سواليف:
2024-09-16@17:41:59 GMT

شروط نصر الله

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

#شروط_نصر_الله
بقلم: د. #هاشم_غرايبه

مقال الإثنين: 19 /8/2024
يعلم الجميع، مؤمنين وكافرين، أن هنالك وعد من الله بنصر رسله ومن اتبعهم، وثبتت مصداقية هذا الوعد في مجابهات عديدة على مر العصور، وفيها جميعا لم يكن المؤمنون يمتلكون القوة المكافئة، لكنهم انتصروا على الفئة الكافرة المتفوقة عليهم عددا وعدة، فلا يوجد تفسير لذلك بالحظ أو الصدفة، فهذه معايير ليس لها اعتبار في الحروب، لذا فلا تعليل إلا أن الله نصرهم.


قد يسأل سائل: إن كانت المجابهة بين فئتين كافرتين، فهل انتصار احداهما يعني أن الله كان معها؟.
ليس بالضرورة، فقد جعل الله لكل شيء في الحياة أسبابا، وفي المجابهات العسكرية جعل الأسباب الرئيسة هي التفوق في العدد والعدة، والأسباب الثانوية في المهارة والتخطيط والمباغتة والمراوغة ..الخ، وتدخله تعالى يكون في تهيئة الظروف وتيسير الأسباب، لحكمة أرادها، ومثال على ذلك القتال بين الفرس والروم في زمن الدعوة، حيث حزن المسلمون الأوائل على هزيمة الروم وهم أهل كتاب أمام الفرس المشركين، رغم أن الطرفين عدو لهم، فوعدهم الله أن يفرحهم بنصر الروم في بضع سنين، وفعلا صدق الله وعده.
عندما قدر الله الخلائق وعلاقاتها التكاملية، خص من بينها الإنسان بالسيادة عليها جميعا، وأعطاه العقل ليبقى بهذا التميز، وهداه الى اتباع نهجه إن أراد الفلاح، ومن أعرض عنه فعليه أن يتحمل النتائج، وبالمقابل فمن اتبعه واستقام عليه فقد حباه بحماية خاصة، ليبقى هذا النهج قائما الى يوم الدين، لأنه لم تعد هنالك رسالات ينزلها على البشر لهدايتهم إليه، بل سيبقى المؤمنون بمثابة مشعل الهداية لكل الأجيال القادمة، الى أن يرث الله الأرض وما عليها.
ولضمان ذلك فقد تعهد بحماية هؤلاء، مهما استضعفوا في الأرض بفعل تكالب معادي منهجه عليهم، ومهما كان العداء لهم مستحكما ووسائل القوة لدى أعدائهم متفوقة عليهم: “كَتَبَ ٱللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا۠ وَرُسُلِىٓ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِىٌّ عَزِيزٌ” [المجادلة:21]، كما أكد أن هذا العهد يشمل المؤمنين الذين اتبعوا الرسل في الدنيا بالنصر على معاديهم، وينصرهم في الآخرة برحمته إياهم وغفرانه لزلاتهم، فيما يحرم الكاذبين المكذبين من تلك الرحمة: “إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ” [غافر:51].
أهم ملاحظة على ذلك الوعد الحق، أنه في الدنيا يتعامل مع المؤمنين كجماعات، فيما يكون النصر في الآخرة كأفراد،
وهذا الأمر هام، لأن الحياة البشرية لا تستقيم إلا بالنمط المجتعي وليس الفردي، فالإنسان مدني بطبعه، يؤثر ويتأثر، فيصلح المجتمع أو يفسد بحسب الصبغة الغالبة عليه، فيصلح بغلبة الصالحين والعكس صحيح.
لذلك لا ينفع الصلاح الفردي في وسم المجتمع بالصلاح، بل يجب سيادة هذا الصلاح ليكون بمقدوره كبح الفساد، وهذا لا يتحقق إلا إن ساده الصالحون المصلحون، فأقاموا فيه شرع الله، وتكفلوا بتطبيق منهجه في إدارة شؤون الناس ومعيشتهم.. وهو ما يسمونه بالمصطلح المعاصر: السياسة.
الى هنا نكون قد فهمنا سر انهزام الأمة المعاصر، ويمكن تلخيصه بما يلي:
1 – إن المجتمعات الإسلامية الحالية تسوسها قيادات متبعة لمنهج فصل الدين عن الدولة، أي تحييد منهج الله عن التأثير في الحياة العامة للأفراد، وإبقاء الدين مجرد شعائر وطقوس تعبدية، وتعطيل أحكامه والاستبدال بها تشريعات مستوردة فرض أعداء الدين على الأمة اتباعها.
2 – كان الضحية الأولى لهذا التحييد، هجر كتاب الله كمصدر تشريعي، واقتصار دوره على المآتم وافتتاح المؤتمرات وتلاوته لأجل التعبد الفردي: “وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا” [الفرقان:30].
ومعلوم أنه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن القرآن مهجورا، بل كان نبراسا يحكم كل سلوكات المؤمنين وأقوالهم، وحياتهم مستقاة من أحكامه وأوامره ونواهيه، لذا فتأويل ذلك أنه سيكون في أزمنة قادمة، ولا أكثر من زماننا هذا انطباقا له.
3 – الثانية كان نبذ الجهاد واعتباره إرهاباً، ومعروف أنه بالجهاد فقط تصان كرامة الأمة وتحمى حياضها.
واضح مما سبق أسباب رفع وعد الله بنصر أمته عنا، لكنه رفع مؤقت، وبزوال الأسباب الآنفة الذكر سيعود، لقوله تعالى: “وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا” [الاسراء:8].
ولتنبيهنا أرانا آيته بنصر المجاهدين في القطاع على ضعفهم وقوة عدوهم الساحقة، ليرينا أن النصر بيده.

مقالات ذات صلة الأردن إذا توقفت الحرب 2024/08/19

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: شروط نصر الله

إقرأ أيضاً:

أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه

تبدء اليوم ليلة المولد النبوي الشريف، وذلك بداية من مغرب الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، وحتى فجر غدًا الاثنين، ويحرص قطاع كبير من المصريين على ترديد الأدعية، وذلك أملاً في الحصول على بركة تلك الليلة، التي شهدت مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء للمولد النبوي الشريف

وحول دعاء المولد النبوي الشريف، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لم ترد في السنة النبوية أدعية محددة، ولكن هناك صيغ يمكن ترديدها، وهي كالتالي:

اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة.

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

 اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه، اللهم صل على حبيبك الصادق الأمين محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا مرافقته في الجنة، وارزقنا أن نشرب من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.

اللهم اجعله لنا قدوة في كل عمل، وقدِّرنا يا الله على اتباع سنته.

سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت.

اللهمّ افتح علينا أبواب رزقك الحلال، وارزقنا من واسع فضلك. اللهمّ اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمن سواك اللهمّ أيقظني على رزقٍ لم أتوقعه، وعلى خيرٍ لم أفكر به، وعلى تحقيق أمنيات ظننتُ أنها مستحيلة .

اللهم إليك توجهت بحمدك راضيا مرضيا اتيتنى من كل ما سالت ولو عددت نعمك ما احصيت اسالك المزيد من فضلك والغنى بك عن جميع خلقك واعوذ بك من كشف الغطاء ومن السلب بعد العطاء واستغفرك عما اسلفت واستهديك لما اخرت فاجعله اللهم عمرا طويلا بطاعتك حافلا ولا تجعل قلبى عن ذكرك غافلا وكن لى حفيظا منجيا ومعينا.

 

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • في ذكرى مولده.. هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه
  • انطلاق عمليات محمد رسول الله في صحراء نينوى والأنبار وصلاح الدين
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • أمسية دينية بقرية مجول بسمنود لإحياء ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم