جريدة زمان التركية:
2024-09-16@22:14:33 GMT

أسباب تزايد حرائق الغابات في تركيا

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – شهدت حرائق الغابات في تركيا هذا العام ارتفاعًا مقارنة بالعام السابق بفعل درجات الحرارة القياسية التي سجلتها مدن مختلفة خلال موسم الصيف.

وأفادت رئيسة قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في جامعة إزمير بكيرجاي، جرمين طاغيل، أن الاحتباس الحراري العالمي تسبب في زيادة حرائق الغابات وزاد من آثارها المدمرة.

حرائق الغابات في تركيا

وأضافت طاغيل أن تركيا هي واحدة من المناطق التي تتأثر بتغير المناخ بشدة، قائلة: “وفقًا لتقرير علمي، تعد منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط واحدة من أسرع المناطق ارتفاعًا في درجات الحرارة في العالم، خاصة في الصيف، يصبح الاحتباس الحراري أكثر وضوحًا. تعد ظروف الطقس الحار والجاف من أكثر العوامل تأثيرًا في الانتشار السريع للحرائق وتكثيفها، لذلك تعد تركيا من بين البلدان الأكثر عرضة لخطر الحريق، إلى جانب دول مثل البرتغال وإسبانيا”.

وذكرت أن “90 في المئة من الحرائق في تركيا سببها العنصر البشري، بجانب العوامل المناخية، وفي حين أن البشر هم أهم عوامل بدءالحرائق، فإن الظروف الجوية المواتية والغطاء النباتي تجعل من السهل أن تصبح الحرائق شاسعة للغاية ويصعب السيطرة عليها “.

وأشارت طاغيل إلى أن “درجة الحرارة والرياح والرطوبة الأرضية كانت العوامل الرئيسية في زيادة الحرائق هذا الصيف، وأن درجات الحرارة كانت أعلى من المعايير الموسمية خلال الأشهر 13-14 الماضية”. وأضافت: “بدأ موسم الصيف بموجة حر مبكرة، مما أدى إلى تسريع جفاف السطح وزيادة قابلية اشتعال الغطاء النباتي، تم تسجيل شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز على أنهما الأشهر الأكثر سخونة في تركيا، في منتصف أغسطس، أثرت موجة حر جديدة على تركيا، خاصة في غرب الأناضول، جف الغطاء السطحي بسرعة بسبب موجات الحرارة المستمرة، وزاد خطر الحريق بشكل كبير ووصل إلى حجم ينذر بالخطر، ويعد الغطاء النباتي مصدرًا مهمًا للوقود في تكوين الحرائق وانتشارها. الصنوبر الأحمر هو أحد أنواع الأشجار ذات القيمة الأعلى من حيث القابلية للاشتعال “.

هذا وذكرت طاغيل أن أن الرياح الجنوبية الجافة، التي كانت فعالة في الشهرين الماضيين، جففت الغطاء النباتي وخلقت بيئة مناسبة للحرائق مفيدا أن هبوب الرياح القوية من الشمال في أغسطس زادت من خطر نشوب حريق أكثر.

ووفقًا لبيانات المديرية العامة للغابات، اندلع 1419 حريق غابات في تركيا بالفترة بين بين 1 يناير/كانون الثاني و19 أغسطس من العام الماضي، في حين تم تسجيل 2529 حريقًا في الفترة نفسها من هذا العام.

وبالمقارنة مع الفترة نفسها، زادت مساحة الغابات المحترقة من 8,865 هكتارًا إلى 17,456 هكتارًا.

وبين 1 يناير/ كانون الثاني و19 أغسطس من العام الماضي، وقع ألف و12 حريقًا خارج مناطق الغابات ليرتفع الرقم خلال الفترة عينها من العام الجاري إلى ألفي 793 حريقًا هذا العام.

وفي أغسطس الجاري، وقع 439 حريق غابات حتى الآن، واستجابت فرق الإطفاء لـ 247 حريقًا في 4 أيام (15-18 أغسطس)، من بينها 109 حرائق غابات.

Tags: الاحتباس الحراريحرائق الغابات في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري حرائق الغابات في تركيا حرائق الغابات فی ترکیا الغطاء النباتی حریق ا

إقرأ أيضاً:

درجات الحرارة أول أيام الدراسة.. شبورة مائية واستقرار في الأحوال الجوية

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، يترقب أولياء الأمور معرفة درجات الحرارة مع بدء الدراسة، وزفّت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحسنًا ملحوظًا في الأحوال الجوية على أغلب الأنحاء.

حالة الطقس في أول أيام الدراسة 

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات لجريدة «الوطن»، أنّه مع انطلاق العام الدراسي الجديد يبدأ فصل الخريف رسميا، ومن المعروف أنّه من الفصول الانتقالية، مشيرة إلى أنّ النصف الأول من الشهر يشهد بعض سمات فصل الصيف، والنصف الثاني من فصل الخريف عادًة ما يشهد بعض سمات فصل الشتاء، لذا ستكون درجات الحرارة وفق معدلها الطبيعي خلال أيام الدراسة.

درجات الحرارة أول يوم دراسة 

كما ذكرت الدكتورة منار غانم، أنّ تكون قيم درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية بدرجة أو درجتين، مع وجود استقرار في الأحوال الجوية بشكل كبير. 

وتظهر الشبورة المائية، خلال فترات الصباح الباكر، وساعات الليل المتأخرة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية. 

نصائح للطلاب قبل بدء العام الدراسي الجديد

كما ذكرت خبيرة الأرصاد الجوية بعض النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها وجاءت كالتالي:

- يفضل الاستمرار في ارتداء الملابس الصيفية. 

- القيادة تكون بهدوء تام في فترات الصباح الباكر مع وجود الشبورة المائية.

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة. 

مقالات مشابهة

  • الادعاء العام في تركيا يتحرك ضد 20 متهما بالتجسس لصالح الموساد
  • البرتغال تنشد المساعدة لإخماد حرائق مدمرة أتت على الأخضر واليابس
  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا
  • «خبراء»: التغيرات في طبقات الأرض والاحترار العالمي أسباب جوهرية للأعاصير
  • تحذير من الأمن العام من الإنزلاقات
  • درجات الحرارة أول أيام الدراسة.. شبورة مائية واستقرار في الأحوال الجوية
  • التحقيقات تكشف أسباب حريق مطعم شهير بوسط البلد
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • تركيا.. انخفاض محدود في توقعات التضخم لنهاية العام
  • الطيور في عسير.. تنوعٌ نادرٌ وهجراتٌ موسميةٌ عززها الغطاء النباتي الكثيف