قال وضاح الجندي، مدير مكتب التعاون الروسي العربي، إنّ مدينة كورسك الروسية شهدت سابقًا هجومًا نازيًا ألمانيًا خلال الحرب العالمية الثانية، ولذلك يُعتبر الهجوم الأوكراني على هذه المدينة الروسية في التوقيت الحالي ذا مغزى سياسي، ويُعد إعادة للتاريخ.

وأوضح «الجندي»، في مداخلة هاتفية، على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ معركة كورسك في الحرب العالمية الثانية تُعتبر انتصارًا كبيرًا للاتحاد السوفيتي، وقد وقعت المعركة في نفس الفترة تقريبًا التي حدث فيها الهجوم الأوكراني على المدينة، في الفترة بين يوليو وأغسطس.

عملية دخول كورسك 

وأضاف أن الهجوم على مدينة كورسك يعد انتصارًا خصوصًا مع وجود مفاعل نووي في المدينة، ويأتي في إطار استهداف محطات الطاقة الروسية من قبل القوات الأوكرانية، فعملية دخول كورسك عبارة عن قصف للمباحثات الدائرة للتهدئة للحرب الروسية الأوكرانية التي كانت تدور منذ فترة، فالقيادة الروسية الآن لن تثق في المباحثات مجددًا وقد لا تستكملها. 

وبيّن أن الجانب الروسي كان ضد الهجمات أو التصعيد خلال فترة المباحثات لذلك لم يكن هناك تصعيد لعدم الإخلال بالمباحثات، وبالتالي كورسك لها مبدأ تاريخي للهجوم النازي عليها، وأن الأهمية الإستراتيجية في موقع كورسك وموقع المفاعل النووي، فهي منطقة ضعيفة من حيث التأمين، وكان من الممكن التوغل بها وبمناطق أخرى أكثر من ذلك من القوات الأوكرانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القوات الروسية القوات الاوكرانية

إقرأ أيضاً:

كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا

قال أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية، اليوم الخميس، بأن وسائط الدفاع الجوي الروسية اعترضت صاروخا أوكرانيا، ودمرته في أجواء المقاطعة،  وفقا لما اوردته وكالة "سبوتنيك". 

بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" بلينكن : روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على الأسلحة من إيران

جدير بالذكر أنه، في حوالي الساعة 5:30 من صباح يوم 6 أغسطس، شنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً، بهدف الاستيلاء على أراضي في مقاطعة كورسك.

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن نظام كييف قام بعملية استفزاز واسعة النطاق، وأطلق النار بشكل عشوائي، بما في ذلك على أهداف مدنية، مؤكدًا أن العدو سيلقى الرد المناسب على أفعاله، وأن روسيا ستحقق جميع الأهداف التي وضعتها في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد في إقليم دونباس على يد نظام كييف.

مقالات مشابهة

  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك