يواصل بيت التمويل الكويتي “بيتك”، المؤسسة المالية الإسلامية الرائدة عالمياً، التزامه بتقديم خدمات مصرفية عالية الجودة تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع، وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وذكر “بيتك” ضمن تقرير الاستدامة لعام 2023 الذي أصدره مؤخرا، ابرز المبادرات النوعية والخدمات المصرفية المتكاملة والشاملة التي يوفرها لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بما يتماشى مع التزام “بيتك” بدعم وتلبية احتياجات عملائه وتأكيداً على دوره الريادي في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وتشمل هذه التسهيلات توفير موظفين مدربين على التعامل مع هذه الفئة، وتقديم الدعم اللازم لاستكمال المعاملات المصرفية، وتوفير قنوات اتصال بديلة لتلبية احتياجاتهم الخاصة، حيث لدى “بيتك” 76 موظفاً موزعين على 12 فرعاً، مدربين تدريباً كاملاً على لغة الإشارة لمساعدة العملاء.

مزايا وتسهيلات

ويحرص “بيتك” على تمكين جميع عملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، من الاستفادة بسهولة من خدماته المصرفية، لذلك قام بتخصيص فروع مزودة بمجموعة شاملة من الميزات والخدمات التي تدعم أهدافه، وتشمل هذه الميزات: توفير مواقف سيارات ملائمة، توفير مقاعد متحركة، ومداخل سهلة، وجهاز صراف آلي يسهل الوصول اليه، وخاصية استخدام السماعات في أجهزة الصراف الآلي، وخدمة خزائن الأمانات، إضافة إلى توفير موظفين متدربين على لغة الإشارة.

ويتلقى موظفو “بيتك” تدريباً مكثفاً في لغة الإشارة لمساعدة العملاء الذين يعانون من ضعف السمع. علاوة على ذلك، تتم طباعة نماذج فتح الحساب والعقود ومستندات المعاملات الخاصة بـ “بيتك” بطريقة برايل، كما تم تجهيز الأبواب بأجهزة استشعار لتسهيل الانتقال السلس بين العملاء، وتغلق تلقائيا حتى تكتمل المعاملة، بالاضافة الى استحداث نماذج خاصة من العقود والمعاملات بلغة Braille.

دمج وتوظيف

والتزاماً بالشمول، قام “بيتك” بتخصيص بيئة عمل تناسب احتياجات الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة. ويحرص “بيتك” على توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم ضمن كوادره. وتقوم عملية التوظيف في البنك على إتاحة الفرصة والأولوية للمهارات على الإعاقات. إضافة إلى ذلك، يقوم “بيتك” بانتظام بتقييم إمكانية الوصول إلى مكان العمل، والاستثمار في التقنيات المساعدة، وتوفير التسهيلات اللازمة لضمان توفير سبل الراحة والتطور لجميع الموظفين. وفي عام 2023، وفر البنك ​​مساحة عمل مجهزة بكافة الوسائل التي توفر الراحة والأمن وسهولة الوصول لـ 234 موظفا من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المجموعة.

شراكات استراتيجية

ويحرص “بيتك” على إبرام الشراكات الاستراتيجية مع الهيئات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير التدريب المناسب. على سبيل المثال، وقعّ “بيتك” شراكة مع الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين بهدف دمج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، حيث تركز هذه الشراكة على توفير فرص التدريب والتطوير التي تؤدي إلى إيجاد فرص عمل مستدامة وتحسين الصحة النفسية وبيئة عمل أكثر شمولاً للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ومنذ بدء هذه الشراكة في عام 2021، قدم “بيتك” ​​برامج تدريبية مكثفة للموظفين في جميع وظائف وأقسام “بيتك”، مما عزز قدرتهم على المساهمة بشكل هادف في البنك.

وبالشراكة مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، يعد “بيتك” أول بنك في الكويت يطلق برنامجاً شاملاً لدمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم برامج تدريب عملية ووظائف بدوام كامل لهم.

المصدر بيان صحفي الوسومبيتك ذوي الاحتياجات الخاصة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: بيتك ذوي الاحتياجات الخاصة ذوی الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للزراعة” تقدم خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة

تواصل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية جهودها البارزة لدعم قطاع النخيل وإنتاج التمور في إمارة أبوظبي؛ إذ قدمت على مدار العام خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة.

وأكدت الهيئة في بيان، بمناسبة يوم النخيل العربي، الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام، أنها تطبق إستراتيجية شاملة تهدف إلى حماية مزارع النخيل من الآفات والأمراض، وتحسين جودة الإنتاج، وتشجيع المزارعين على تبني الممارسات الزراعية المستدامة.

وتتضمن هذه الإستراتيجية، وفقا للهيئة، حملات مكافحة واسعة النطاق لآفات النخيل، شملت خلال عام 2024 أكثر من 6.5 مليون نخلة في أنحاء الإمارة المختلفة؛ حيث نجحت الفرق المتخصصة في القضاء على آلاف الحشرات الضارة مثل سوسة النخيل الحمراء وحفار الساق، ما أسهم في حماية المحاصيل وزيادة الإنتاجية.

كما تنفذ الهيئة برنامج الإدارة المتكاملة لآفات النخيل، الذي يركز على استخدام تقنيات بيئية آمنة للحد من تأثير الآفات وتقليل الاستخدام العشوائي للمبيدات الزراعية، وذلك للحفاظ على البيئة وتعزيز استدامة القطاع الزراعي.

ويشمل البرنامج معالجة النخيل المصاب بأنواع مختلفة من الآفات مثل سوسة النخيل الحمراء وحفار الساق، بالإضافة إلى إزالة الأشجار المتضررة بشدة، وتتم المراقبة والرصد باستخدام المصائد الفرمونية والضوئية لجذب الآفات والحد من انتشارها.

وإضافة إلى ذلك، قامت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومن خلال برنامج الإدارة المتكاملة لآفات النخيل، بمكافحة آفة الحميرة وحلم الغبار وأسهمت في علاج أكثر من 2 مليون نخلة منذ بداية العام الحالي، الأمر الذي حدّ من انتشار الآفات الزراعية وقلل استخدام المبيدات.

وأطلقت الهيئة، إلى جانب جهود المكافحة، سلسلة من البرامج التوعوية للمزارعين تضمنت محاضرات وورش عمل وفعاليات ميدانية، هدفت إلى نشر أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في زراعة النخيل وإنتاج التمور، ونظمت مهرجانات ومعارض متخصصة لدعم هذا القطاع الحيوي، وتشجيع المزارعين على التحول إلى الزراعة العضوية وتبني ممارسات صديقة للبيئة.

ونظمت الهيئة، منذ بداية العام 2024، أكثر من 17 محاضرة توعوية للمزارعين من خلال قنوات عدة، كالمجالس والمحاضرات الافتراضية بالإضافة إلى التوعية والإرشاد من خلال المقاطع المرئية والنشرات التوعوية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال المشاركة في المهرجانات المحلية التي يستفيد منها الكثير من المزارعين، والزيارات الإرشادية الميدانية التي تنفذها كوادر الهيئة من مهندسين وأخصائيين زراعيين.

ويتوزع في مزارع إمارة أبوظبي أكثر من 125 ألف مصيدة فرمونية وأكثر من 21 الف مصيدة ضوئية، تختص بجذب الحشرات بطرق آمنة وصديقة للبيئة تحد من استخدام المبيدات؛ إذ أسهمت هذا المصائد خلال النصف الأول من هذا العام في جذب قرابة نصف مليون حشرة، منها سوسة النخيل الحمراء، وحفار العذوق، ووحفار الساق, وهي الحشرات الرئيسية التي تصيب النخيل منذ بداية هذا العام.

وتحرص الهيئة على تحفيز المزارعين في إمارة أبوظبي على العناية بأشجار النخيل وإنتاج التمور، بما ينسجم مع رؤية حكومة أبوظبي والدور الذي تنهض به من أجل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وتعمل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تطوير البرامج البحثية في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، مثل تقييم إنتاجية أشجار نخيل صنف النغال في المناطق الجغرافية المختلفة لإمارة أبوظبي، ودراسة تأثير استخدام حبوب اللقاح من أصناف مختلفة من الأفحل على إنتاجية وجودة التمور؛ إذ تسهم هذه التجارب في تطوير قطاع النخيل من خلال تبني أفضل الممارسات والتقنيات الزراعية في هذا المجال.

كما تحرص الهيئة على المشاركة بانتظام في المعارض والمهرجانات الخاصة بنخيل التمر وبخاصة مهرجان ليوا للرطب، وذلك لدعم الفعاليات التراثية التي تساعد على تنمية زراعة النخيل، وتقدم الدعم الفني للمهرجان من خلال المشاركة في لجنة تقييم المزاينة وتوعية المزارعين بأفضل الممارسات المتبعة في إدارة خدمات النخيل، بالإضافة إلى المشاركة في عدد من المهرجانات الدولية في مجال النخيل وإنتاج التمور.وام


مقالات مشابهة

  • خدمات مصرفية استثنائية للنساء من بنك ظفار
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • “سنقل فيو” تكشف عن حلول مصرفية مبتكرة وشراكات استراتيجية جديدة في مؤتمر التقنية المالية “فنتك 24”
  • تعاون بين ” الاتحاد للقطارات للشحن” و “تروجان للإنشاءات” لتوفير خدمات نقل متكاملة
  • مبادرات نوعية في حملة “#وصيهم_علي” لجمعية الزهايمر
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • “القسام” تعتبر الضربة الحوثية لتل أبيب “نقلة نوعية” بمسار المعركة
  • أبو عبيدة: العملية اليمنية نقلة نوعية في مفاعيل معركة “طوفان الأقصى”
  • “أبوظبي للزراعة” تقدم خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة
  • 5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها