن ردا على سؤال هذا الأسبوع عما إذا كان سيسمح للصواريخ بعيدة المدى المقدمة من الغرب باستهداف مواقع عسكرية مثل المطارات وقاذفات الصواريخ وخزانات الوقود ومستودعات الذخيرة داخل روسيا: "نحن نعمل على حل ذلك الآن".

إليكم بالخريطة أعلاه مدى نطاق منظومتي الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى ATACMS و HIMARS داخل روسيا.

أمريكاأوكرانيابريطانيابيلاروسياانفوجرافيكنشر الأحد، 15 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لماذا لن تغير محاولة اغتيال ترامب الثانية مسار الانتخابات؟
  • تضارب في نوع السلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب.. تعرف على أبرز المعلومات
  • الانتخابات الأميركية.. حزب واحد شرير بأسماء مختلفة
  • نيويورك تايمز: المسلح الذي حاول اغتيال ترامب دعم نظام كييف
  • كيف يدعم محبو تايلور سويفت كامالا هاريس في الانتخابات الأميركية؟
  • من 77 إلى 300 كيلومتر.. مواقع روسية بمتناول نظامي صواريخ ATACMS و HIMARS
  • رغم قلة أصواتهم.. المسلمون يدفعون بمرشحة ثالثة نحو الأضواء في الانتخابات الأميركية
  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • بالتواريخ.. ترتيب أحداث انتخابات الرئاسة الأميركية حتى يوم التنصيب
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب