نظم فرع ثقافة أسوان، عدداً من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

عقد نادى الأدب بقصر ثقافة كوم أمبو حوار مفتوح حول "أدب الطفل من الإبداع إلي الإنتشار" بدأ اللقاء الكاتب المسرحى طه الأسوانى رئيس النادي تحدث فيها عن مفهوم أدب الطفل وتاريخه وأهم رواده، ثم تحدث القاص والروائي هشام عدنان عن أدوات الكتابة والشخصية التي يجب أن يمتلكها كاتب أدب الطفل.

ثم استعرض جزء من تجربته من خلال عرض مجموعة من قصص الأطفال وتحليلها، ثم تحدثت القاصة والروائية وكاتبة المسرح علا نيل عن مسرح الطفل و آليات الكتابة للطفل فيما يتعلق بالخيال والصورة و الأغنية و المعالجة الغير مباشرة فيما يتفق مع عقلية ومنهج الطفل والفئات العمرية، وفي ختام الحوار تناقش الحضور حول آليا الإنتشار وتعزيز دور الكتاب في واقع الطفل الحالي، و كذلك السعي لدمج الوسائط الأخرى مع النص الأدبي مثل السينما والمسرح و القصص المصورة لتأصيل دور الأدب في المجتمع.

و نفذ القصر محاضرة"الشباب ومؤسسات المجتمع" بمناسبة اليوم العالمي للشباب ألقاها الكاتب طه الأسوانى تناول فيها أهمية دور الدولة والمؤسسات في دعم المجتمع الشبابي عن طريق التمكين المجتمعي و الاقتصادي والتعليمي، وإتاحة الفرصة لخلق بيئة مناسبة للإبداع والابتكار إيماناً منها بأهمية دور الشباب في نهضة المجتمع، كما حس الأسوانى الشباب علي ضرورة العمل المستمر وتطوير الذات و إتقان مهارات جديدة تساعدهم في مواكبة سوق العمل للحصول على حياة أفضل، و اختتم اللقاء بمناقشة الحضور حول المسؤلية المجتمعية ودور الفرد المنتج، المستقبل في عيون الشباب، أحلامهم و سبل تحقيقها.

وضمن الأنشطة الصيفية للفرع المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وقدم على مسرح قصر ثقافة السباعية عرض لفرقة السباعية للإنشاد الدينى بقيادة الشيخ مصطفى ابراهيم، قدمت الفرقة مجموعة من التواشيح والقصائد منها "يا أهل المدينة، عطر اللهم روض المصطفى، المسك فاح، من مثل أحمد فى القلب مأواه، قمر، صلاة الله سلام الله".

وإستمرارا لأنشطة الفرع برئاسة يوسف محمود، قدم بقصر ثقافة توشكى عرض لفرقة أطفال أبو سمبل للفنون الشعبية بقيادة حسن عطالله عرض لتبلوهات ""العش السعيد، الغربة، السبوع، شمندورة، سيا واه، حب النوبة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ثقافة أسوان الأنشطة الصيفية جلسات حوارية أدب الطفل أدب الطفل

إقرأ أيضاً:

إطلالة مبهجة لداليا مصطفى بالأخضر.. آخر أيام الصيفية

 

 

شاركت داليا مصطفى، متابعيها وجمهورها صورًا جديدة لها من أحدث جلسة تصوير تعرضت لها، عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام".

 


إطلالة الفنانة داليا مصطفى

ظهرت داليا، وهي ترتدي فستان أخضر طويل مفتوح من الظهر وكان يليق بها ويبرز مدى رشاقتها، وتركت شعرها منسدلًا بطريقة جماليه وأعتمدت على الميكب الهادئ الذي يبرز جمال ملامحها بطريقة بسيطة وجذابة.

الفنانة داليا مصطفى من آخر أيام الصيفية

و في سياق آخر، تحضر داليا لمسلسل جديد يدعى “ روج أسود” حيث يتناول المسلسل أحداث حقيقية من داخل محكمة الأسرة المصرية، وسوف يعرض في 45 حلقة، وهو من بطولة رانيا يوسف، مي سليم وعدد آخر وكبير من الفنانين، إخراج مصطفى فكري، وإنتاج ممدوح شاهين، ومن المفترض أن يعرض مطلع العام المقبل.


آخر أعمال داليا مصطفى الدرامية

و الجدير بالذكر أن آخر أعمال داليا، هو مسلسل "علاقة مشروعة" الذي عرض ضمن السباق الرمضاني 2023، وحقق نجاحًا كبيرًا فور عرضه، وهو من نوعية مسلسلات الـ 15 حلقة.

 


أحداث مسلسل "علاقة مشروعة"

تدور أحداث مسلسل "علاقة مشروعة" حول (عمرو) الذي يتورط في علاقة مع بثينة- الزوجة السابقة لشريكه أمجد صديقه- ويضطر للزواج منها سرا، وإخفاء الأمر عن زوجته الأولى (عاليا) التي تجسد شخصيتها داليا مصطفى، ومع تتطور الأمور يجد عمرو نفسه في حيرة بين أمجد وبثينة وعاليا، وعليه اتخاذ قرارا صعبا لمواجهة ما يحدث.

 


أبطال مسلسل "علاقة مشروعة"

يشارك في بطولة مسلسل "علاقة مشروعة" كلًا من: ياسر جلال، مي عمر، داليا مصطفى، مراد مكرم، بسنت شوقي، ميمي جمال، جودي مسعود، محمود فارس، عمر رزيق، وردشان مجدي، نهال نور، كريم محجوب، وغيرهم من الفنانين والعمل من تأليف سماح الحريري، وإخراج خالد مرعي.

مقالات مشابهة

  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • توصيات بوضع استراتيجية للتعليم المالي المدرسي ونشر ثقافة الادخار والاستثمار بين الطلبة
  • فعاليات ثقافية وفنية بمناسبة المولد النبوي في ثقافة الإسماعيلية
  • خليفة التربوية: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • عاجل.. الزمالك يعلن خامس صفقاته الصيفية
  • ريال مدريد أنفق 3 أضعاف برشلونة في الانتقالات الصيفية
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء كيان شباب الوطن بمكتبه
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في مناطق سيطرة الحوثيين بسبب الاعتداءات على العاملين في المجال الإنساني
  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • إطلالة مبهجة لداليا مصطفى بالأخضر.. آخر أيام الصيفية