غمرت الفيضانات الناجمة عن أحدث موجة من الأمطار الموسمية الشوارع في جنوب باكستان وسدت طريقا سريعا رئيسيا في الشمال، حيث ارتفع عدد قتلى الحوادث المتعلقة بالأمطار إلى 209 منذ الأول من يوليو، حسبما أفاد مسؤولون الإثنين.

وقال عرفان علي، المسؤول في هيئة إدارة الكوارث الإقليمية، إن 14 شخصا لقوا حتفهم في مناطف متفرقة من إقليم البنجاب خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتمر باكستان حاليا بمنتصف موسم الرياح الموسمية السنوي، الذي يمتد من يوليو إلى سبتمبر.

ألقى العلماء وخبراء الأرصاد الجوية باللوم على تغير المناخ في هطول أمطار غزيرة في السنوات الأخيرة.

وقعت معظم الوفيات في أقاليم البنجاب وخيبر بختونخوا والسند.

ومع ذلك، فإن الأمطار الحالية أضعف مقارنة بعام 2022، عندما تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن تغير المناخ في فيضان الأنهار التي غمرت ثلث البلاد، ما أسفر عن مقتل 1739 شخصا وتسبب في أضرار بقيمة 30 مليار دولار.

من جهته، قال ظهير أحمد بابار، المسؤول البارز في إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية، إن موجة الأمطار الغزيرة الأخيرة ستستمر هذا الأسبوع في مناطق مختلفة من البلاد.

تسببت الأمطار الغزيرة في جنوب باكستان في غمر الشوارع في منطقة سكور بإقليم السند، حيث تقوم السلطات بإجلاء المتضررين إلى أماكن أكثر أمانا.

وقال بابار إن سكور ومناطق أخرى في الجنوب شهدت هطول كميات غزيرة من الأمطار يوم الأحد.

وذكرت السلطات أن الجهود جارية لتطهير طريق كاراكوروم السريع الرئيسي في الشمال، الذي تم إغلاق اجزاء مختلفة منه بسبب الانهيارات الأرضية.

وألحقت الفيضانات أضرارا ببعض الجسور في الشمال، ما أدى إلى تعطيل حركة المرور. ونصحت الحكومة السياح بتجنب زيارة المناطق المتضررة.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في تقرير إن أكثر من 2200 منزل تضررت في أنحاء باكستان منذ الأول من يوليو، عندما بدأت الأمطار الموسمية.

وأضافت أن السلطات تقدم الاختبارات والمساعدات الطبية والطعام للمتضررين من الأمطار.

وشهدت أفغانستان المجاورة أيضا هطول أمطار وأضرارا متعلقة بالفيضانات منذ مايو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنجاب فيضان الأنهار الأمطار باكستان باكستان فيضانات الفيضانات البنجاب فيضان الأنهار الأمطار باكستان مناخ

إقرأ أيضاً:

تركز الأمطار في 4 محافظات

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات تعز، لحج، الضالع، إب، ريمة، المحويت، حجة، صعدة، ذمار وصنعاء.

وقد تمتد الأمطار غرباً لتشمل أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة.

وأشار المركز إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على مناطق من محافظات البيضاء، أبين وشبوة، وأمطار خفيفة على المهرة، حضرموت، مأرب والجوف.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في محطات الرصد الجوي بالضالع: 19.4ملم، إب ـ السدة: 11.5، صعدة: 4.4، تعز ـ المعافر: 3.1، حجة: 0.8ملم.

وهطلت أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة خارج نطاق محطات الرصد شملت أجزاء من محافظات شبوة، أبين، البيضاء، لحج، ريمة، غرب صنعاء، حجة، عمران وأجزاء من سواحل المهرة وجنوب أرخبيل سقطرى.

 وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول وعبور الجسور الأرضية، ومن العواصف الرعدية وحبات البرد أثناء هطول الأمطار، ومن الانهيارات الصخرية في الطرقات والمنحدرات الجبلية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار
  • تركز الأمطار في 4 محافظات
  • غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة
  • الأعنف منذ 30 عاماً.. فيضانات تجتاح أوروبا وسقوط قتلى (فيديو)
  • ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • عاجل | ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • هطول أمطار تاريخية على وسط أوروبا.. والسلطات: الأسوأ لم يأت بعد
  • مقتل 4 أشخاص في رومانيا وسط هطول أشد أمطار منذ عقود على أجزاء من وسط وشرق أوروبا
  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة