قالت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن مسألة الزي خلال فترة الحداد على الزوج المتوفى، من الأمور التي تشدد الشريعة الإسلامية على ضرورة الالتزام بها بشكل عام، دون تحديد لون معين.

تجنب الألوان التي تعكس الزينة

وأضافت خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، أن الأصل في الحداد أن تلتزم المرأة بلبس الثياب التي لا تُظهر زينتها، لكن ليس هناك لون معين يجب الالتزام به، كلبس الأسود، ولا يعتبر إلزاميا.

وأشارت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن الثوب الأسود ليس شرطا في الحداد، بل المطلوب هو تجنب الألوان التي تعكس الزينة، مثل الثياب الملونة ذات الألوان الزاهية.

ونوهت الدكتورة إيمان محمد، أن الشريعة الإسلامية حددت بعض الآداب الخاصة بالحداد، ومنها أن المرأة لا تلبس الثياب المعصفر «التي تميل إلى الأصفر» أو الممشى «التي تميل إلى الأحمر» أو أي ملابس تحمل ألوانا زاهية تعكس الزينة.

الامتناع عن استخدام الكحل والطيب

وأكدت أن المرأة في فترة الحداد، يجب أن تمتنع عن استخدام الكحل، والطيب، والحناء، لأن هذه الأمور تعتبر من مظاهر الزينة، التي يجب تجنبها خلال هذه الفترة.

وشددت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على أن هذه التوجيهات من الشريعة الإسلامية، تهدف إلى احترام فترة الحداد، والتعبير عن الحزن بشكل مناسب، مع الحفاظ على مراعاة العادات والتقاليد المتبعة، دون إلزام بلون معين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرأة الشريعة العالمی للفتوى

إقرأ أيضاً:

الأسود: استخدام النفط كورقة سياسية لصالح أي طرف أمر مرفوض قطعاً

قال ميلود الأسود، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب الليبي، إن «استخدام الموارد الوطنية، خصوصاً النفط، ورقة سياسية لصالح أي طرف من أجل البقاء في السلطة أو الحصول على الدعم الدولي، أمر مرفوض قطعاً».

وأضاف “الأسود” في حديث إلى «الشرق الأوسط» الاثنين، إن ليبيا «بحاجة إلى الخبرات العالمية في مجال التنقيب عن النفط والغاز براً وبحراً، وبحاجة إلى تطوير مواردها النفطية والرفع من الطاقة الإنتاجية».

كما شدد على «عدم الإخلال بالقوانين، مع ضرورة تحقيق مصلحة ليبيا».

وأشار إلى أنه «إذا كانت هناك حاجة للتطوير النفطي أو الغازي، فالأولى أن يكون بعطاء مفتوح وفق القوانين.

الوسومالأسود

مقالات مشابهة

  • الأسود: استخدام النفط كورقة سياسية لصالح أي طرف أمر مرفوض قطعاً
  • تحمل تبعات أخلاقية ودينية.. الأزهر للفتوى يُحذر من التقاط الصور بين المخطوبين
  • ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط
  • الرئيس الإيراني يضع شرطا لإجراء محادثات مع أميركا
  • الألوان الداكنة موضة خريف 2024
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه عرب الزينة عقب الانتهاء من تجديدها
  • تشغيل محطة مياه «عرب الزينة» في المنيا بعد الانتهاء من أعمال التجديد
  • أمير سعودي يحدد شرطا للتطبيع مع إسرائيل (فيديو)
  • صالحة التي حطّمت قيود الألوان
  • في اليوم العالمي لـ«تقدير الزوجة».. كيف قدّس المصري القديم امرأته؟