الجديد برس|

أعلنت شركة بترومسيلة لإنتاج النفط في حضرموت، يوم الاثنين، عن إيقاف عملياتها بشكل نهائي، مما يشير إلى تصاعد التوترات مع القبائل المحلية التي تستعد للسيطرة على الإنتاج.

وأوضحت الشركة في بيانها أن إغلاق وحدات تقطير الديزل جاء نتيجة “ظروف قهرية” وأسباب أمنية.

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من اتصال أجراه رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، بمحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، لبحث تداعيات التصعيد الأخير الذي يقوده وكيل المحافظة الأول، عمرو بن حبريش.

في غضون ذلك، تم تدشين محطة جديدة للطاقة الشمسية في المكلا، وهي خطوة تهدف لتقليل الاعتماد على الديزل الذي كانت تستحوذ عليه المدينة بكميات كبيرة من إنتاج بترومسيلة. هذا التحرك يتزامن مع حشد حلف قبائل حضرموت لمئات المسلحين لوضع يدهم على إنتاج الشركة من الديزل.

وأكدت لجنة متابعة النفط التابعة لحلف القبائل في بيان لها، على تمسكها بحصر كمية الديزل المنتج في الشركة وتحديد الجهات المستفيدة منه، مشيرة إلى أنها تعمل حالياً على حصر احتياجات كل جهة لضمان توزيع الوقود تحت إشرافها.

تأتي هذه التحركات في إطار تصعيد بدأ منذ زيارة العليمي للمحافظة، بهدف ما وصفه بـ”مكافحة الفساد” والكشف عن الجهات التي تستغل نفط حضرموت.

ويبدو أن إيقاف إنتاج الديزل من قبل بترومسيلة هو جزء من محاولات للضغط على الحلف القبلي للتراجع عن تصعيده، خاصة في ظل استبدال محطات الديزل في المكلا بالطاقة الشمسية.

هذه التطورات تشير إلى تصاعد الصراع على موارد النفط في حضرموت، مما يهدد بتفاقم الأوضاع بين الأطراف المتنافسة التي تسعى للسيطرة على الإنتاج.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الصحة: العقد مع الشركة المقدمة لخدمات “عافية” ينص على إمكانية تمديده لسنة بذات الشروط دون اشتراط موافقتها

قالت وزارة الصحة إن العقد المبرم مع الشركة التي تقدم خدمات التأمين الصحي للمواطنين (عافية) ينص على إمكانية الوزارة تمديد العقد لمدة سنة بعد انتهاء مدته الأصلية بذات الشروط والأسعار ودون اشتراط موافقة الشركة على التمديد.

وأضافت الوزارة في بيان على حسابها بمنصة (اكس) اليوم الاثنين انه وبالتالي فإن مدة العقد بالنسبة للوزارة بعد تفعيل هذا البند تعد مستمرة بقوة القانون حتى تاريخ انتهاء مدة التمديد في 16 سبتمبر 2025.

وذكرت أن الشركة تنصلت من التزاماتها ورفضت طلب الوزارة بالتمديد إلا وفق شروطها وخياراتها ومنها زيادة الاسعار واعفائها من بعض الضمانات المالية المنصوص عليها بالعقد وذلك بموجب كتابها الموجهه للوزارة في 14 أغسطس الماضي ما حدا بالوزارة الرجوع الى الجهات المختصة لبيان الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وأوضحت أنه وبعد وصول الرد من ادارة الفتوى والتشريع قامت الوزارة بإصدار القرار بفسخ العقد نتيجة رفض الشركة التمديد وإخطار الشركة بذلك في يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر الجاري.

ولفتت الى أنه بخصوص ما تم تداوله من مستندات منسوبة للشركة في ذات تاريخ قرار فسخ العقد تعلن فيه عن رغبتها بالاستمرار في تقديم الخدمة على خلاف ما أبلغت به الوزارة بكتابها المشار اليه فان هذا الكتاب لا أثر له قانونا حيث جاء بعد ان تم الفسخ وإخطار الشركة بهذا القرار.

وأكدت أن ما قامت به من إجراءات حيال هذا الموضوع غايته الحفاظ على الصحة العامة والمال العام مبينة اهتمامها البالغ بتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين وأن مصلحتهم تظل دائما محل اولوية بتقديم الخدمات بالجودة المطلوبة وضمان حصولهم على الرعاية الصحية التي يستحقونها.

وشددت وزارة الصحة على أنها لن تقبل أن يتم التعامل بصحة المواطنين بتهاون أو المتاجرة بها تحت أي ظرف من الظروف.

وأفادت أن هذا البيان يأتي إلحاقا لبيان الوزارة الصادر الخميس الماضي بشأن توقف خدمات (عافية) وما صاحب ذلك من تناقل معلومات غير دقيقة حول تأخر الوزارة في السير بإجراءات التمديد مع الشركة او عدم قيامها بطرح مناقصة جديدة قبل انتهاء مدة العقد.

وأشارت (الصحة) إلى أن إيضاح الحقائق يأتي التزاما منها بمبدأ الشفافية والمصداقية في نقل المعلومات ولتبيان حقيقة ما تم في هذا الشأن.

المصدر كونا الوسومعافية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • هجوم حاد من أبناء حضرموت على العليمي
  • أبناء حضرموت يشنون هجوماً حاداً على المرتزق العليمي
  • أبين.. القبائل تقطع خط دولي على خلفية قضية “عشال”
  • الصحة: العقد مع الشركة المقدمة لخدمات “عافية” ينص على إمكانية تمديده لسنة بذات الشروط دون اشتراط موافقتها
  • شركة النفط بساحل حضرموت تعلن تخفيضا في تسعيرة الديزل
  • صحيفة لندنية تتساءل: ماذا بعد استحداث حلف قبائل حضرموت تمركزاً مسلحاً غرب المكلا؟
  • عاجل: شركة النفط اليمنية تخفض سعر الديزل في هذه المحافظة اليمنية
  • السعودية.. “حكم نهائي” على مسؤول سابق بقضية فساد
  • حلف قبائل حضرموت يحتجز قواطر ناقلة للنفط مما يهدد بتدهور وضع الكهرباء في المحافظة
  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق