استقبل الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم؛ اليوم، فضيلةَ الشيخ حسن الشافعي، والدكتور أحمد معبد عبد الكريم؛ عُضْوَي هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، لتهنئته بمناسبة تولِّيه مهام منصب الإفتاء.

مفتي الجمهورية: مصر ستظل نموذجًا يُحتذى به في العيش المشترك بين طوائفها مفتي الجمهورية: نعمل جاهدين لتقديم الفتوى التي تُساهم في بناء مجتمع مستقر

وقد أعرب المفتي عن شكره للعالِمين الجليلين، مؤكدًا أهمية التعاون مع هيئة كبار العلماء في تطوير الفتاوى التي تعالج قضايا العصر وتواكب المستجدات.

وقال: "إننا في دار الإفتاء حريصون على أن تكون فتاوانا منسجمة مع تعاليم الإسلام السمحة ومتوافقة مع المنهج الأزهري الذي يقوم على الوسطية والاعتدال". وأشاد بالدَّور الكبير الذي يلعبه أعضاء هيئة كبار العلماء في دعم المؤسسات الدينية والإرشاد نحو النهج السليم. 

وقال: "إننا ملتزمون في دار الإفتاء المصرية بالتمسك بالمنهج الأزهري الأصيل، ونؤكِّد على أهمية التعاون المستمر مع هيئة كبار العلماء لتحقيق رسالتنا في نشر الوعي الديني الصحيح وتعزيز قيم التسامح والاعتدال".

وخلال اللقاء، أعرب الشيخ حسن الشافعي عن تهانيه القلبية لفضيلة المفتي، مشددًا على عِظَم المهمة الملقاة على عاتقه، التي تنبع من مكانة الإفتاء العالية. وقال الشيخ الشافعي: "منصب الإفتاء هو مسئولية عظيمة تتطلَّب من صاحبها الالتزام بالوسطية والتسامح، والتمسك بالمنهج الأزهري الأصيل الذي يعدُّ حصنًا ضدَّ الغلوِّ والتطرف". كما قدَّم لفضيلة المفتي طاقةً من الوصايا الهامة التي تتمثَّل في التمسُّك بالوسطية، ونشر قِيَم التسامح والتراحم بين الناس، والتأكيد على أهمية الاعتدال في الفتوى.

وأكد الدكتور معبد عبد الكريم أنَّ "الفتوى تحمل مسئولية كبيرة في الحفاظ على استقرار المجتمع وحمايته من الأفكار المتطرفة". وأضاف: "إننا نثق بقدرة فضيلة المفتي على مواصلة هذا الدَّور الريادي بنجاح ووَفق المنهج الأزهري الوسطي".

وعلى صعيد اخر؛ ستقبل الأستاذ الدكتور نظير عياد؛ مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم؛ بمقرِّ دار الإفتاء المصرية، اليوم، الأستاذ الدكتور سامي الشريف، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، لبحث سُبل التعاون المشترك، حيث قدَّم الدكتور الشريف التهنئة للمفتي بمناسبة تولِّيه مهام منصبه الجديد، متمنيًا له التوفيق والسداد في هذه المهمة الكبيرة.

تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية ورابطة الجامعات الإسلامية

وأعرب الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكدًا أهميةَ تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية ورابطة الجامعات الإسلامية في مجالات التعليم والتوعية. وقال: "نحن في دار الإفتاء حريصون على تكثيف الجهود لنشر الفكر الوسطي المعتدل بين الشباب، ودَور الجامعات في هذا السياق حيوي للغاية. ونرحِّب بعقد ندوات مشتركة وبرامج توعية تستهدف طلاب الجامعات لتبصيرهم بالقضايا الدينية والاجتماعية المعاصرة".

من جانبه، أكد الدكتور سامي الشريف أن رابطة الجامعات الإسلامية مستعدة لدعم جهود دار الإفتاء في مواجهة الأفكار المتطرفة وتقديم الدعم اللازم لتنظيم الفعاليات والندوات التي تساهم في نشر الوعي الصحيح بين الشباب، باعتبار دار الإفتاء شريكًا استراتيجيًّا في جهود توعية الأجيال الجديدة. وأبدى تطلعه إلى العمل مع دار الإفتاء على تنفيذ برامج ومبادرات تساهم في تحقيق هذا الهدف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الدكتور أحمد معبد العلماء الأزهر الإفتاء نظير نظير عياد دار الإفتاء المصریة هیئة کبار العلماء الأستاذ الدکتور مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون

استقبل الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، المهندس أحمد الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية والكيماويات لبحث سبل التعاون خلال الفترة القادمة.

جامعة كفر الشيخ تفتح معامل الحاسب الآلي لاستقبال طلاب الثانوية العامة رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الدكتور نظير عياد بتعيينه مفتيًا لجمهورية مصر العربية

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والكاتب الصحفي صلاح شرابي نائب رئيس تحرير الوفد لشئون التعليم والبحث العلمي.

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي إن الجامعة بصدد عقد مؤتمر "الجامعة والصناعة" في نوفمبر القادم بمشاركة لفيف من رجال الصناعة داخل وخارج محافظة كفر الشيخ،.وذلك في إطار تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مارس من العام الماضي والتي تتضمن ربط مخرجات البحث بالصناعة الوطنية.

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ أن توطيد أواصر العلاقة والتعاون بين المؤسسات الجامعية والبحثية والمجتمع الصناعي المحيط أصبح ضرورة حتمية لتوفير بدائل محلية لكافة المتطلبات اليومية وتوفير العملة الصعبة وتقليل الفاتورة الاستيرادية خلال الفترة القادمة، إلى جانب توفير فرص العمل والقضاء على البطالة.

وأشار إلى أهمية وجود صناعة وطنية بمستوى عال داخل محافظة كفر الشيخ ،خاصة خلال الفترة القادمة التي ستشهد إنشاء جامعتي كفر الشيخ الأهلية والتكنولوجية ،ومن ثم التعاون بين المؤسسات التعليمية ،ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية على أرض المحافظة، سواء في مجال التوظيف أو التدريب، مثمنًا جهود فريق عمل كيم تك كمجموعة من الشباب الباحثين عن تطوير الصناعة الوطنية المصرية بخبرة عالمية لتوفير بدائل محلية للأجهزة المستوردة.

من ناحيته، أكد المهندس أحمد الشرقاوي رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك أن دعم الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ تعد شهادة ثقة جديدة تضاف لفريق عمل كيم تك، خاصة بعد الفترة الأخيرة التي شهدت توقيع بروتوكولات تعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية بعد نجاح كيم تك في تجهيز كافة معامل الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثية والمصانع ذات الصلة.

وأضاف "الشرقاوي" أن التواصل مع المجتمع العلمي والبحثي يعد أحد أهم أهداف "كيم تك" خلال الفترة القادمة، وذلك لمواكبة أحدث التطورات العالمية والبحثية في مجال تصنيع الأجهزة العلمية والمعملية وذلك بتقنية وخبرة عالمية وأيادي مصرية خالصة على أرض كفر الشيخ، موجها الشكر لرئيس جامعة كفر الشيخ، ونائبه على حسن الاستقبال وبحث أوجه الدعم العلمي والبحثي لخدمة الصناعة الوطنية.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يقبل رأس أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • مفتي الجمهورية ينعي جابر مبارك الصباح رئيس وزراء الكويت الأسبق: خدم وطنه
  • مفتي الجمهورية ينعى الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • مفتي الجمهورية ينعى رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية