الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت مجموعة موانئ دبي العالمية "دبي بي ورلد" إن مؤسسة "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت" البريطانية، - مؤسسة تمويل مشاريع التنمية والمستثمر الرئيسي في المملكة المتحدة - تلتزم، باستثمار نحو 35 مليون دولار لتطوير المرحلة الأولى من ميناء "بنانا" الجديد، أول ميناء حاويات في المياه العميقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت موانئ دبي العالمية، في بيان صحفي اليوم، أن هذا الاستثمار في ميناء بنانا يأتي في ظل الشراكة مع "بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت" ، والتي بدأت بتحديث وتوسعة الموانئ في كلٍ من دَكَار السنغال والسخنة مصر وبربرة "أرض الصومال" في عام 2021. إلى جانب عدد من الموانئ الأخرى التي تشملها هذه الشراكة، على أن تحظى مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت المستثمر بنصيب الأقلية في الميناء الجديد.

وستعمل الموانئ الثلاثة في إطار اتفاقية الشراكة الأصلية بين مؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت البريطانية ومجموعة موانئ دبي العالمية على تحسين وصول السلع الحيوية إلى حوالي 35 مليون شخص، ودعم 5 ملايين وظيفة وخلق 138 ألف وظيفة جديدة، بالإضافة إلى توفير 51 مليار دولار لإجمالي التجارة بحلول عام 2035.

وسيعزز ميناء "بنانا" للحاويات من التجارة الدولية لجمهورية الكونغو، ويمكنها من الوصول المباشر إلى الأسواق الدولية، مما يعود بالنفع على الملايين من سكانها.

وجاري تطوير الميناء على مراحل متعددة، على أن تزيد قدرته الاستيعابية تدريجياً وسيتم ربطه بشبكة بنية تحتية إضافية، تشمل منطقة حرة وبنية تحتية لوجستية متعددة الوسائط في أكبر المدن في الدولة، بما في ذلك العاصمة الكونغولية كينشاسا، التي يبلغ سكانها نحو 17 مليون نسمة، عبر مدينتي بوما وماتادي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار موانئ دبی

إقرأ أيضاً:

منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن

أعلنت حكومة اليابان، اليوم الإثنين 16 سبتمبر/ أيلول 2024، تقديم منحة بقيمة 793 مليون ين ياباني (أي ما يعادل حوالي خمسة ملايين دولار أمريكي)، لدعم "المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن (جنوبي اليمن)".

وأوضحت السفارة اليابانية لدى اليمن، في بيان، أن القائم بأعمال السفارة السيد هيجاشي كازوهيرو، تبادل مذكرات التفاهم، مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في اليمن زينة محمد، لدعم المرحلة الثانية من مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن.

وحسب البيان، يهدف المشروع إلى تحسين الكفاءة اللوجستية في ميناء عدن، وإنشاء نظام إداري سلس، علاوة على تعزيز قدرة صيانة المنشآت والمرافق، وإدخال المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية.

كما يهدف المشروع إلى ترميم الورش البحرية وتوفير مرفقي صيانة متنقلين، وسفينة راسية في الميناء، والذي من شأنه المساهمة في دعم إعادة الإعمار في اليمن.

وكانت قدمت اليابان دعما سابقا للميناء في عام 2022 من خلال منحة "مشروع تحسين الكفاءة في ميناء عدن" لتشجيع جهود الحكومة اليمنية في تعزيز مهام مدينة العاصمة المؤقتة عدن.

مقالات مشابهة

  • منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن
  • «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري
  • مدبولي: أكثر من 5700 شركة مصرية تستثمر في السعودية
  • مدبولي: 5700 شركة المصرية تستثمر بالسعودية.. ونتمنى زيادة الاستثمارات المتبادلة
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • موانئ”: إضافة خدمة الشحن “LMX” إلى ميناء الجبيل التجاري
  • "بوليماتيك" الهندية للموصلات تستثمر 16 مليون دولار بالبحرين
  • تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على التسوق خلال نومها!
  • شركة البريقة لتسويق النفط تعلن رسو أوّل ناقلة ديزل في ميناء طبرق منذ 2021
  • «التعليم العالي» تدشن شركة «نكست إيرا» لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الأربعاء