أنقرة (زمان التركية) – تظهر إحصاءات البنك المركزي التركي، ارتفاع رصيد الدين الخارجي قصير الأجل اعتبارًا من نهاية يونيو/حزيران بنسبة 2.5 في المئة، مقارنة بنهاية عام 2023 ليسجل 180.5 مليار دولار.

وخلال الفترة ذاتها ارتفع رصيد الديون الخارجية قصيرة الأجل الناشئة عن البنوك بنحو 10.2 في المئة ليسجل 75.4 مليار دولار، بينما تراجع رصد الديون الخارجية قصيرة الأجل للقطاعات الأخرى بنحو 1.

6 في المئة لتسجل 60.4 في المئة.

وارتفعت الديون الخارجية قصيرة الأجل التي حصلت عليها البنوك من الخارج بنحو 38.7 في المئة مقارنة بنهاية عام 2023 لتسجل 17.5 مليار دولار.

وتراجع حساب ودائع النقد الأجنبي للمقيمين بالخارج باستثناء البنوك بنحو5.8 في المئة ليسجل 18.8 مليار دولار، كما تراجعت الودائع المصرفية للمقيمين بالخارج بنحو 4.9 في المئة لتسجل 19.7 مليار دولار.

وفي المقابل ارتفعت ودائع الليرة للمقيمين بالخارج بنحو 28.2 في المئة مقارنة بنهاية العام الماضي لتسجل 19.4 مليار دولار.

ديون تركيا

وتراجعت ديون واردات القطاعات الأخرى بنحو 1.9 في المئة مقارنة بنهاية عام 2023 لتسجل 53.2 مليار دولار.

وارتفعت الديون قصيرة الأجل للقطاع العام، التي تتشكل كلها من البنوك الحكومية، بنحو 11.1 في المئة مقارنة بنهاية العام السابق لتسجل 38.3 مليار دولار. وارتفعت الديون الخارجية قصيرة الأجل للقطاع الخاص بنحو 2.3 في المئة لتسجل 97.5 مليار دولار.

وخلال هذه الفترة ارتفعت الديون قصيرة الأجل للمؤسسات المالية المدرجة ضمن الدائنين من القطاع الخاص بنحو 3.4 في المئة لتسجل 99.3 مليار دولار، بينما تراجعت الديون للمؤسسات غير المالية بنحو 2.4 في المئة لتسجل 76.7 مليار دولار.

وارتفع إصدار السندات قصيرة الأجل إلى 4.4 مليار دولار اعتبارا من نهاية يونيو/ حزيران بعدما سجل 1.2 مليار دولار ناهية عام 2023، بينما بلغت الديون القصيرة الأجل للدائنيين الرسميين 165 مليون دولار.

وبالنظر إلى وضع العملة الأجنبية من إجمالي رصيد الديون الخارجية قصيرة الأجل، شكل الدولار 49.5 في المئة من إجماليها، بينما شكل اليورو 21.5 في المئة والليرة 13.4 في المئة والعملات الأخرى 15.6 في المئة.

وفي الفترة عينها، بلغ إجمالي الديون الخارجية قصيرة الأجل المتبقي على موعد سدادها عاما أو أقل 236.6 مليار دولار من بينها 20.9 مليار دولار ديون ديون البنوك داخل تركيا والقطاع الخاص لفروعها والشركات التابعة لها في الخارج.

وعلى صعيد المدينيين، شكل القطاع العام 23 في المئة من إجمالي الديون، والبنك المركزي 18.9 في المئة، والقطاع الخاص 58.1 في المئة.

 

Tags: البنك المركزي التركيالدين الخارجي القصير المدى لتركياديون تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البنك المركزي التركي ديون تركيا فی المئة لتسجل ملیار دولار عام 2023

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار

قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، إن مصر تستهدف رفع قيمة صادراتها من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، مؤكدًا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحرير التجارة وتقليل فترات وتكاليف دخول وخروج المنتجات.

وأضاف الوزير - خلال لقاء مشترك بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقطاع الاستثمار السعودي - أن المرحلة القادمة ستشهد فتح صفحة جديدة في التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية، موضحا أنه تم حل 75% من المشكلات السابقة التي امتدت لعشرات السنين في ملف التجارة والاستثمار مع السعودية وأنه يجري إنجاز الـ25% المتبقية في أقرب وقت.

وأشار إلى أهمية التواصل المستمر مع المستثمرين والاستماع إلى تحدياتهم من أجل مواجهتها بشكل فعال، مؤكداً على وجود حلول جاهزة للأزمات الحالية، وأوضح أن الهدف الأساسي في مجال الاستثمار هو وضع سياسة استثمارية واضحة تجعل الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية منفتحة على العالم، مبنية على اقتصاد تنافسي وشراكات جديدة.

وبين أن المستثمرين الحاليين سيلعبون دورًا رئيسيًا، حيث من المتوقع أن يشكلوا أكثر من 50% من الاستثمارات الجديدة في الدولة.

وفيما يخص ملف التجارة الخارجية، أكد الخطيب أنه ملف متكامل مع ملف الاستثمار، في ظل توجه الدولة المصرية نحو تعزيز الاستثمار من أجل التصدير.

اقرأ أيضاً«مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك

بدر عبد العاطي يبحث مع وزير التجارة السعودي تبادل الخبرات في البنية التحتية

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • تركيا.. العمالة اليومية تسجل مستويات قياسية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة
  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • بيع إنجيل عبري نادر بنحو 7 ملايين دولار
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق