أكدت المحكمة الإدارية العليا، أنه ولئن كان للسلطات التأديبية ومن بينها المحاكم التأديبية ومجالس التأديب - سلطة تقدير خطورة الذنب الإداري الذي يرتكبه الموظف أو العامل، وما يناسبه من جزاء بغير معقب عليها في ذلك، إلا أن مشروعية هذه السلطة شأنها شأن أي سلطة تقديرية، فيجب ألا يشوب استعمالها غلو في توقيع العقاب

وأضافت المحكمة، ومن صور الغلو في العقاب، عدم الملائمة الظاهرة بين درجة خطورة الذنب الإداري وبين العقاب ومقداره، ففي هذه الصورة تتعارض نتائج عدم الملائمة الظاهرة مع الهدف الذي ابتغاه القانون من التأديب، وهو بوجه عام تأمين انتظام سير المرافق العامة.

ولا يتأتى هذا التأمين للمرافق العامة إذا انطوى الجزاء على مفارقة صارخة، ففي القسوة في توقيع الجزاء أو العقاب علي العامل، يؤدي إلي إحجام عمال المرافق العامة عن حمل المسئولية خشية التعرض لهذه القسوة الممعنة في الشدة، والإفراط في الشفقة يؤدي أيضًا إلى استهانتهم بأداء واجباتهم طمعا في هذه الشفقة المفرطة في اللين، فكل من طرفي النقيض لا يؤمن انتظام سير المرافق العامة وبالتالي يتعارض مع الهدف الذي رمى إليه القانون من التأديب.

جاء ذلك في حكم قضائي أصدرته المحكمة الإدارية العليا، في التخفيف عن موظف قد صدر ضده حكم مغالي لا يتناسب مع طبيعة الجرم المرتكب، ولهذا خففت عنه المحكمة العقاب المِوقع عليه، حمل الطعن رقم 68638 لسنة 68 قضائية عليا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحكمة الادارية العليا الإدارية العليا المحاكم مجالس التأديب الموظف

إقرأ أيضاً:

ديوان الخدمة: اتممنا عملية ميكنة اجراءات تسوية نهاية الخدمة للموظف غير الكويتي آليا

أعلن ديوان الخدمة المدنية اليوم الثلاثاء اتمام عملية ميكنة اجراءات تسوية نهاية الخدمة للموظف غير الكويتي آليا دون ورق على النظام المتكامل بين جهة عمل الموظف مع الادارات المعنية في الديوان.

وذكر الديوان في حسابة الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) ان هذا الاجراء يأتي في إطار جهوده المبذولة لتبسيط الاجراءات وسرعة انجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد مؤكدا انه سيساهم بأداء اعمال الرقابة والتدقيق على صحة البيانات المعتمدة من الديوان بسهولة ويسر.

واوضح ان هذا الاجراء سيساهم ايضا بتسهيل اجراءات تطبيق سياسة الإحلال بكافة الجهات الحكومية تنفيذا لقرار مجلس الخدمة المدنية بالاضافة الى صرف المستحقات بعد التأكد من استيفاء كافة الالتزامات المالية المستحقة للدولة على الموظف غير الكويتي.

واكد الديوان حرصه على تدريب موظفي الجهات الحكومية على تنفيذ وانجاز اجراءات تسوية نهاية الخدمة للموظف غير الكويتي عبر النظام المتكامل اذ بدأ بذلك اعتبارا من اليوم.

المصدر كونا الوسومديوان الخدمة ميكنة

مقالات مشابهة

  • اللجنة العليا للاحتفالات تقر الخطة الحكومية للاحتفاء بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • ديوان الخدمة: اتممنا عملية ميكنة اجراءات تسوية نهاية الخدمة للموظف غير الكويتي آليا
  • الإدارية العليا: على الموظف تفادي الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا جهة عمله
  • أبو الغالي يأمل إسقاط القيادة الجماعية لحزب "البام"... لكنه يتمهل اللجوء إلى المحكمة
  • الإدارية العليا تستبعد التحريات ضد المتهم إذ لم تتأكد بدليل يعززها
  • مصر.. قرار من المحكمة في قضية أحمد فتوح
  • الشيخة جواهر توجّه «القلب الكبير» بتطوير المرافق العامة لـ 12 مدرسة في زنجبار
  • جواهر القاسمي توجّه “القلب الكبير” بتطوير المرافق العامة لـ 12 مدرسة في 4 مناطق مختلفة بزنجبار
  • المحكمة الإدارية العليا: التشكك في صحة إسناد التهمة يوجب براءة المتهم
  • الإدارية العليا: إذا تشككت المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم وجب براءته